دراسة جديدة: الارق يسبب الازمة القلبية والسكتة الدماغية

الارق يسبب الازمة القلبية والسكتة الدماغية

الارق يسبب الازمة القلبية والسكتة الدماغية

الارق الشديد يزيد خطر الاصابة بالازمة القلبية والسكتة الدماغية

الارق الشديد يزيد خطر الاصابة بالازمة القلبية والسكتة الدماغية

يزيد الارق من امراض خطيرة غير امراض القلب

يزيد الارق من امراض خطيرة غير امراض القلب

الارق هو احد مشاكل العصر الحديث الذي يؤرق الملايين حول العالم، ولا يقتصر الارق على عدم القدرة على النوم الجيد لوقت كافي يوميا بل يتعداه لصعوبة النوم بشكل مطلق لايام متواصلة ولفترة من الوقت ليست بالقليلة.

هذا الحرمان القوي من النوم له انعكاسات سلبية على الانسان وصحته، ويمكن ان يتسبب بمضاعفات خطيرة مثل الاصابة بالسكري وزيادة الوزن والسرطان وصولا الى التسبب بخطر الاصابة ب الازمة القلبية والسكتة الدماغية كما وجدت احدى الدراسات الحديثة.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟ سوف نتعرف عليها سويا اليوم.

الارق يسبب الازمة القلبية والسكتة الدماغية

هذا ما خلصت اليه دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة بكين في الصين ونشرت نتائجها في دورية علم الاعصاب، مشيرة الى ان الاشخاص الذين يعانون من الأرق أو من النوم المتقطع ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من أي مشاكل في النوم.

وكان الباحثون اجروا الدراسة على حوالي نصف مليون شخص في الصين لمدة 10 سنوات عندما كان عمرهم 51 عاما في المتوسط ولا يعانون من امراض القلب او الجلطات الدماغية.

وبعد 10 سنوات من المتابعة، سجل اصابة اكثر من 130 الف شخص من المشاركين بالدراسة بالسكتة الدماغية والازمات القلبية وامراض اخرى مماثلة. كما كشف الباحثون ان الاشخاص الذين عانوا من ثلاثة أعراض للأرق، هي صعوبة النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ في وقت مبكر جداً في الصباح، وصعوبة التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 18% مقارنة مع من لا يعانون من مشاكل شبيهة.

واعلن الدكتور ليمينج لي الذي قادر الدراسة، ان النتائج التي توصل اليها الباحثون تؤشر لامكانية مساعدة الاشخاص الذين يواجهون مشاكل في النوم من خلال العلاجات السلوكية، ما يساعد على تقليل عدد حالات السكتة الدماغية والازمات القلبية وأمراض أخرى.

كما توصلت الدراسة الى ان حوالي 11% من المشاركين واجهوا صعوبة في النوم أو عانوا من النوم المتقطع، وأن 10% كانوا يستيقظون في وقت مبكر جداً، كما أن 2% واجهوا صعوبة في التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم.