تمارين رياضية بسيطة تعزز فرص شفاء النساء من سرطان الثدي

تُعزز التمارين الرياضية فرص شفاء النساء من سرطان الثدي وهو الأمر الذي أثبتته العديد من الدراسات بأن ممارسة التمارين الرياضية هي أفضل وسيلة للتعافي من أثار مرض سرطان الثدي لدى النساء، كما أنها تقلل من فرص عودة المرض.

بالإضافة إلى ذلك، تحدّ المواظبة على ممارسة الرياضة من خطر حدوث انتكاسة بعد الخضوع للعلاج، فضلاً عن أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية، مما يسهم في مواجهة الاكتئاب، الذي غالبًا ما يرافق المريضات.

كما تبيّن أن على المرأة ممارسة الرياضة حتى بعد انتهاء فترة علاجها من سرطان الثدي، لأنّ التمارين الرياضية لا تحمي من الآثار الجانبيّة للعلاج الكيماوي والإشعاعي والهرموني فحسب، بل تحسّن أيضاً كثافة العظام لدى النساء، وتحميهنّ من الكسور، ولها منافع ثانوية عديدة أخرى مثل المساعدة في التحكم في الوزن.

وتشير الدراسات التي أجراها مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، إلى أن زيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل كثيراً من احتمالات عودة هذا المرض إلى النساء اللواتي شُفين منه، وخفض خطر معاودة الإصابة بسرطان الثدي.

إليك أهم التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن لمريضة سرطان الثدي ممارستها بعد مراجعة الفريق المعالج لمعرفة ما يناسب المرأة المصابة وذلك بحسب موقع Breastcancer.org:

زيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل من احتمالات عودة المرض
زيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل من احتمالات عودة المرض

المشي  

كشفت دراسة من مستشفى بريجهام لطب النساء في بوسطن إن النساء اللاتي يمشين ساعة واحدة على الأقل أسبوعياً تزيد فرص تغلبهن على مرض سرطان الثدي أكثر ممن لا يمارسن أي تدريبات. وقال التقرير أن ممارسة المشي بشكل منتظم يمكن أن يرفع معدلات البقاء على قيد الحياة عن طريق تقليص انتاج الجسم لهرمون استروجين الذي يزيد من نمو الأورام في أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعا.

الزومبا

من العلاجات الحديثة لعلاج سرطان الثدي، يعمل الرقص والزومبا على زيادة التحلّي بالروح والطاقة الإيجابية والتخلص من الضغط النفسي لما لها من أثر عظيم في تجنب الإصابة بالسرطان، والوقاية من ضعف الجهاز المناعي.

تمارين الـ Strength Training

رفع بعض الأثقال الخفيفة من شأنه أن يزيد من قوة عضلات مريضات سرطان الثدي ويخفّف من حدة الأعراض حيث تساعد مثل هذه التمارين على بناء كثافة العظام وتحسن الصحة بشكل عام.

تمارين الـ Stretching

جلسات اليوغا وتمارين الـStretching والإسترخاء تساعد على تحسين الحالة المزاجية لمريضات سرطان الثدي، مع تقليل تأثير الألم والتعب. وأكدت دراسة من مركز أندرسون للسرطان أن فوائد اليوغا تتجاوز مجرد المساعدة على تمدد العضلات وتقويتها، لتحسن نتائج مريضات سرطان الثدي اللواتي شعرن بتعب أقل مع شعور أفضل بشكل عام سواء عاطفياً أو جسدياً وتخفيف معدلات التوتر.

نصائح قبل التمارين الرياضية لمريضات سرطان الثدي

تمارين رياضية بسيطة تعزز فرص شفاء النساء من سرطان الثدي - صورة رئيسية وصورة اولى
تمارين رياضية بسيطة تعزز فرص شفاء النساء من سرطان الثدي 

هناك عدة أمور يجب وضعها في الحسبان قبل ممارسة الرياضة للمصابات بسرطان الثدي دون أي أعراض جانبية أو مخاطر غير مرغوبة:

  • استشارة متخصص العلاج الخاص بك لتحديد البرنامج المناسب لحالتك والمتابعة معه.
  • القيام بالتحمية قبل التمارين.
  • شرب الكثير من الماء.
  • التوقف بهدوء والتدرج في اداء حركات التمارين.
  • استشارة مدربين مختصين لتوضيح الطريقة المثالية للقيام بالتمارين الرياضية.