ما هو الفطور المناسب لك بعد تجاوز عامك الخمسين

النظام الغذائي الصحي المتوازن مهم في أي عمر لصحتنا الجسدية والعقلية، بيد أنه يصبح أكثر أهمية مع تقدمنا ​​في العمر، وذلك لأن الجسم يبدأ من سن الثلاثين تقريباً في التراجع ويطرأ عليه الكثير من التغيرات. لذلك، تُنصح النساء اللاتي تجاوزن عقدهن الخامس بإدراج أطعمة معينة في فطورهن لتعزيز طاقة الجسم.

وفي هذا التقرير الذي نشره موقع دويتشه فيله عن موقع فايتل (Vital) الألماني المعني بشؤون التغذية والصحة واللياقة، استعرض الخبراء ثلاث وجبات فطور ينصح بالحرص على تناولها من سن الخمسين وما فوق.

أهم مكونات الفطور للنساء فوق الخمسين

سمك السلمون

ركزي على الأسماك كمصدر رئيسي للبروتين
ركزي على الأسماك كمصدر رئيسي للبروتين

مع تقدمك في العمر، يجب أن تقللي من اللحوم الحمراء، وهذا يعني أنه يجب عليك التركيز على الأسماك كمصدر رئيسي للبروتين. وهناك مرشح واضح يُعد الأفضل لك، وهو تناول أسماك السلمون التي تعيش في البحر والتي تحتوي على مزيج من البروتين والفيتامينات والحديد والزيوت الصحية وأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة للغاية. كذلك، يمكن أن يكون للماكريل أو الرنجة أو التونة تأثيرات إيجابية مماثلة على صحتك، وبشكل خاص في سن الشيخوخة.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مهمة لصحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية
الحبوب الكاملة مهمة لصحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

بدلا من تناول الدقيق الأبيض والحبوب المُصنعة الأخرى، يجب على النساء فوق الخمسين عاماً اختيار الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، والتي ستفيد صحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، وتساعد على منع ارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم. خبز الحبوب الكامل جيد على مائدة الإفطار ويحتوي مغذيات عالية بشكل كبير، فهو غني بفيتامين B1 وبالتالي يحفز عملية التمثيل الغذائي للطاقة في خلايا الجسم. كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تخزينها.

البيض

العناصر الموجودة في البيض مهمة للنساء فوق سن الخمسين
العناصر الموجودة في البيض مهمة للنساء فوق سن الخمسين

لا يختلف اثنان حول أهمية تناول البيض في جميع المراحل العمرية، خاصة بعد تجاوز سن الخمسين، حيث تساعد العناصر الموجودة فيه على حماية صحة الدماغ والحفاظ على الوظيفة الإدراكية في سن الشيخوخة. وبالإضافة إلى ذلك، يُعدّ البيض مصدراً للبروتين، وهو عنصر لازم لدعم كتلة العضلات. تحتوي بيضة الدجاجة المتوسطة على حوالي 7.5 غرام من البروتين. وبالإضافة إلى البروتين، يحتوي المنتج الطبيعي أيضاً على فيتامينات أ، ب 2، ب12، د وعدد من أحماض الفوليك المهمة، بما في ذلك الزنك والفوسفور والحديد.

ماذا عن النظام الغذائي بعد الخمسين؟

بحسب ما نقل موقع فايتل (Vital) الألماني، يتعين على النساء فوق الخمسين الاعتماد على الأطعمة غير المُصنعة وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف. وينصح الخبراء باستبدال لبن الزبادي بطعم الفواكه المبرد باللبن الطازج، والخبز الأبيض بخبز القمح الكامل الشهي، وشريحة اللحم بالسمك أو الدواجن. مع الإشارة إلى أنه مع تقدم العمر، يمكن أن يحدث نقص في المغذيات بسهولة أكبر، وأهم هذه المغذيات:

ما هو الفطور المناسب لك بعد تجاوز عامك الخمسين؟
ما هو الفطور المناسب لك بعد تجاوز عامك الخمسين؟ 
  • البروتين.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين دي.
  • المغنيسيوم.
  • حمض الفوليك.