كل ما تحتاجين معرفته عن سن اليأس

كل ما تحتاجين معرفته عن سن اليأس

كل ما تحتاجين معرفته عن سن اليأس

الاكتئاب من مخاطر سن اليأس عند النساء

الاكتئاب من مخاطر سن اليأس عند النساء

تتعرض المرأة لهبات الحرارة والتعرق ليلا جراء سن اليأس

تتعرض المرأة لهبات الحرارة والتعرق ليلا جراء سن اليأس

العلاج بالهرمونات البديلة في سن اليأس

العلاج بالهرمونات البديلة في سن اليأس

استخدام وتخفيف الملابس للتقليل من اعراض سن اليأس

استخدام وتخفيف الملابس للتقليل من اعراض سن اليأس

سن اليأس او سن الامل، هو مرحلة في العمر تمر بها كل امرأة لتنذر بانقطاع الطمث او الدورة الشهرية لديها. وهي ايضا مرحلة تنبئ بانقطاع قدرة المرأة على انتاج البويضات وبالتالي الحمل.

وبحسب الدكتورة اسراء خالد علي، اخصائية النساء والتوليد في مستشفى الزهراء بالشارقة، فان سن اليأس هو انقطاع دائم للخصوبة الانجابية يصاحبه انقطاع الحيض، حيث تتوقف خلالها الدورة الشهرية لدى المرأة وتحدث على مراحل قبل الإنقطاع الكامل. وتبدأ الدورة الشهرية بالإختلاف في الموعد وفي المعدل الشهري خلال الفترة التى تسبق الانقطاع الكامل بحوالى 3 سنوات. 

اعراض سن اليأس

وتضيف الدكتورة اسراء ان اعراض ما قبل انقطاع الحيض وبعدها تختلف بين النساء حيث يتغير مستوى الهرمونات، ويكون هذا التغير مرتبطا بالأعراض التالية:

•    هبات الحرارة.

•    التعرق الليلي.

•    مشاكل النوم.

•    تغيرات المزاج.

•    زيادة الوزن.

•    ترقق الشعر وجفاف البشرة.

•    دورة شهرية غزيرة أو خفيفة.

وتعد هبات الحرارة من الاعراض الاكثر شيوعا والتي تعاني منها 80% من النساء خلال هذه الفترة ، حيث تستمر موجة الحرارة من 2-4 دقائق ويصاحبها التعرق وخفقان القلب وأحيانا القشعريرة. 

وقد تحدث لعدة مرات باليوم خاصة في ساعات الليل، وتستمر هذه الاعراض لمدة من4-5  سنوات وبعدها تختفي.

المشكلة الثانية التي تواجه النساء خلال سن اليأس هي جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية، وتقول الدكتورة اسراء انه يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والذي يؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول، ويجعله رقيقا جدا لدرجة الضمور. 

وتتم مساعدة بعض النساء للتغلب على هذه المشكلة باستخدام الهرمونات البديلة بشكل موضعي كمرهم أو تحاميل حسب الحالة، خاصة النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد والاكتئاب.

ومن الاعراض الاخرى لسن اليأس، الام المفاصل والام الثدي التي تؤرق العديد من النساء وتحدث ايضا نتيجة التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين.

سن اليأس المبكر

بحسب الدكتورة اسراء، فان بعض النساء قد يتعرضن لسن اليأس المبكر اي عند بلوغهن سن 45 وهي حالة تصيب نسبة بسيطة من النساء. 

وقد بدأت هذه الظاهرة بالازدياد بسبب تطور الحياة وتأخير الانجاب او عدم الانجاب اضافة الى التدخين ما يسرع من مرحلة سن اليأس، وكذلك وجود تاريخ عائلي لسن اليأس المبكر والتعرض للعلاجات الكيميائية والاشعاعية نتيجة بعض الامراض.

مخاطر سن اليأس 

توضح الدكتورة اسراء ان سن اليأس قد يحمل معه بعض المخاطر الصحية ومنها:

•    تزايد الاصابة بامراض القلب والشرايين والنوبات القلبية.

•    ارتفاع خطر الاصابة بهشاشة العظام وتكسرها.

•    الاكتئاب.

طرق علاج اعراض سن اليأس

هناك أدلة كافية على أن العلاج بالأعشاب يساعد في تخفيف أعراض اليأس، فبعض المصادر النباتية ويشار اليها ب "فيتو ايستروجينز" من المعروف أن لها تأثير على هرمون الإستروجين في الجسم، وبالتالي خلق تأثير استروجيني معتدل.

وفي مجال العلاجات التكميلية والبديلة، تشير الدكتورة اسراء ان العلاج بوخز الابر يعد واعدا كما ان هناك مزاعم ان صويا الايسوفلافون مفيدة بشأن سن اليأس.

كذلك فان كريمات الستروجين عادة ما تكون وسيلة أمنة لاستخدام هرمون الاستروجين موضعيا، للمساعدة في مشاكل ترقق المهبل ومشاكل الجفاف.

ولعلاج هبات الحرارة، تنصح الدكتورة اسراء بشرب السوائل الباردة والبقاء في غرفة باردة واستخدام المراوح وتخفيف الملابس.

كما توصي بتجنب مشغلات الهبات الحرارية مثل المشروبات الساخنة والأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك تفادي استخدام بعض الادوية الا الموصوفة من قبل الطبيب.