نصائح ذهبية لتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن

نصائح ذهبية لتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن، نستهدف من خلالها الحفاظ على قوامك الرشيق من دون مشاكل جلدية أوترهلات متفاوتة في جسمك، والتي قد تُفقدك فرحتك بجمالك وهيئتك الجديدة بعد فقدان الكيلو غرامات الزائدة.

وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية قد تؤثرعلى تحمل الجلد واستجابته لأي تغيرات، إلا أن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً رئيسياً في زيادة ترهل الجلد بعد خسارة الوزن.

إذ نجد أن مرحلتك العمرية، ومقدار الوزن الذي تم خسارته، وعدم شرب كميات كبيرة من الماء، وعدم ممارسة الرياضة، وكذلك فقدان الوزن بعملية جراحية كلها عوامل مؤثرة على جلد جسمك في المجمل العام.

لذا سنتطرق خلال السطور القادمة إلى نصائح ذهبية كفيلة بإنهاء مشكلة الترهلات المتنوعة في جسمك، علماً أنها بمثابة عادات صحية نُلزمك باتباعها كأسلوب حياة وليس لمرحلة مؤقتة، من أجل الحفاظ على شكلك وقوامك في ثوبِهما الجديد.

من هذا المنطلق، تعرفي إلى نصائح ذهبية لتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن، بناء على توصيات كل من استشاري السمنة والنحافة الدكتورهشام الوصيف، ومدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

resized_تدليك الجلد بالكريمات الغنية بمضادات الاكسدة احد النصائح الذهبية لتجنب الترهلات بعد التخسيس (Unicode Encoding Conflict)
تدليك الجلد بالكريمات الغنية بمضادات الاكسدة احد النصائح الذهبية لتجنب الترهلات بعد التخسيس (Unicode Encoding Conflict)

نصائح ذهبية لتجنب ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن

  • طرق طبيعة لتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن
  • طرق طبية غير جراحية لتجنب الترهلات بعد تخسيس الوزن
  • طرق رياضية لتجنب الترهلات بعد إنقاص الوزن

طرق طبيعية لتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن

  • استعيني بالمواد الهلامية والكريمات واللاصقات المخصصة لشد الجلد بعد خسارة الوزن، خصوصاً التي تحوي مركبات الريتينويد، فهي مضادات أكسدة قوية قد تزيد من إنتاج الكولاجين، ما يجعلها أحد النصائح الذهبية المفيدة لعلاج الحالات الطفيفة من الجلد المترهل موضعياً.
  • يُمكنك استخدام الزيوت الطبيعية خصوصاً " زيت جنين القمح، زيت الزيتون، زيت جوز الهند" لتعزيز مرونة الجلد وشده بشكل طبيعي، مع مراعاة لف الجلد بالنايلون للحصول على نتائج مرضية.
  • لا تترددي في تدليك جسمك 3 مرات في الأسبوع بشكل منتظم، لزيادة تدفق الدم والمساعدة على تحفيز الخلايا الليفية التي تساعد على إنتاج الأنسجة الضامة مثل الكولاجين والإيلاستين، ما يساهم ذلك في شد الجلد وتجنب الترهلات بعد خسارة الوزن.
  • استشيري طبيبك لتناول مكملات الكولاجين وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين D، وفيتامين E والسلينيوم والزنك، فهذه أحد النصائح الذهبية التي تُخلصك من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن.

طرق طبية غير جراحية لتجنب الترهلات بعد تخسيس الوزن

resized_شد الجلد بطرق غير جراحية احد النصائح الذهبية لتجنب الترهلات بعد فقدان الوزن (Unicode Encoding Conflict)
شد الجلد بطرق غير جراحية احد النصائح الذهبية لتجنب الترهلات بعد فقدان الوزن (Unicode Encoding Conflict)

تُعتبر الإجراءات غير الجراحية أحد النصائح الذهبية للتخلص من الترهلات بعد تخسيس الوزن، كونها تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في طبقات مختلفة من الجلد، وذلك باستخدام أجهزة مختلف لتحفيز الحرارة تحت الجلد، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  • علاجات الليزر.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الترددات الراديوية غير الجراحية.

كذلك يُمكنك اللجوء إلى الإجراءات الجراحية الطفيفة، والتي قد تساهم في تجنب الترهلات بعد خسارة الوزن ومنها:

  • التقشير بالليزر.
  • الترددات الراديوية الجراحية.
  • العلاج بالضوء النبضي المُكثف.

طرق رياضية لتجنب الترهلات بعد إنقاص الوزن

تأكدي عزيزتي أن مدرب اللياقة هوالمسؤول عن اختيار التمارين الرياضية المناسبة لطبيعية جسمك وحالتك الصحية أثناء فُقدانك الوزن وبعد وصولك إلى الوزن المناسب لجسمك، لذا لا تتسرعي في ممارسة أي تمارين رياضية بطريقة عشوائية من دون مراجعته، لوضع برنامج رياضي مناسب لطبيعة جسمك وزنك وكتلة جسمك العضلية.

لكن بصفة عامة " المشي، الركض، الجري، السباحة" من أفضل التمارين الرياضية لتجنب ترهلات الجسم.

وأخيراً، لابد الأخذ بعين الاعتبار أن النصائح الذهبية السالفة الذكر هي بمثابة حلول مثالية ضمن عادات صحية وبدية قائمة على فقدان الوزن ببطء، اتباع نظام غذائي سليم غني بالخضروات والفواكه والبروتينات، شُرب كثير من الماء، الحفاظ على ترطيب الجلد وحمايته من الشمس قدر المستطاع.