اعراض التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس

البنكرياس من اعضاء الجسم المهمة وهو أحد الغدد الخارجية للجهاز الهضمي والذي يقع وراء المعدة. ويقوم بالعديد من وظائف الغدد القنوية والغدد الصماء، منها إفراز العصارة التي تحتوي على عدد من الأنزيمات الهاضمة والموالية إلى الاثني عشر، هذه الأنزيمات تساعد على هضم الطعام.

كما يقوم البنكرياس بانتاج الهرمونات مثل الأنسولين التي تلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي وتخزين المواد الغذائية مثل الجلوكوز. ويؤدي خلل في وظيفة الغدد الصماء في البنكرياس إلى داء السكري.

ويمكن ان يصاب البنكرياس بجملة من الامراض والمشاكل الصحية مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس، ونتعرف في موضوعنا اليوم على ابرز اسباب كل منهما.

اعراض التهاب البنكرياس

يعد التهاب البنكرياس اكثر امراض البنكرياس انتشارا ويطلق عليه البعض مرض "الحياة الجيدة"، كون أسبابه تكمن في الإفراط بتناول الطعام والمشروبات الكحولية حسبما جاء على موقع "روسيا اليوم".

ويشير البروفيسور أندريه كريغر من المركز الوطني للبحوث الطبية في مركز فيشنيفسكي للجراحة، ان التهاب البنكرياس يزداد حدة في أيام الأعياد حيث لا يتمكن حتى الذين يتبعون حمية غذائية معينة من كبح رغباتهم أمام وفرة الأطعمة وتنوعها.

وبحسب كريغر فان التهاب البنكرياس نوعان: التهاب حاد والتهاب مزمن. ويمكن أن يتطور الأول إلى مزمن نتيجة تناول أطعمة دهنية وحادة ومشروبات كحولية. أما خطورة الالتهاب الحاد فتكمن في أنه يمكن أن يتطور إلى مرض نخر البنكرياس القاتل.

ويشعر المصاب بالتهاب البنكرياس المزمن بالاعراض التالية:

•    الغثيان بعد تناول الطعام.

•    الإسهال والغازات. 

•    فقدان الشهية وخسارة الوزن. 

•    الام في الجزء العلوي من البطن تظهر بعد الإفراط في تناول طعام غير صحي. 

•    الام الظهر.

ولتشخيص التهاب البنكرياس يجب إجراء تحاليل معينة، لكن الناس عادة يعمدون لتشخيص سبب الألم وعلاجه بأنفسهم، ما يؤدي إلى تحوله إلى مرض مزمن. وفي بعض الأحيان يكون السرطان هو سبب الألم، ما يعني تطوره لمراحل متقدمة غير قابلة للعلاج.

كشف اولى علامات سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو احد اصعب انواع السرطان الذي يمكن الكشف عنه مبكرا حين يكون الورم صغيرا ولا تظهر اعراض مبكرة للمرض.

لكن خبراء من الولايات المتحدة كشفوا عن الاعراض الاولية لسرطان البنكرياس، معتبرين ان انخفاض السكر في الدم هو أحد الأعراض المبكرة، كون هذه الانخفاض يسببه ارتفاع تركيز الانسولين في الجسم.

ويشير الدكتور ستيفن ليبوتي، مدير المركز، الى ان الورم في غدة البنكرياس يسبب زيادة في إنتاج الأنسولين، ما يؤدي في النهاية لانخفاض حاد في مستوى السكر في الدم". مضيفا انه قد تظهر آلام في البطن والظهر واصفرار الجلد وبياض العين والأغشية المخاطية، في مراحل متقدمة من سرطان البنكرياس.

ويبدو أن علماء أمريكيين تمكنوا من إحراز بعض التقدم في ما يتعلق بمهمة إيجاد سبل التشخيص الأولي المبكر لسرطان البنكرياس المميت.

فقد اكتشف فريق البحث من جامعة نيويورك الأمريكية أن وجود بكتيريا  Porphyromonas gingivalis  وبكتيريا Aggregatibacter actinomycetemcomitans ، يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى أكثر من 50%.

والمعروف أن هذين النوعين من البكتيريا يسببان أمراض اللثة ودواعم الأسنان.