توقف جسمك عن حرق الدهون.. إليك طرق فعالة لاستعادة الحرق

إذا كنت عزيزتي تعاني من ثبات وزنك وتوقف حرق الدهون بجسمك، ويُصيبك الإحساس بالإحباط وخيبة الأمل في استكمال مسيرتك للوصول إلى وزنك المثالي ، فقد حان وقت رسم الإبتسامة على وجهك، وبث روح الإرداة والتحدي لعقلك، وتشجيعك على الإستمرار لتحقيق حلمك على أرض الواقع.

لأننا سنركز خلال السطور القادمة على تقديم طرق بسيطة في تطبيقها، وفعالة في نتائجها، ستُجنبك توقف حرق الدهون بجسمك واستعادة الحرق من جديد لخسارة الوزن كما تريدين. ولكن قبل أن نتطرق لهذه الطرق، هل سمعت من قبل عن مرحلة البلاتوه "Weight Loss Plateau

في الواقع قد يتوقف جسمك عن حرق الدهون من دون مشاكل صحية، وذلك عند وصوله لمرحلة تسمى بالبلاتوه، وهي أحد المراحل التي تكون عائقاً في وجه من يحاولون فقدان الوزن بعد 6 أشهرِ من اتباع النظام الصحي وفق دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية.

وبالرغم من صعوبة تجاوز جسمك مرحلة البلاتوه، إلا أن الأمر ليس مستحيلاً، إذ لا يزال من الممكن أن تفقدي وزنك وتُعيدي ضبطه ضمن النطاق المناسب لك ولو بشكل بطيء، حيث تتراوح مرحلة البلاتوه بين أيام إلى أشهر، علماً أنها تختلف من شخصِ لآخر.

وبما أن حرق الدهون بجسمك مرتبط بمرحلة البلاتوه، فسنُفسر لكِ الأسباب، كي تستطعي تخطي هذه المرحلة بطرق بسيطة، لكنها ستحتاج منكِ التحلي بالصبر واتباعها بشكل منتظم لحرق الدهون والوصول إلى الوزن المناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية.

إليك عزيزتي طرق بسيطة وفعالة لمنع توقف جسمك عن حرق الدهون خلال مراحل إنقاص وزنك، بناء على توصيات استشاري التغذية والطب البديل الدكتور شكري عمرو من القاهرة.

حرق دهون الجسم

غيري تمارينك وعدد المرات لمنع توقف حرق الدهون
غيري تمارينك وعدد المرات لمنع توقف حرق الدهون
  • أهمية حرق الدهون الضارة
  • تفسير مرحلة البلاتوه لحرق الدهون
  • طرق فعالة لمنع توقف الجسم عن حرق الدهون

أهمية حرق الدهون الضارة

قال دكتور شكري، تظهر أهمية حرق الدهون الضارة المترسبة بين طبقات الجسم في المحافظة على جسمك خالياً من الأمراض المرافقة للسُمنة كالسكري والكوليسترول، وأيضاً المحافظة على لياقتك ورشاقتك بأعلى مستوياتها، والقدرة على تمتعِك بجسم متناسق وشكل جميل.

وفي المقابل قد يحتاج جسمك إلى كمية مناسبة من الدهون الصحية، للحفاظ على وظائفه. ووفقاً لتقرير نشره موقع " Time Now News" فقد يحتاج جسمك إلى مدخول منتظم من الدهون يُساعدكِ على توفير الطاقة لجسمك ويحمي أعضائك، ويُدعم نمو الخلايا، ويحافظ على الكوليسترول و يجعل ضغط الدم تحت السيطرة، كذلك لمساعدة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الحيوية.

وبالتالي تركيزك على التخلص من جميع الدهون، سيُحرم جسمك من الدهون الصحية والمفيدة لآلية وظائفه الحيوية من دون أن تشعري، ما يجعلك عُرضة للأمراض المزمنة من دون سابق إنذار.

تفسير مرحلة البلاتوه لحرق الدهون

أما بالنسبة لتفسيرات ثبات الوزن في مرحلة البلاتوه، فقد حددها دكتور شكري في النقاط التالية:

اشربي الماء بكميات كبيرة لمنع توقف حرق الدهون
اشربي الماء بكميات كبيرة لمنع توقف حرق الدهون
  • تخلٌص جسمك من الماء

عندما تبدأين حميتك الغذائية، ويقل عدد سعراتك عن المعتاد، سيقوم جسمك بإمدادك بالطاقة اللازمة عبر حرق الغلايكوجين، وهو أحد أنواع الكربوهيدرات ويتكون بشكل أساسي من الماء، ما ينتج عنه الفقدان السريع للماء، وبالتالي نُقصان وزنك. لكن للأسف سرعان ما سيعود تخزين الغلايكوجين مجدداً بعد فترة معينة، وبالتالي استعادة الماء وزيادة وزنك أو على الأقل ثباته.

  • انخفاض كتلتك العضلية

أثناء عملية فقدان وزنك وحرق الدهون بجسمك غالباً تُفقدين بعض العضلات، بسبب قلة سُعراتك الحرارية من البروتين بشكل مبالغ فيه، أو تقليلك لنشاطك الحركي. ومن المعروف أن العضلات تلعب دوراً مهماً في عملية الأيض، ما سيؤدي لاحقاً لتباطؤ عملية نزول الوزن نسبيًا.

تناولي الافوكادو لمنع توقف جسمك عن حرق الدهون
تناولي الافوكادو لمنع توقف جسمك عن حرق الدهون
  • تباطؤ عملية الأيض بجسمك دون سبب مَرَضي

يُقلل جسمك من معدل الأيض بشكل تلقائي، كرد فعل على انخفاض سعراتك الحرارية، وبالتالي انخفاض عدد سعراتك الحرارية التي سيتم حرقها خلال ممارستك النشاطات المختلفة.

لذا وتبعًا لانخفاض معدل الأيض سيتم فقدان وزنك بشكل أبطأ من السابق، فيبدو الأمر وكأن وزنك قد ثبت.

  • تكيٌف جسمك ضمن نطاق محدد

يتعمد جسمك الحفاظ على وزنك ضمن نطاق معين يرتاح ويتكيف معه، وذلك وفقاً لنظرية النقطة المحددة " Set point theory ".

بالإضافة إلى ذلك، من المهم  معرفتك بأن ثبات وزنك وربما زياته في بعض الأحيان بلا سبب واضح، قد يكون مؤشراً لحالة مرضية تعانين منها، خصوصاً  "الالتهابات المتنوعة، قصور الغدة الدرقية، الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن، ومتلازمة تكيس المبايض".

كذلك متلازمة كوشينغ نتيجة تعرض الجسم المستمر لهرمون الكورتيزول، فتتراكم الدهون في الوجه والجزء العلوي من الجسم، ومتلازمة هرمون إكس الهش نتيجة مقاومة الأنسولين بالإضافة للعديد من الاضطرابات الهرمونية التي ستؤثر سلباً على عمليات الأيض وحرق الدهون.

طرق فعالة لمنع توقف الجسم عن حرق الدهون

أكد دكتور شكري، أن هناك العديد من الطرق البسيطة التي أثبتت فعاليتها في حرق الدهون وتحفيز جسمك على فقدان الوزن والخروج من مرحلة البلاتوه، أهمها:

احرصي على أخذ قسط كاف من النوم لمنع توقف حرق الدهون
احرصي على أخذ قسط كاف من النوم لمنع توقف حرق الدهون
  • تناولي البروتينات والدهون الصحية حسب الكميات الموصي بها لطبيعة جسمك وحالتك الصحية.
  • اشربي كميات كافية من الماء.
  • تعرضي لأشعة الشمس خصوصاً في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس.
  • حسني من جودة نومك.
  • لا تمنعي قطع السكريات ولكن تناوليها بكميات معتدلة.
  • غيري من التمارين وعدد مرات ممارستها.
  • قللي من توترك.
  • اتبعي نظام الصيام المتقطع عندما يدخل جسم مرحلة اليلاتوه وثبات الوزن، فهوسيساهم في منع توقف جسمك عن حرق الدهون.
  • أكثري من تناول مصادر الدهون الصحية بدلاً من الأطعمة الدسمة، خصوصاً "البيض، الأسماك الدهنية، الأفوكادو".
  • استمتعي بوجبات خفيفة من المكسرات القادرة على كسر حاجز مرحلة البلاتوه وحرق الدهون بشكل طبيعي خاصة "الجوز، الفول السوداني، الفستق، البقان".