ما هي أسباب تراكم الدهون في الأرداف

تراكم الدهون في الأرداف مرتبط بأسباب متنوعة، وعلى الرغم من أن الدهون الضارة بالجسم من شأنها أن تشوه قوامه وشكله  بصفة عامة، إلى أن دهون منطقة الأرداف من الأنواع التي يصعب التخلص منها بسهولة، ما يجعلها عبء على سلامة الجسم وحالته الصحية، كذلك لن ننكر أنها ستؤثر على الحالة النفسية، خصوصا إذا ظلت هكذا رغم فقدان الجسم لعديد من الكيلو غرامات في المجمل العام.

من ناحية أخرى، يساهم تراكم الدهون في الأرداف إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية المتنوعة على المدى الطويل.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أسباب تراكم الدهون في الأرداف وأهم الطرق الفعالة للتخلص منها، من خلال كل من استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف ومدرب اللياقة البدنية كابتن علي حاتم من القاهرة.

ما هي أسباب تراكم الدهون في الأرداف

تراكم الدهون في الأرداف

  • أسباب تراكم الدهون في الأرداف
  • طرق فعالة للتخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف

أسباب تراكم الدهون في الأرداف

أكد دكتور هشام، أن العوامل الوراثية قد تكون لها دور جوهري في تراكم الدهون في الأرداف، وذلك بخلاف الأسباب التالية

  • سوء التغذية واتباع الأنظمة الغذائية العشوائية أو القاسية من دون استثناء، إحدى أسباب تراكم الدهون في الأرداف.
  • بطء عملية الأيض بالجسم، من أبرز أسباب تراكم الدهون في الأرداف.
  • قلة النشاط البدني وتناول الوجبات اليومية من دون ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، أحد أسباب تراكم الدهون في الأرداف.
  • التغييرات الهرمونية بعد البلوغ، وكذلك بعد فترة الحمل والولادة، من أبرز أسباب تراكم الدهون عند المرأة أكثر من الرجل.
  • النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء وخصوصا إذا كانت تحوي الأطعمة الدسمة، أحد أسباب تراكم الدهون في الأرداف بالطريقة غير المباشرة.

طرق فعالة للتخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف

طرق فعالة للتخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف

نصح دكتور هشام، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على السعرات الحرارية المنخفضة، حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية ومعاييره المتنوعة " الطول، الوزن، العمر"، وذلك من خلال الطبيب المختص، للتغلب على تراكم الدهون في الأرداف بالشكل الصحي السليم.

بالإضافة إلى ذلك، أكد دكتور هشام على إضافة كل من " الخضروات الورقية الداكنة، الفواكة منخفضة السعرات الحرارية، الحبوب الكاملة" على وجه الخصوص إلى الأنظمة الغذائية الصحية المتبعة للقضاء على تراكم الدهون في الأرداف خلال نحت الجسم بصفة عامة.

أما كابتن علي، فقد أشار إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة وعلى مدار الأسبوع بمعدل لا يقل عن 4 مرات في الأسبوع، للتخلص من تراكم الدهون في الأرداف وتحسين لياقة الجسم وحرق دهونه الضارة على الداوم، خصوصا ممارسة التمارين الفعالة لذلك، وأهمها " تمارين القرفصاء، المشي لفترات طويلة، ركوب الدراجة".