النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

حيل فعالة لإنقاص الوزن دون اللجوء لحمية قاسية

حيل فعالة لإنقاص الوزن دون اللجوء لحمية قاسية
1 / 3
حيل فعالة لإنقاص الوزن دون اللجوء لحمية قاسية
تناول الطعام ببطء حيلة فعالة لانقاص الوزن
2 / 3
تناول الطعام ببطء حيلة فعالة لانقاص الوزن
شرب الماء قبل الوجبات يعزز من خسارة الوزن
3 / 3
شرب الماء قبل الوجبات يعزز من خسارة الوزن

جاء الصيف وجاءت معه العطلات الصيفية والرحلات والسفر، والأبرز، حفلات الزفاف والصيف الطويلة التي يحلو فيها السهر والسمر مع الأصدقاء في أجواء رائعة.

والصيف هو أيضاً فصل الإستمتاع بالملابس الضيقة والفساتين وغيرها من الملابس الصيفية الخفيفة التي تبرز جمال الجسم ورشاقته. لذا فإن أول تبدأ المرأة بالتخطيط له مع دخول الصيف، هو كيفية اتباع نظام غذائي صارم أو حمية قاسية للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة في وقت قياسي.

لكن هذه الحميات غالباً ما تحمل آثاراً سلبية على الصحة، كما أنها لا تضمن التخلص من الوزن الزائد بشكل دائم. بل على العكس، لا يلبث الوزن الذي خسرناه باتباع الحميات القاسية والسريعة في العودة من جديدة بعد التوقف عن اتباعها.

إذن، ما هي الطريقة الفضلى لإنقاص الوزن بسرعة وبنتائج مضمونة دون الحاجة للتقيد بحمية قاسية؟

الجواب يكون باتباع بعض الحيل البسيطة، إنما الفعالة، التي تضمن لك خسارة الوزن الزائد وعدم عودته من جديد، كونها تعطيك الدافع لبناء نمط حياة صحي يعتمد على بعض الأسس التي نستعرضها وإياك اليوم.

لكن لا بد من تذكيرك عزيزتي، بوجوب المراجعة مع الطبيب أو اختصاصي التغذية، لتحديد النظام الأنسب لك حسب حالتك الصحية وحاجاتك من الغذاء وغيرها، والأهم حاجتك لخسارة الوزن بطريقة صحية وآمنة.

شرب الماء قبل الوجبات يعزز من خسارة الوزن
شرب الماء قبل الوجبات يعزز من خسارة الوزن

حيل فعالة لإنقاص الوزن دون اللجوء لحمية قاسية

لا شك في أن اتباع بعض الحيل البسيطة، يمكنه المساعدة على إنقاص الوزن دون الحاجة للجوء لحمية أو رجيم ما.

وبحسب موقع Today الإيطالي، فإن الحيل التالية كفيلة بتحقيق هذا الهدف:

  1. تناول الطعام ببطء: إن البطء في تناول الطعام ومضغه بطريقة جيدة، يسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن حتى دون الحاجة لاتباع الرجيم. والسبب في ذلك مرده إلى أن الدماغ يحتاج وقتاً لا يقل عن 20 دقيقة لإدراك الشعور بالشبع. لذا فإن تناول الطعام ببطء يسهم في تعزيز الشعور بالشبع مبكراً وبالتالي خفض السعرات الحرارية التي نتناولها في كل وجبة.
  2. الإكثار من البروتينات: تحدثت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، عن علاقة وثيقة بين تناول البروتينات وتعزيز الشعور بالشبع، وذلك بفضل عمل الجريلين وهو هرمون يحفز إنتاجه بواسطة البروتينات. ويلعب هذا الهرمون دوراً أساسياً في تقليل الشعور بالجوع، لذا من المفيد زيادة استهلاك البروتينات لزيادة الشعور بالشبع، ما يجنبك الحاجة لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات وخسارة الوزن بشكل أسرع.
  3. إخفاء الطعام: نعم، هي حيلة غريبة بعض الشيء لكنها مفيدة. وبحسب دراسة نُشرت في مجلة تعليم الصحة والسلوك Health Education & Behavior أن إخفاء الطعام بعيداً عن العين، يقلل من الشعور بالجوع والحاجة لتناول المزيد من الطعام. وفي هذه الحالة، يُنصح بتجنب "الأطعمة الممنوعة" وغير الصحية التي تزيد من الوزن، واستبدالها بطبق من الخضار أو الفاكهة الطازجة تحت مرمى البصر.
  4. لون الأطباق: قد لا تعلمين عزيزتي أن للألوان دور غريب إنما حيوي في زيادة الشهية للطعام، وفي تجربة أجرتها مجلة Appetite العلمية، تبين أن تقديم الطعام في أطباق حمراء اللون يحفز عقولنا على "التوقف عن الأكل"، كما هو الحال مع إشارة المرور التي تأمرنا بالتوقف، ما يعني استهلاك كميات أقل من الطعام أقل. كذلك ينصح الخبراء بتجنب تناول الطعام في أطباق باللونين الأبيض والأزرق، لأنهما يحفزان الشهية.
  5. عدم تناول الطعام أمام التلفزيون: يمكن للجلوس أمام التلفاز والتسمر في الشاشة الكبيرة، أن لا يجعلنا نتنبه لكمية الطعام التي نتناولها، ما يعني زيادة السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى أكثر من 10% عن حاجتنا.
  6. شرب الماء قبل الوجبات: إحرصي عزيزتي على تقليل الشعور بالجوع وتناول كميات أكبر من الطعام في كل وجبة، بشرب كوب أو اثنين من الماء، وهي طريقة فعالة بحسب نتائج العديد من الدراسات.
  7. النوم الجيد: لا شيء يعادل النوم لساعات كافية خلال الليل، للراحة والتخلص من الإجهاد الذي نمر به خلال النهار. لكن النوم الجيد لا يضمن الراحة للجسم فقط، بل هو وسيلة فعالة للتخلص من الوزن الزائد. إذ أن قلة النوم تزيد من اختلال التوازن بين هرموني هرمون اللبتين والجريلين، وهما الهرمونان المسؤولان عن تنظيم الشهية.
تناول الطعام ببطء حيلة فعالة لانقاص الوزن
تناول الطعام ببطء حيلة فعالة لانقاص الوزن

كما أن التعب وقلة النوم تزيد من إنتاج الكورتيزول أو هرمون التوتر الذي يؤثر على مركز الجوع ومن ثم تناول كميات أكبر من الطعام.

لذا احرصي على النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات كل يوم، لضمان عدم إسرافك في تناول الطعام وخسارة الوزن بشكل طبيعي وصحي.

×