دراسة تؤكد وجود رابط بين الوجبات السريعة والاكتئاب

دراسة تؤكد وجود رابط بين الوجبات السريعة والاكتئاب

دراسة تؤكد وجود رابط بين الوجبات السريعة والاكتئاب

تزايد الاصابة بالاكتئاب عند المراهقين نتيجة تناول الوجبات السريعة

تزايد الاصابة بالاكتئاب عند المراهقين نتيجة تناول الوجبات السريعة

الوجبات السريعة غنية بالدهون الضارة

الوجبات السريعة غنية بالدهون الضارة

حمية حوض البحر المتوسط تحمي من الاكتئاب

حمية حوض البحر المتوسط تحمي من الاكتئاب

الوجبات السريعة تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب

الوجبات السريعة تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب

تزايد الاعتماد على الوجبات السريعة بات من المظاهر المألوفة في عصرنا الحديث الذي يتسم بالسرعة في كل شيء حتى في تناول الطعام الجاهز.

لكن لا يخفى على احد التأثيرات السلبية لهذه الوجبات السريعة على الصحة الجسدية والنفسية، وابرز تداعياتها تتمثل في زيادة الوزن ورفع نسبة الدهون في الجسم ما يهدد بالامراض الخطيرة مثل السمنة وامراض القلب والسرطان وغيرها.

وقد كشفت دراسة جديدة عن وجود رابط قوي بين تناول الوجبات السريعة وزيادة الاصابة بالاكتئاب لدى المراهقين، فما هي تفاصيل هذه الدراسة كما اوردها موقع "سكاي نيوز" عربية؟

الوجبات السريعة تزيد من الاكتئاب عند المراهقين

بحسب نتائج الدراسة، فان استهلاك المراهقين للوجبات السريعة بشكل متكرر وكبير يمكن ان يزيد من خطر اصابتهم بالاكتئاب. وقد وجد الباحثون مستويات مرتفعة من الصوديوم ومستويات منخفضة من البوتاسيوم لدى مجموعة من طلاب المدراس المتوسطة الذين أجريت عليهم الدراسة.

كما تأكد الخبراء من وجود رابط بين استهلاك الوجبات السريعة وخطر المعاناة من الاكتئاب، اذ دلت مستويات الصوديوم العالية في البول على وجود علامات اكتئاب أكثر.

واشارت الدراسة الى ان انخفاض البوتاسيوم في الاطعمة الجاهزة مثل الوجبات السريعة والمجمدة والخفيفة غغير الصحية يمكن ان يؤشر على نظام غذائي فقير لا يتضمن مأكولات غنية بهذا العنصر الحيوي مثل الخضروات والفواكه كالموز والبطاطس الحلوة والأفوكادو والطماطم.

وكانت دراسة سابقة أشارت إلى أن اتباع حمية حوض البحر المتوسط، يمكنها المساعدة على محاربة الاكتئاب، اذ لاحظ الخبراء أن تأثير هذه الحمية إيجابي جدا على المزاج كونها تتكون بشكل اساسي من الفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والسمك.

اضرار فورية للوجبات السريعة

هذا وكانت دراسة اخرى حديثة كشفت ان تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والدسم يمكن أن يكون له تأثير شبه فوري على الاوعية الدموية.

مضيفة ان بعض اصناف الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا ولفائف النقانق، يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يعد السبب الرئيسي وراء الاصابة بالنوبات القلبية والسكة الدماغية خلال فترة قصيرة من تناوله.

والجديد في هذه الدراسة هو أنها أضافت التأثير الفوري للمأكولات التي تحتوي على الدهون المشبعة، فالدراسات السابقة كانت تتناول التأثيرات على المدى المتوسط والبعيد.

وكان الباحثون اجروا الدراسة على مجموعة من الفئران التي تم حقنها بالدهون المشبعة والكربوهيدرات، ليتبين بعد فترة قصيرة ان شرايين الفئران أصبحت أكثر صلابة، وهو ما يساهم في تراكم لويحات يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم وتحول دوم وصول الدم إلى القلب والدماغ.

وعليه حذر فريق البحث من مخاطر الإفراط بتناول الأطعمة المعالجة مثل البطاطس المقلية والخبز الأبيض والوجبات الجاهزة والنقانق والحبوب السكرية والصودا، كونها قد تسرع من امراض القلب والدماغ.