ما هي أسباب سمنة الأرداف والمؤخرة

تراكم الدهون في الأرداف والمؤخرة مرتبط بأسباب متنوعة، وعلى الرغم من أن الدهون الضارة بالجسم من شأنها أن تشوه قوامه وشكله بصفة عامة، إلا أن دهون منطقة الأرداف والمؤخرة خصوصاً من الأنواع التي يصعب التخلص منها بسهولة، ما يجعلها عبء على سلامة الجسم وحالته الصحية، كذلك لن ننكر أنها ستؤثر على الحالة النفسية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أسباب سمنة الأرداف والمؤخرة وأهم الطرق الفعالة لعلاجها.

أسباب سمنة الأرداف والمؤخرة

فلة النشاط البدني من اسباب سمنة الارداف والمؤخرة
فلة النشاط البدني من اسباب سمنة الارداف والمؤخرة

يرجع تكدس دهون الأرداف والمؤخرة إلى عدة أسباب، وهي:

  • العوامل الوراثية قد تكون لها دور جوهري في تراكم الدهون في الأرداف والمؤخرة.
  • سوء التغذية واتباع الأنظمة الغذائية العشوائية أو القاسية من دون استثناء يؤثر على كافة مناطق الجسم ويسبب تكدس الدهون بها.
  • من أبرز أسباب صعوبة حرق دهون الجسم هو بطء عملية الأيض، ويرجع هذا لطبيعة الجسم وكذلك للنظام الغذائي غير الصحي.
  • قلة النشاط البدني وتناول الوجبات اليومية من دون ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة يتسبب بتراكم الدهون والسمنة في هذه المناطق وفي مناطق عديدة بالجسم.
  • التغييرات الهرمونية بعد البلوغ، وكذلك بعد فترة الحمل والولادة، من ضمن الأسباب التي تؤدي لظهور الدهون والسمنة في الأرداف والمؤخرة.
  • النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء وخصوصاً إذا كانت تحوي الأطعمة الدسمة، أحد أسباب تراكم الدهون في الأرداف والمؤخرة بطريقة غير مباشرة.

طرق علاج سمنة الأرداف والمؤخرة

فيما يأتي بعض أهم الطرق لعلاج سمنة الارداف والمؤخرة:

  • تمارين الكارديو

تمارين الكارديو مهمة جداً للتخلص من سمنة الأرداف والمؤخرة، وتعمل هذه التمارين على مبدأ رفع معدل نبضات القلب والتعرق بشدة من أجل حرق الدهون. يمكن ممارسة تمارين الكارديو التي تستهدف الأرداف والمؤخرة بشكل أساسي مثل صعود الدرج، كما يمكن زيادة معدّل حرق الدهون من خلال التدريب المتواتر عالي الكثافة والذي يهدف إلى زيادة الجهد وأداء التمرين لمدة أطول، ومن ثمّ الراحة بين كل جولة وأخرى. 

  • تمارين المقاومة

تمارين المقاومة مفيدة جداً في علاج سمنة الأرداف والمؤخرة، حيث يمكن البدء بعمل تمارين المقاومة بدون حمل أي أثقال في البداية والاعتماد على وزن الجسم فقط، ومن ثمّ إضافة الأثقال تدريجياً بحسب أوزانها. من أفضل تمارين المقاومة والتي تعمل على استهداف الجزء العلوي من الجسم هو تمرين Lunges، كما يعد تمرين السكوات وتمرين قفزة الضفدع من التمارين المفيدة جداً لعلاج سمنة الأرداف والمؤخرة.

  • تقليل السعرات الحرارية

من أهم الخطوات من أجل علاج سمنة الأرداف والمؤخرة هي تقليص السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، حيث يجب حرق 3500 سعرة حرارية من أجل خسارة باوند واحد من الوزن، وتعد خسارة 2 باوند في كل أسبوع معدّل صحي وآمن لخسارة الوزن. 

يمكن العمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية بما يقارب 250 أو 500 سعرة حرارية أقل من المعتاد، حيث يُنصح باستهلاك الحبوب الكاملة والخضروات والابتعاد عن الزيوت، الخبز الأبيض، المشروبات الغازية، البطاطا المقلية. 

  • شرب كمية وافرة من الماء

يساعد الماء في منح الشعور بالشبع ممّا يعني التخلص من عادات تناول الطعام الخاطئة في غير أوقاتها، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يومياً.  كما يساعد الماء في الإبقاء على خلايا الجسم في حالة رطبة وزيادة كفاءة عمل الأعضاء في الجسم وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون. 

  • تجنّب استهلاك الأطعمة الضارة

أهم العوامل التي تسبب سمنة الأرداف هي الوجبات سريعة التحضير، إذ تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، الدهون، السعرات الحرارية، والمواد الحافظة، وتعمل على تخزين الطاقة على شكل دهون في الجسم. لذلك، من الأفضل استهلاك الوجبات السريعة في المناسبات فقط واستبدالها بأطعمة أخرى مفيدة من أجل علاج سمنة الأرداف والمؤخرة بشكل فعّال. 

اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين من طرق التغلب على سمنة الارداف والمؤخرة
اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين من طرق التغلب على سمنة الارداف والمؤخرة
  • تناول البروتينات الخالية من الدهون

البروتين هو عنصر أساسي لبناء الجسم، ويؤثر عدم تناوله بشكل كاف على عملية حرق الدهون، تقليل الشهية وخسارة الوزن. أضيفي البروتين مثل البيض، الدجاج، السمك، زبدة الفول السوداني، والحليب إلى وجباتك الغذائية.

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة

يمكن تعريف الكربوهيدرات المعقدة بأنها نوع من أنواع الكربوهيدرات التي تحتاج إلى وقت طويل من أجل عملية الهضم وبالتالي تمنح الإنسان الطاقة لوقت أطول بعض الشيء. من أهم الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي للتخلص من سمنة الأرداف والمؤخرة، الفاكهة، الخضار، والحبوب الكاملة. 

  • النوم لساعات كافية

إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط غذائي صحي فإن الاستغراق في النوم لعدد ساعات كافٍ يومياً على الأقل لمدة 7- 9 يوماً مهم جداً من أجل علاج دهون الأرداف والمؤخرة.

  • التخلص من القلق

يعمل القلق والتوتر على زيادة الوزن إذ يرتفع هرمون الكورتيزول والإنسولين أثناء الشعور بالقلق ممّا يعمل على تخزين الدهون بصورة أكبر والشعور بالجوع. للتخلص من القلق والتوتر بأفضل صورة ممكنة، حاولي تقوية العلاقات الاجتماعية وممارسة الهوايات المحببة لك.