النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد

6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد
1 / 4
6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد
خل التفاح احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
2 / 4
خل التفاح احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
الحد من شرب العصائر احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
3 / 4
الحد من شرب العصائر احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
قلة شرب الماء احد اسباب سمنة الارداف
4 / 4
قلة شرب الماء احد اسباب سمنة الارداف

سمنة الأرداف من المشاكل المزعجة التي تعاني منها معظم النساء والفتيات من دون استثناء، وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية قد تلعب دوراً محورياً في تراكم دهون الارداف، إلا أن هناك عوامل أخرى من المُسببات الأساسية لسمنة الأرداف.

لذا سنسعى خلال السطور القادمة إلى تقديم حيل ذكية للتخلص من سمنة الأداف للأبد، لكن عليك الأخذ بعين الأعتبار أن التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف، يحتاج للتحلي بالصير وتطبيق الحيل الذكية كأسلوب حياة وليس لمرحلة مؤقتة، كي تتغلبي على مشكلة سمنة الأرداف التي قد تُشكل خطورة على صحتك وليس تناسق جسمك فقط.

من ناحية أخرى، تأكدي عزيزتي أن سمنة الأرداف يمكن أن تكون مؤشراً لنمط حياة غير صحي، وسبب لإصابتك بالأمراض المزمنة بالطريقة غير المباشرة على المدى الطويل.

6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد
6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على 6 حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف للأبد، من خلال استشاري السمنة والعلاج الطبيعي الدكتور أحمد مختار من القاهرة.

مشكلة سمنة الأرداف

  • أسباب سمنة الارداف
  • حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف

أسباب سمنة الأرداف

أوضح دكتور أحمد، أن الدراسات المتنوعة أثبتت أن أسباب سمنة الأرداف تنحصر في التالي:

  • قلة النشاط والحركة

قلة حركتك طوال اليوم أحد أسباب تراكم دهون منطقة الأرداف، إذ تبدأ الدهون المتواجدة في طعامك الذي تتناولينه بالتراكم في هذه المنطقة، كذلك جلوسك أمام التلفاز وعدم ممارستك للتمارين الرياضية  من العوامل المتسببة في تراكم الدهون الضارة حولها وأماكن أخرى بأجزاء الجسم.

  • قلة شرب الماء

إن شرب الماء يُخلص الجسم من السموم، وهذا يؤدي لمنع تراكم الدهون الضارة في الجسم، وذلك لأن الدهون تعد مخزنًا طبيعيًا للسموم في الجسم، وكلما ازدادت هذه السموم زاد تخزين الجسم للدهون وخصوصاً منطقتي البطن والأرداف.

قلة شرب الماء احد اسباب سمنة الارداف
قلة شرب الماء احد اسباب سمنة الارداف
  • الأطعمة غير الصحية

تُعتبر الأطعمة غير الصحية خصوصاً رقائق البطاطا، اللحوم الحمراء، الآيس كريم، جميع الحلويات والمخبوزات من أكثر الأطعمة التي تزيد من تراكم دهون الأرداف والبطن والفخذين على وجه الخصوص، كونها مليئة بالكربوهيدرات البسيطة المتسببة في ذلك.

  • الحرمان من النوم

قلة النوم مرتبطة عكسيًا بمؤشر كتلة الجسم  BMI، إذ يزداد مؤشر كتلة الجسم كلما قلت ساعات النوم ويزداد الوزن. ولكن بصفة عامة لاحظت الأبحاث تغيُّرات في الوزن عندما ينام الأشخاص أقل من سبع ساعات في الليلة، كما إن مدة النوم القصيرة تزيد احتمالية الإصابة بالسمنة. وأشارت دراسة استمرت لمدة 16 عامًا أن النساء اللواتي كُن ينمن خمس ساعات أوأقل في الليلة أكثر، عرضة للسمنة من اللواتي ينمن 7 ساعات على الأقل في الليلة.

  • خلل في الهرمونات

تسبب الاضطرابات الهرمونية وخاصة زيادة مستوى هرمون الإستروجين، في زيادة السمنة بمنطقة الأرداف، وكذلك يؤثر تناول منتجات الألبان على التوازن الهرموني لدى المرأة وقد يسبب تراكم الدهون في منطقة الأرداف. كما يفضل للسيدة التي تعاني من خلل هرموني الابتعاد عن الصويا ومشتقاتها، واستبدال الأجبان والحليب بالألبان المختمرة المحتوية على خمائر البكتيريا النافعة لحماية الامعاء.

الحد من شرب العصائر احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
الحد من شرب العصائر احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف

كذلك فإن الخلل في هرمون الكورتيزول حينما يُفرز بنسبة زائدة نتيجة القلق والتوتر المزمنين اللذَين يعيشها الشخص، يؤدي لتراكم الدهون في منطقة الوسط خاصةً من الجسم وله أضرار أخرى كثيرة على الصحة، ويفتح الشهية للطعام، ويؤثر على الحرق في الجسم، ويحث الجسم على تخزين الدهون بدل حرقها.

  • الإعاقة الحركية

تعاني بعض النساء أو الفتيات من أمراض مفاصل القدمين أو الركبة، أو غيرها من الإصابات التي تجعل حركتهن محدودة وصعبة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون وسط الجسم ومنطقة الأرداف على الأخص.

  • سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية التي تواكب انقطاع الطمث، تجعل المرأة عرضة لتراكم الدهون خصوصًا في البطن والأرداف، ويعد هذا الأمر طبيعيًّا، لذا يتوجب على المرأة في هذا السن ممارسة الرياضة بانتظام لمنع تراكم الدهون الزائد.

  • العامل الوراثي

تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في تراكم الدهون في منطقة الأرداف من عدمه، وفي طريقة توزيع الدهون في الجسم، وكيفية توزع الدهون عند اكتساب وزن إضافي. وقابلية بعض النساء لاكتساب الوزن بصورة أسرع من غيرهن، لكن يبقى أسلوب الحياة المتبع له التأثير الأبرز في الحفاظ على وزن الجسم الصحي، واتباع كل ما يمكن فعله للحفاظ عليه.

  • الحمل

يتسع الحوض بسبب الحمل وتتراكم حوله الدهون حول منطقتي البطن والأرداف لدعم وزن الجنين.

حيل ذكية للتخلص من سمنة الأرداف

خل التفاح احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف
خل التفاح احد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الارداف

أكد دكتور أحمد، أنه بالإمكان التخلص من سمنة الأرداف للأبد بعدة حيل ذكية، أهمها:

  1. اتباع  النساء والفتيات نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالبروتينات الحيوانية والبقوليات والخضراوات والفواكه، وتقليل كمية السعرات التي يتم تناولها يوميًا بحدود 500 سعرة حرارية. فإذا افترضنا أنك تتناولين 1500 سعرة حرارية بالمعتاد، يتوجب عليك تناول 1000 سعرة فقط، ليبدأ جسمك بحرق الدهون المخزنة. كذلك يجب عليك الاستغناء الكامل عن الدهون المشبعة غير الصحية، والمقليات بأنواعها، والوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة، التي تزيد من سمنة الأرداف.

وتنصح النساء كذلك بعدم الإفراط في تناول الطعام، بل يُمكنهن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة متقاربة الموعد يفصل بينها من 2 إلى 3 ساعات، ولا مانع من تناولهن السلطة وصحن من الشوربة فقط عند العشاء للحصول على نتائج أفضل.

  1. ممارسة نشاط رياضي منتظم، أحد الحيل الذكية للتخلص من سمنة الأرداف، لذا يجب على النساء والفتيات الاستفادة من التمارين المخصصة لهذه المناطق من الجسم. كما أن الجمع بين عدة أنواع من التمارين يُسرع من فقدان الوزن، مثل دمج تمارين القلب والأوعية الدموية مع التمارين الهوائية أو تمارين الأثقال، تمارين اليوغا متعددة الوضعيات والتي تستهدف مناطق معينة من الجسم، ومن تلك الوضعيات surya namaskar و utkatasana و veerabhadrasana و setu bandhasana و ananda balasana
  2. تقليل شرب العصائر الغنية بالسكريات، فهي مصدر خفي للكثير من السعرات الحرارية، وكذلك الشاي والقهوة المضاف لهما السكر، والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولاتة الساخنة، والحليب الكامل الدسم، وحتى عصائر الفواكه، للتخلص من سمنة الأرداف نهائياً.
  3. تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب كبير من الماء أحد الحيل الذكية للقضاء على سمنة الأرداف، إذ يفكك الدهون المتراكمة في تلك المناطق ويمنع تراكم دهون جديدة بها. وهو غني كذلك بالمعادن المفيدة للجسم كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي لها مفعول طارد للسموم من الجسم، كما يخفف خل التفاح من احتباس السوائل في الجسم.
  4. تدليك الأرداف يوميًّا بزيت جوز الهند، إذ يساعد ذلك على إذابة دهون الأرداف بشكل طبيعي.
  5. تشجيع أفراد العائلة على اتباع عادات صحية، أحد الحيل الذكية التي قد تسهل الوصول إلى الوزن المثالي والجسم الصحي والقوام الخالي من سمنة الأرداف للأبد.
×