إنقاص الوزن يتطلب اختيار الحمية المناسبة لك

إنقاص الوزن، هذا العنوان المختصر لكنه الشامل لأمنية يحلم بها كل كائن على وجه الأرض، وإن كانت الرغبة أكثر شدة عند النساء نظراً لحرصهن الكبير على الظهور بقوام رشيق وبطن ممسوح وجسد منحوت.

وأمنية إنقاص الوزن ليست مستحيلة في كثير من الأحيان، بل تتكلل بالنجاح في محاولات عدة يفرح من خلالها الإنسان بتحقيق حلم الرشاقة التي يشاهدها على شاشات التلفزة ووسائل التواصل الإجتماعي لدى المشاهير الذي يتبعون حميات غذائية قاسية وأنظمة غذائية محددة للحفاظ على رشاقتهم أمام عدسات الكاميرات.

الفكرة المفصلية هنا، هي باختيار النظام الأنسب لإنقاص الوزن لكل شخص حسب جسمه وحالته الصحية وحاجته لخسارة نسبة معينة من الدهون والكيلوجرامات الزائدة. من هنا بحثنا في العديد من المواقع المختصة عن الأنظمة الأفضل لخسارة الوزن، فجاءنا الجواب من موقع "مايو كلينك" حيث قدم خبراء الموقع الطبي المختص بعض الإقتراحات العملية لاختيار برنامج إنقاص الوزن الأنسب لكل منا.

انقاص الوزن عملية طويلة ويجب اختيارها بعناية
انقاص الوزن عملية طويلة ويجب اختيارها بعناية

إنقاص الوزن يتطلب اختيار الحمية المناسبة لك

جملة تختصر كل ما يدور حوله هذا التقرير، إذ أن كثرة البرامج الغذائية والحميات المتوافرة بكثرة في المجلات ومواقع الإنترنت لا تخدم بالضرورة الناس كلها على ذات المستوى. وهي بقدر ما قد تكون مفيدة للبعض، إلا أنها لا تقدم أية نتيجة ملموسة للبعض الآخر ما يزيد من حالة الإحباط لديهم.

من هنا، يشدد خبراء "مايو كلينك" على وجب اختيار الحمية المناسبة لك وفقاً لبعض الإقتراحات المساعدة والمتمثلة في الآتي:

  • شاركي طبيبك جهودك لإنقاص الوزن: يعلم الطبيب المختص كيفية نصحك وإرشادك حول النظام الأنسب لحل مشكلة الوزن الزائد لديك. ويمكنه أيضاً مراجعة مشاكلكَ الطبية والأدوية التي قد تُؤثر على وزنك، وإسداء النصائح حول برنامجك الغذائي للتخلص من الوزن الزائد. كما يُمكنك مناقشة كيفية أداء التمارين الرياضية بأمان معه خاصة في حال كنت تعانين من مشاكل صحية أو صعوبات جسدية أو بعض الآلام.
  • ضعي احتياجاتك الشخصية في الإعتبار: كوني متأكدة أنه لا حمية غذائية واحدة أو خطة مثالية قادرة على إنقاص الوزن بنفس القدر عند الجميع. وبالتالي لا بد لك من التفكير بمتطلباتك الخاصة وتحديد أهدافك لخفض الوزن، ما يساعدك في الوصول إلى خطة يمكنك النجاح من خلالها.
  • ابحثي عن برنامج آمن وفعال لإنقاص الوزن: وهو تحذير يوجهه كافة الخبراء في الموقع ونحن أيضاًن من مغبة الإنجرار وراء الحميات السريعة والقاسية التي تعدك بخسارة قياسية للوزن لا تلبث أن تعود بأضعاف بعد الإنتهاء من هذه الحميات.

إن فقدان الوزن الطبيعي والصحي يتضمن خسارة ما بين 0.5 – 1 كيلوجرام من الوزن في الأسبوع، من خلال تناول طعام صحي منخفض السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بانتظام، وكل ذلك تحت إشراف طبي.

حافظي على بعض المبادئ الأساسية الخاصة ببرامج إنقاص الوزن، مثل المرونة التي تؤكد على وجوب تناول الأطعمة من كافة المجموعات الغذائية الرئيسية بشرط أن تكون صحية وتشمل الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، ومشتقات الحليب قليلة الدسم، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور.

كذلك الموازنة في تناول الوجبات الغذائية الصحية بكميات كافية لا تزيد عن الحد المطلوب، إذ أن الإسراف في تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يقضي على جهودك بإنقاص الوزن.

المبدأ الثالث الواجب اتباعه في برنامج إنقاص الوزن، تناول الأطعمة التي تحبين والتي ستستمتعين بتناولها لفترة طويلة من حياتك. فلا تقعي فريسة الأطعمة المملة والصارمة، لأن ذلك قد يؤدي لعدم التزامك بها مدى العمر.

أما المبدأ الرابع والأخير فهو النشاط، والحركة، والتمرين البدني الذي يساعد كثيراً في إنقاص الوزن بجانب النظام الغذائي المحدد.

اختيار الاطعمة التي نحب ضمن برنامج انقاص الوزن
اختيار الاطعمة التي نحب ضمن برنامج انقاص الوزن

أسئلة ينبغي طرحها عند تقييم برامج إنقاص الوزن

بعد أن عرفنا سوياً النقاط الأساسية الواجب تواجدها في أي برنامج لخسارة الوزن، لا بد الآن من تقييم هذه البرامج واختيار الأفضل والأنسب منها.

وقبل أن تبدأي بأية خطة لإنقاص الوزن، اسألي نفسك الأسئلة التالية:

  • ما الذي يقدمه هذا البرنامج لجهة الإرشادات والنصائح الواجب اتباعها في حال أردت إجراء تغييرات إيجابية وصحية في حياتك لمساعدتك على الإستمرار في إنقاص الوزن؟
  • ما هو أساس النظام الغذائي الذي يتضمنه هذا البرنامج، وهل يستند على أبحاث علمية تدعمه لجهة إنقاص الوزن.
  • ما هي المخاطر التي يمكن أن تلحق بي في حال كان لدي مشكلة صحية أو أتناول أدوية معينة؟ 
  • ما النتائج التي يمكن أن أتوقعها من هذا البرنامج، وما هو مقدار الوزن الذي أرغب بإنقاصه؟

أبرز عوامل النجاح لإنقاص الوزن

بتنا نعرف الآن أن رحلة إنقاص الوزن هي رحلة طويلة الأمد، تتطلب تغييرات جذرية ودائمة في عاداتنا الغذائية والنشاط البدني الذي نتبعه. ما يعني أننا بحاجة لاختيار برنامج يمكن اتباعه مدى العمر لإنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن مثالي.

وبالتالي فإن المواظبة على هذا البرنامج، وعدم العودة إلى العادات القديمة، وعدم الحرمان أو الشعور بالجوع، والأهم تناول الأطعمة التي نحب، واستبدال الأطعمة الضارة بالأطعمة الصحية، والحرص على الحركة والنشاط البدني الدائم، هي أبرز عوامل النجاح في أي برنامج لخسارة الوزن.