اسباب الم الاسنان في الليل وطرق علاجها

اسباب الم الاسنان في الليل وطرق علاجها، مسألة صحية هامة يعاني منها الكثيرون ويمكن ان تؤثر سلبا على جودة النوم وعدم القدرة على الراحة بشكل تام.

والم الاسنان الذي قد يكون متقطعا او يبدأ بوتيرة خفيفة ثم يزيد مع الوقت، يمكن ان يكون نتيجة اسباب صحية معينة نستعرضها سويا حسبما جاءت على موقع "الكونسلتو" نقلا عن مواقع اجنبية متعددة منها Healthline.
اسباب الم الاسنان في الليل

تسوس الاسنان احد اسباب الم الاسنان في الليل

يحرم الانسان من النوم خلال الليل بسبب الالام المزعجة التي تسببها الام الاسنان والتي قد تكون ناتجة عن التالي:

  • تسوس الاسنان:

وهي مشكلة شائعة عند العديد من الافراد خصوصا الاطفال الصغار، وتحصل نتيجة اهمال صحة الاسنان وعدم تنظيف الاسنان جيدا خصوصا بعد تناول الطعام.

كما ان تناول بعض الاطعمة كالسكريات وغيرها، يسهم في زيادة تفاقم تسوس الاسنان الذي يسبب الشعور بالالم خاصة خلال الليل.

  • امراض اللثة:

ثاني اهم اسباب المعاناة من الام الاسنان في الليل، كون امراض اللثة التي تحدث نتيجة عدوى بكتيرية تتسبب بنزيف وتورم واحمرار في اللثة، يمكن ان تؤدي لزيادة الاحساس بالم الاسنان خلال الليل حيث تنشط هذه البكتيريا بشكل اكبر.

  • زراعة الاسنان:

وهي الزراعة التي تجرى عادة للاسنان التالفة او المكسورة ويمكن ان تسبب الام الاسنان في الليل نتيجة عدم اجراء هذه العمليات بشكل ناجح او بطريقة صحيحة.

النوم قد يسبب الم الاسنان في الليل

  • التهاب الجيوب الانفية والاذن:

ما يسبب التهابات في الفم والفك والاسنان بطبيعة الحال، وهو ما يؤدي للشعور بالام الاسنان القوية والمزعجة في الليل نتيجة ضغط الالتهابات على اسنان محددة.

  • صرير الاسنان:

او ما يعرف بطحن الاسنان، وهي حالة عصبية او ناجمة عن الاصابة ببعض الامراض مثل السكري او بسبب التدخين والاضطراب النفسي والتوتر حيث يعمد الانسان لاشعوريا لطحن الاسنان بشكل عنيف ما يولد الالم.

ويمكن ان يعاني بعض الافراد من مشكلة صرير الاسنان حتى خلال النهار.

  • النوم:

وهي من اسباب الم الاسنان في الليل حيث ان الاستلقاء اثناء النوم يزيد من كمية الدم المتدفق الذي يندفع من الرأس ويسبب الضغط على الاسنان مؤديا بالتالي الى الم الاسنان.

طرق علاج الم الاسنان في الليل

يؤكد اطباء الاسنان ان مشكلة الم الاسنان لها علاجات عدة تتراوح بين الطبية حيث يتم علاج مشاكل الاسنان واللثة على اختلافها.

ومنها الطرق الطبيعية كما اوردها موقع "ويب طب":

 التهاب الجيوب الانفية يسبب الم الاسنان في الليل

  • غسول القرنفل: من خلال اضافة ملعقة صغيرة من القرنفل الى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد. ويتم مضمضة الفم مرتين يوميا بهذا الغسول لتسكين الم الأسنان أو استعماله يوميا مرة واحدة كنوع من انواع العناية بالأسنان.
  • غسول ورق الزيتون: باضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ربع كوب من الماء، ثم غلي المزيج على نار هادئة وتركه حتى يبرد قبل شربه.
  • مزيج الزنجبيل: اضافة ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج الى ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وخلطهم جيدا ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة. بعدها يشطف الفم بالماء، ويمكن تكرار العملية عند الشعور بالألم.
  • مزيج الكركم: ربع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم والعسل الأبيض والزبادي ويتم مزجهم جيدا ويتم وضع الخليط على مكان الالم لمدة ثلاث دقائق. ثم تنظيف الاسنان جيدا لتجنب تصبغ الاسنان.