النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الخضروات والفواكه الملونة تحمي من سرطان القولون

الخضروات والفواكه الملونة
1 / 3
الخضروات والفواكه الملونة
سرطان القولون
2 / 3
سرطان القولون
فواكه ملونة
3 / 3
فواكه ملونة

لا شك في ان الخضروات والفواكه هي افضل ما منحنا الله تعالى من غذاء ذو قيمة غذائية عالية، كونها تحوي العديد من الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية الضرورية لبناء الجسم والحفاظ على عمله.

وتحتل الخضروات والفواكه الملونة مركز بارزا بين مصادر الطعام بشكل عام والخضروات والفواكه بشكل خاص، كونها غنية بمركبات نشطة تحمي من العديد من الامراض ومنها سرطان القولون حسبما افادت نتائج احدى الدراسات الحديثة ،ومن أبرز الفواكه والخضروات التي تحمي من الاصابة بمرض سرطان القولون التفاح والباذنجان .

الخضروات والفواكه الملونة تحمي من سرطان القولون :

الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة نورث كارولينا الامريكية بالتعاون مع باحثين من جامعة لوند السويدية، ونشروا نتائجها االجمعة، في دورية (Nutritional Biochemistry) العلمية، اشارت الى ان اتباع نظام غذائي يحوي الكثير من الخضروات والفواكه الملونة يمكن أن توقف سرطان القولون والتهابات الأمعاء.

وقد قام الباحثون باجراء ابحاثهم على مجموعة من الخنازير لاكتشاف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات والحد من خطر سرطان القولون بفضل محتواها العالي من المركبات المضادة للالتهابات والتي تقي من العديد من الامراض المزمنة.

وكانت دراسات سابقة اجريت على الخضروات والفواكه الجيدة مثل الفلفل والطماطم والباذنجان والفاكهة الحمضية والجزر والبروكلي والكرنب والتفاح والبصل والخوخ والفراولة، توصلت الى ان تناول هذه الاصناف يحمي من الاصابة بمرض سرطان القولون بشكل كبير.

وبحسب جمعية السرطان الأميركية، فإن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، والمسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أميركا، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

فوائد الخضروات والفواكه الملونة :

بحسب الدراسات المختلفة، فان للخضروات والفواكه الملونة فوائد صحية جمة نلخصها على الشكل التالي:

•    النباتات ذات اللون البرتقالي تحمي من انسداد عضلة القلب وتخفض الإصابة بها بنسبة 26%.

•    الخضروات والفاكهة ذات اللون الأبيض تحمي من السكتات الدماغية بنسبة 9%.

•    البيتاكاروتين الموجود في الجزر والمشمشي والليكوبين الاحمر المتوافر في الطماطم، هي مضادات اكسدة وتحمي البروتين والحمض النووي والدم.

•    البوليفينول الموجود في التوت والكريسيلين الابيض الموجود في التفاح والاجاص هي مضادات للالتهابات والميكروبات وتجمد الدم.

•    الاحمر الموجود في الفريز والرمان والبطيخ والفلفل الأحمر والبندورة يقي من سرطان الثدي والرئة وتصلب الشرايين. 

•    اللون البنفسجي في الباذنجان والتين والكرنب الأحمر والتوت والتين والعنب الأسود، تخفف الإحساس بثقل القدمين وامراض القلب وتمنع تكوين الجلطات الدموية.

•     اللون الأصفر والبرتقالي الموجود في الجزر والمشمش والمانغو والشمام والبطاطا، يمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية.

•    اللون الأخضر الموجود في البروكلي والكرنب الأخضر والكوسة والسبانخ والفاصوليا الخضراء والبازلاء والسلطة، يحتوي على فيتامين بي1 ويحمي النظر وعمل وظائف القلب.

•    اللون الأبيض الموجود في الموز والقرنبيط والتفاح والبطاطا والبصل، يحتوي على فيتامين د الذي يحمي العظام ويحسن من عملية التنفس ويقي من الربو .

×