8 نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي

نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي، وهو من أمراض سرطان الثدي النادرة ويشهد تطوراً سريعاً ما يسبَب احمرار الثدي المصاب وتورمه وضعفه والشعور بالألم عند لمسه. وتحدث الإصابة بسرطان الثدي الإلتهابي نتيجة سد الخلايا السرطانية للأوعية الليمفاوية في الجلد الذي يغطي الثدي.

وبحسب موقع "مايو كلينك"، يعتبر سرطان الثدي الإلتهابي سرطانًا متطورًا موضعيًا؛ ما يعني أنه ينتشر من نقطة بدايته إلى الأنسجة القريبة وربما إلى العقد اللمفية القريبة.

وعادة ما يتم الخلط بين سرطان الثدي الإلتهابي وعدوى التهاب الثدي، وهي السبب الأكثر شيوعًا لاحمرار الثدي وتورمه. وينصح في حال ملاحظة تغير في شكل جلد الثديين، طلب المساعدة الطبية على الفور.

قبل الخوض في النصائح الواجب اتباعها للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي، نتعرف وبإيجاز على أسباب هذا النوع من السرطان وأعراضه.

8 نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي

ما هي أسباب وأعراض سرطان الثدي الإلتهابي

ليس هناك أسباب واضحة لسرطان الثدي الإلتهابي، لكن الأطباء يقولون أنه يحصل نتيجة حدوث تغيرات في الحمض النووي لإحدى خلايا الثدي. وغالبًا ما تكون هذه الخلية موجودة في أحد الأنابيب (القنوات) التي تحمل حليب الثدي إلى الحلمة، لكن يمكن أن يبدأ هذا السرطان  بخلية في النسيج الغدي (الفُصيصات) التي يُنتج فيها حليب الثدي.

وتزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بسرطان الثدي الإلتهابي، ومنها أن النساء أكثر احتمالاً للإصابة من الرجال، وكذلك النساء الصغيرات ممن هن دون في الأربعينيات أو الخمسينيات، فضلاً عن النساء داكنات البشرة والبدينات.

وفيما يخص الأعراض، لا بد من التنويه إلى أن سرطان الثدي الإلتهابي لا يشكَل كتلة في المعتاد كما هو الحال مع أشكال المرض الأخرى. لكنه قد يتضمن بعض الأعراض والعلامات كالتالي:

  • تغير سريع في مظهر أحد الثديين، لعدة أسابيع.
  • سماكة أو ثقل أو تضخم يمكن ملاحظته في ثدي واحد.
  • تغير لون الثدي، كأن يأخذ اللون الأحمر أو البنفسجي أو الوردي، أو تظهر به كدمات.
  • دفء غير عادي في الثدي المصاب.
  • تنقير أو نتوءات على جلد الثدي المصاب، تشبه قشرة البرتقال.
  • ضعف أو ألم أو وجع.
  • تضخم العقد اللمفية تحت الذراع، فوق عظم الترقوة أو أسفلها.
  • تسطُّح الحلمة أو انغماسها إلى الداخل.

ويجب أن تكون هذه الأعراض موجودة لمدة لا تقل عن ستة أشهر كي يتمكن الطبيب من تشخيص الإصابة بسرطان الثدي الإلتهابي.

8 نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي

8 نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي

لا شك في أن الوقاية هي خير من قنطار علاج، بمعنى أن الوقاية تحمي من العديد من الأمراض وتقلل من الحاجة للعلاج الذي قد يكون بعضه طويلاً ومؤلماً، كما هو الحال مع سرطان الثدي.

وللوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي، يقدم الدكتور أحمد البدوي، إستشاري جراحة الأورام وأورام الثدي في معهد أورام طنطا والتأمين الصحي، مجموعة من النساء التي قد تساعد النساء على تقليل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان الخطير.

و8 نصائح ذهبية للوقاية من سرطان الثدي الإلتهابي هي على الشكل الآتي:

  1. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  2. تجنب الأطعمة السريعة والغنية بالدهون.
  3. الحفاظ على وزن صحي وإنقاص الوزن الزائد.
  4. ممارسة الرياضة بشكل منتظم وعلى رأسها المشي.
  5. عدم التدخين أو تناول الكحوليات.
  6. تجنب التعرض للإشعاع والتلوث البيئي.
  7. إختيار الرضاعة الطبيعية عندما تزرق بمولود.
  8. عدم تناول الأقراص الهرمونية.