دراسة: النظام الغذائي النباتي وعلاقته بالسكري

 النظام الغذائي النباتي يقي الجسم من مرض السكري من النوع الثاني

النظام الغذائي النباتي يقي الجسم من مرض السكري من النوع الثاني

الأطعمة النباتية تقي من مرض السكري

الأطعمة النباتية تقي من مرض السكري

الطعام المعتمد على الخضروات و الفواكه أكثر صحة للجسم

الطعام المعتمد على الخضروات و الفواكه أكثر صحة للجسم

الأطعمة النباتية هي أساس الصحة العامة وأساس أي نظام غذائي، ومؤخرا باتت كثير من الدراسات تشجع على إتباع نظام غذائي نباتي فقط، وهاهي دراسة مشابهة لذلك، إلا أنها تركز على أن الأطعمة النباتية و النظام الغذائي النباتي يقي من السكري من النوع الثاني:

النظام الغذائي النباتي وعلاقته بالسكري:

توصلت دراسة علمية حديثة جرى نشر نتائجها في مجلة الطب الداخلي الصادرة عن الجمعية الأمريكية للطب  إلى دليل قوي يدعم فرضية الأثر الوقائي للنظام الغذائي النباتي في الوقاية من السكري من النوع الثاني. حيث كانت العديد من الدراسات السابقة قد خلصت إلى أن النظام الغذائي النباتي كلياً أو جزئياً يمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بالسكري.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون الذين يتبعون لجامعة هارفارد الأمريكية بإجراء تحليل جمعي شامل لعدد من الدراسات السابقة بهدف الإجابة عن السؤال: ما هو دور النظام الغذائي الذي يعتمد على الأصناف النباتية بشكل رئيسي في الوقاية الأولية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

اشتمل التحليل على أكثر من 300 ألف مشارك، كان حوالي 23,500 منهم مصابين بالسكري من النوع الثاني.

نتيجة الدراسة:

أظهرت نتائج الدراسة أن الالتزام بنظام غذائي يعتمد بشكل رئيسي على الأصناف النباتية يرتبط بتراجع خطر السكري من النوع الثاني، وأن هذا الارتباط يكون أقوى كلما كان الالتزام بالنظام الغذائي النباتي أكبر، وأن النتائج الإيجابية تتعزز أكثر عندما يحتوي هذا النظام على وفرة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

وخلص الباحثون إلى أن الالتزام بنظام غذائي يعتمد بشكل رئيسي على الأصناف النباتية يرتبط بتراجع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأن هذه العلاقة الوقائية تزداد وضوحاً عندما يكون النظام غنياً بالمنتجات النباتية المشهورة بفائدتها والسالفة الذكر.