رجيم الفواكه القاسي: هل ينجح فعلا في إنقاص الوزن؟

رجيم الفواكه من الحميات القاسية التي تتيح إمكانية خسارة الوزن الزائد بشكل رجيم قياسي، حيث يقال أنه يساهم بخسارة بحدود 7 كيلوجرام خلال أسبوع واحد فقط.

كما يدل اسمه، يعتمد رجيم الفواكه على تناول الفواكه المنخفضة السكريات في كل الوجبات و بعض الخضراوات خلال اسبوع وفقاً لكميات محددة. و خلال ايام رجيم السوائل، لا بد من شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم و تجنب الجفاف.

برنامج رجيم الفواكه

يقترح اليوم الأول من الرجيم تناول الفواكه الصحية على مدار اليوم كالتفاح و البرتقال، و ترك مدة ساعتين بين كل وجبة، وإضافة سلطة من الفواكه عند الشعور بالجوع.

في اليوم الثاني يتم تناول الخضروات الصحية فقط لتحضير أطباق السلطات الشهية مثل الخيار، الجزر و الخس أو تناول الخضروات المسلوقة أو المطهية على البخار.

اليوم الثالث يتم فيه مزج الخضروات مع الفواكه، حيث يمكن تناول طبق كبير من الفواكه الطازجة على الفطور ثم سلطة من الخضراوات الطازجة خلال وجبة الغداء، و الاختيار بين الخضروات الطازجة أو الفواكه على العشاء.

أما اليوم الرابع فيكتفي بتناول خلال الوجبات الرئيسية الثلاث، كوب من الحليب الخالي من الدسم مع ثمرتين أو ثلاث من الموز.

اليوم الخامس يتيح إضافة كوب واحد فقط من الأرز المسلوق و بضعة حبات من الطماطم مطهوة أو طازجة، مع تجنب الأرز خلال وجبة العشاء.

في اليوم السادس، إحرصي على تناول كوب من الأرز خلال وجبة الغداء مع تناول الخضروات طوال اليوم.

أما في اليوم الأخير فيمكنك تناول كوب من الأرز المسلوق مع الخضروات التي تفضلينها مع عصير من الفواكه بدون سكر.  

و احرصي قبل تكرار رجيم الفواكه، على أخذ راحة 4 أيام ثم العودة للبدء في برناج الرجيم على أن تتجنبي تناول الحلويات و الخبز و المأكولات الدهنية خلال فترة الراحة حتى لا يضيع مجهودك.

أضرار رجيم الفواكه

قد تكون أضرار رجيم الفواكه العديدة كافية لإعادة النظر قبل الإعتماد على هذا النوع من الرجيم. و من الأعراض التي يتسبب بها ارتفاع نسبة الفركتوز في الجسم و تضاعف نسبة الشحوم، و احتمال نقص بعض اهم المصادر الغذائية للجسم مثل البروتين و الكالسيوم، إضافة الى فيتامينات مهمة يحتاج لها الجسم كفيتامين ب 1 B 1  و فيتامين ب 12 B 12.

و يجب الإنتباه الى أن تناول الفواكه باستمرار أو بكميات زائدة يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم و بالتالي ستتحول كل الكربوهيدرات الى دهون تخزن في الجسم. لذلك، ينصح بعدم اتباع رجيم الفواكه لفترة طويلة لأن ذلك قد يصيب الجسم بالتعب و الإرهاق، و استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية دائماً قبل البدء بأي نظام غذائي لإنقاص الوزن.

روابط ذات صلة

رجيم البروتين.. لخسارة 7 كيلوجرام في اسبوعين

جيم الزبادي والخيار.. وفعاليته في انقاص الوزن

رجيم السوائل لخسارة الوزن في وقت قياسي