تخفيف الوزن باستخدام الايورفيدا.. هل تعمل؟

تخفيف الوزن مسالة معقدة و متعبة للكثيرين ممن يرغبون بالحفاظ على جسم متناسق و رشيق على الدوام او التخلص من الكيلوجرامات و الدهون المتراكمة في اجسامهم.

و فيما يبحث البعض عن وسائل سريعة لتخفيف الوزن بدون الحاجة لاتباع نظام غذائي او حياتي صارم، يتوجه البعض الاخر نحو خيارات اكثر صحية و فعالية لتخفيف الوزن الزائد و المحافظة على النتيجة الجيدة منه.

طرق ثلاث لتخفيف الوزن الذي اكتسبته خلال الاجازة

من هذه الوسائل، نذكر "الايورفيدا" التي عادة ما يرتبط اسمها باسلوب حياة صحي و متوازن، و هي تعني "العلم البديل" في عالم اليوغا، بحيث يعتمد المرء في تطبيقه لهذا الاسلوب على عدة عناصر تتعلق بالغذاء و النشاط البدني للوصول الى اسلوب حياة صحي و نشيط يوصله لجسم رشيق و منحوت بعيدا عن السمنة.

عناصر الايورفيدا لتخفيف الوزن

-    الحركة بعد الاكل:

ان كنت ترغبين بتخفيف الوزن بطريقة ناجحة و مضمونة، لا تجلسي بعد تناول الطعام بل قومي بالحرة و ممارسة بعض النشاط البدني، كالمشي الخفيف مثلا. اذ يساعد المشي لحوالي 30 دقيقة بعد تناول وجبة رئيسية، على تحفيز الهضم و توزيع العناصر الغذائية في الجسم كله، ما يعزز عملية خسارة الوزن بفعالية اكبر.

-    تناول الاطعمة الحارة:

تخفيف الوزن يحتاج لايض نشيط و فعال، و لتحفيز عمل الايض بشكل اكبر ينصحك خبراء الايورفيدا بتناول الاطعمة الحارة التي تساعد في حرق مزيد من الدهون و السعرات الحرارية. كما يمكنك ادخال الثوم و الاعشاب و الكينوا الى طعامك و تجنب الاطعمة المجمدة او المصنعة، مع التركيز على سلق الخضراوات و تناول الاطعمة المطبوخة على البخار.

-    شرب الماء الدافئ طوال اليوم:

انه السر الذي يجعل اليابانيين يتمتعون برشاقة ملفتة، فهم لا يشربون الماء البارد بل الساخن كونه يحافظ على معدل التمثيل الغذائي الخاص بك، في حين ان الماء البارد يعمل على اخماد ما يعرف باسم “الأجنى” ( أي النار الموجودة لدينا في الجهاز الهضمي) بحسب خبراء الايورفيدا. و لتعزيز النكهة و الحرق الاضافي للدهون، قومي باضافة عصير الليمون للماء الدافائ و هو سيعمل على تنظيف جسمك من السموم و تفعيل الحرق بشكل اكبر.

الماء البارد أم الفاتر: أيهما الأصح للجسم؟

تخفيف الوزن مع الرجيم الياباني

تعرف إلى الفوائد الصحية لشراب الماء والليمون

-    الاكل بانتباه:

ترتبط السمنة و زيادة الوزن ليس فقط بنوعية الطعام الذي نتناوله، و انما ايضا بطريقة تناوله. فالاكل بهدوء و انتباه و المضغ بشكل جيد، يساعد في استهلاك كميات اقل من الطعام و الانتباه الى بدء الشعور بالشبع و التوقف عن تناول المزيد من الطعام. لا تدعي اية ملهيات تشغلك اثناء تناولك الطعام، كي تنجحي في تخفيف وزنك اكثر بحسب الايورفيدا.

هذه هي بعض الطرق سهلة لتخفيف الوزن عند تناول الوجبات

-    قولي "لا" للكسل":

النوم و الراحة خاصة في ايام الشتاء، نعمتان جميلتان لا شك في ذلك، لكن الكسل و عدم الحركة و الجلوس في السرير لوقت طويل، لا يساعدانك في تخفيف الوزن كما ترغبين. تقترح عليك الايورفيدا الحركة و الخروج من السرير بعد الحصول على قسط كاف من الراحة و النوم، ليبدا جسمك بالعمل و النشاط و حرق الدهون.

-    عدم تناول الوجبات الثقيلة في الليل:

لم يخطئ المثل الذي تحدث عن تناول عشاء فقير، بحيث يكون العشاء خفيفا و خاليا من الوجبات الدسمة و الثقيلة على الجسم. و بحسب الايورفيدا، فان النار الموجودة في الجهاز الهضمي للحرق تكون اضعف لدينا قبل النوم، لذا فالوجبة الامثل في المساء تتمثل بحساء مصنوع من الخضراوات الجذرية كالبطاطا الحلوة و الجزر الابيض مع الحبوب و الزنجبيل و الكركم و الفلفل الاسود، و هي وجبة تعطي الشعور بالشبع و الدفء اضافة الى عدم احتوائها على سعرات حرارية كبيرة.

مواصفات وجبة الغداء المثالية لتخفيف الوزن