نشاطات رياضية سهلة للمرأة المصابة بمرض سرطان الثدي

من المعروف أن من أهم فوائد الرياضة، الوقاية والمنع من الإصابة بالأمراض، ولكن هل تعلمين عزيزتي أن التمارين الرياضية أيضاً مفيدة في علاج والشفاء من الأمراض بما فيها مرض سرطان الثدي؟ إذ تُقلل ممارسة التمارين الرياضية خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، وهي كذلك جزء مهم من علاج هذا المرض حيث تساعد بعض الأنواع من التمارين على تحسين قدرة المريضة على التحمل وتقليل خطر تكرار الإصابة.

ويُنصح عادة بممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين ونصف على الأقل أسبوعياً، على فتراتٍ تتراوح مدّة كل منها بين 10-15 دقيقة، ويجب أن تكون هذه التمارين متوسطة إلى قوية المجهود، بما يُمكّن من زيادة معدل نبضات القلب وسرعة التنفس عند ممارستها، إضافةً إلى ذلك، يمكن لمريضة سرطان الثدي القيام بالأنشطة التي تُشعرها بالمتعة.

سوف نتعرف في التقرير التالي على نشاطات رياضية سهلة يمكن للمرأة المصابة بمرض سرطان الثدي ممارستها.

ركوب الدراجات ضمن أنواع النشاطات السهلة لمريضات سرطان الثدي
ركوب الدراجات ضمن أنواع النشاطات السهلة لمريضات سرطان الثدي 

الرياضة وسرطان الثدي

قبل البدء في تحديد النشاطات الرياضية السهلة لمريضة سرطان الثدي، تعرّفي على علاقة الرياضة وسرطان الثدي، حيث أن ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة لمريضة سرطان الثدي، وهي التالية:

  • تحسين نوعية الحياة لمريضات سرطان الثدي.
  • الحدّ من مخاطر تكرار الإصابة بهذا النوع من السرطان.
  • تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام.
  • التقليل من اضطرابات الذاكرة لدى مريضات سرطان الثدي.
  • تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية وتقوية جهاز المناعة لديها.
  • المساعدة في عملية الشفاء بعد الإصابة بسرطان الثدي.

نشاطات رياضية سهلة للمرأة المصابة بمرض سرطان الثدي

هناك بعض التمارين الرياضية التي تعتبر بشكل عام آمنة لمريضة سرطان الثدي إذا كنت تتساءلين عن نوع التمارين الرياضية الآمنة والمفيدة للقيام بها. ولكن من الضروري والمهم استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في أي تمرين.

  • الجري

الجري البسيط أحد أنواع التمارين الممتازة لمرض سرطان الثدي، حيث يمكن أن يساعد هذا التمرين في تحسين اللياقة العامة وتحسين قدرة مريضة سرطان الثدي على التحمل، وأيضاً تحسين نوعية الحياة. يمكن ممارسة هذا التمرين صباحاً أو في أي وقت. إبدأي ببطء ثم قومي بزيادة المسافة المقطوعة تدريجياً. ارتدي حمالة صدر رياضية مناسبة وتأكدي من ممارسة تمارين الإحماء والتبريد بشكل صحيح.

الجري البسيط أحد أنواع التمارين الممتازة لمريضات سرطان الثدي
الجري البسيط أحد أنواع التمارين الممتازة لمريضات سرطان الثدي
  • اليوغا

من النشاطات الرياضية التي ثبت أنها مفيدة لمريضة سرطان الثدي، حيث يمكن أن تساعد اليوجا في تحسين المرونة ونطاق الحركة والقوة للمريضات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد اليوغا في التقليل من التوتر والقلق والتعب الموجود لدى المريضات، وتجاوز الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي. ننصحك باختيار النوع المناسب من دروس اليوغا لك والمصممة لمريضات سرطان الثدين ولا تضغطي على نفسك بشدة، فإذا عند الشعور بألم، توقفي واستريحي.

  • المشي

من التمارين الهوائية المنخفضة التأثير والمناسبة لمريضات سرطان الثدي. يساعد المشي في تقليل التعب وتحسين اللياقة، كما يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل التوتر والقلق، ومساعدتهن على النوم بشكل أفضل في الليل.

  • تمارين القوة

هناك العديد من أنواع تمارين القوة المختلفة التي يمكن لمريضات سرطان الثدي القيام بها لمساعدتهن على التخلص من التعب مثل تمارين رباط المقاومة، تمارين رفع الأثقال الخفيفة، وتمارين البيلاتيس.

  • السباحة

أحد أنواع تمارين الكارديو، وهو تمرين رائع لرفع معدل ضربات القلب دون وضع الكثير من الضغط على الجسم. هناك الكثير من الفوائد الأخرى للسباحة حيث يمكن أن تساعد السباحة في تقليل التعب والقلق والاكتئاب، كما يمكن أن تساعد أيضاً في علاج تورم الذراعين أو الساقين.

السباحة أحد أنواع تمارين الكارديو المهمة لمريضات سرطان الثدي
السباحة أحد أنواع تمارين الكارديو المهمة لمريضات سرطان الثدي
  • ركوب الدراجات

يأتي ركوب الدراجات كذلك ضمن أنواع النشاطات السهلة لمريضات سرطان الثدي حيث يعد ركوب الدراجات نشاطاً منخفض التأثير ويحتجن إليه أثناء العلاج وبعده. يمكن أن يساعد ركوب الدراجات في تحسين مزاج المريضة وتقليل مستويات التوتر لديها وتعزيز شعورها بالراحة. يمكن للمريضة ركوب الدراجة في الهواء الطلق، أو التمرين على الدراجة الثابتة بالبيت أو المنزل.