5 عادات غذائية خاطئة تؤثر على فقدان الدهون الحشوية

عادات غذائية خاطئة، ربما تكون السبب الرئيسي المؤثر على عدم فقدان الدهون الحشوية، كذلك ترتبط العادات الغذائية الخاطئة بتوقف الجسم عن حرق الدهون، وتُعرف هذه الحالة بثبات الوزن، وهي أكثر الحالات التي تواجهها الكثيرات خلال رحلة فقدانهن الوزن الزائد.

لذا سنركز خلال السطور القادمة على طرح أهم العادت الغذائية الخاطئة المؤثرة على فقدان الدهون الحشوية، كي تنتبهي لها عزيزتي أثناء اتباعك الأنظمة الغذائية والحميات الصحية الفعالة لإنقاص وزنك بالشكل السليم.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على 5 عادات غذائية خاطئة تؤثر على فقدان الدهون الحشوية، من خلال استشاري السمنة والنحافة هشام الوصيف من القاهرة.

عادت غذائية خاطئة تؤثر على فقدان الدهون الحشوية

  • أهمية التخلص من الدهون الحشوية
  • عادات غذائية خاطئة تزيد من الدهون الحشوية

أهمية التخلص من الدهون الحشوية

استهلاك الاطعمة الغنية بالسكريات يؤثر على فقدان الدهون الحشوية
استهلاك الاطعمة الغنية بالسكريات يؤثر على فقدان الدهون الحشوية

أوضح دكتور هشام، أن الدهون الحشوية هي الدهون الداخلية التي تتواجد في منظقة البطن، إذ تطوق الدهون الحشوية الأعضاء الداخلية في منطقة البطن وتتواجد في عمق التجويف البطني.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الدهون الحشوية أحد أنواع الدهون الخطيرة ، خصوصاً إذا ارتفعت نسبتها في الجسم عن الحد الطبيعي. وتكمن مشكلتها في أنها دهون نشطة، إذ تعمل الخلايا الدهنية التي تتكون منها على إنتاج مواد كيميائية وهرمونات قد يكون لها تأثير خطير على الجسم.

كذلك تعد الدهون الحشوية أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة التمثيل الغذائي والعادات الغذائية الخاطئة، والمتسببة في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل "ارتفاع الكوليسترول، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب" على وجه الخصوص.

لذا لابد من اتباع العادات الغذائية الصحية والبدنية للتخلص من الدهون الحشوية أثناء فقدان الوزن، كذلك الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً والتقليل من التوتر بصفة عامة.

عادات غذائية خاطئة تزيد من الدهون الحشوية

الاعتماد على الاطعمة قليلة الدسم  يمنع فقدان الدهون الحشوية
الاعتماد على الاطعمة قليلة الدسم  يمنع فقدان الدهون الحشوية

أشار دكتور هشام، إلى أن العادات الغائية الخاطئة تختلف من امرأة لأخرى، وذلك حسب نمط حياتها المتبع وطريقة فقدانها الكيلو غرامات الزائدة. ولكن بصفة عامة تنحصر العادات الغذائية الخاطئة المتسببة في زيادة الدهون الحشوية أو ثباتها أثناء إنقاص الوزن في 5 نقاط، وهي:

  1. إفراط المرأة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، خصوصا أثناء شعورها بالتوتر، أحد العادات الغذائية الخاطئة المتسببة في زيادة تراكم الدهون الحشوية.
  2. تناول المرأة كميات كبيرة من العصائر بحجة استهلاك سعرات حرارية أقل، أحد العادات الغذائية الخاطئة التي تساهم في زيادة الدهون الحشوية وعدم فقدان الوزن بالشكل المرغوب.
  3. استهداف المرأة الأطعمة قليلة الدسم خلال تخسيس الوزن، يعيق فقدان الوزن ويضعف الكتلة العضلية، لذا يعد تناولها بكثرة أحد العادات الغذائية الخاطئة المتسببة في تراكم الدهون الحشوية.
  4. تركيز المرأة على السعرات الحرارية لا يعتبر دائماً الأكثر حكمة ومن العادت الغذائية الخاطئة التي تؤثر على فقدان الدهون الحشوية، خصوصاً إذا تم استخدامها بطريقة عشوائية ومن دون استشارة طبيب التغذية المختص.
  5. استهلاك المرأة الأطعمة عالية المعالجة ومنخفضة القيمة الغذائية بكميات كبيرة خلال إنقاص الوزن أحد العادت الغذائية الخاطئة المؤثرة على فقدان الدهون الحشوية على وجه الخصوص.