طرق التخلص من الوزن الزائد بالعمليات الجراحية

يعد الوزن الزائد مشكلة العصر الحديث، تعاني منها فئات كبيرة من النساء على مختلف اعمارهن، مما يؤثر على صحتهن اولاً وعلى مظهرهن ككل وعلى حالتهم النفسية خاصةً.

طرق وعمليات جراحية عديدة وجدت لحل هذه المشكلة، فإليك عدة حلول للتخلص من الوزن الزائد بالعمليات الجراحية.

طرق التخلص من الوزن الزائد بالعمليات الجراحية

الوزن الزائد

طرق التخلص من الوزن الزائد بالعمليات الجراحية

السمنة هي حالة مزمنة تتميز بتراكم شديد للدهون، يتجاوز الهيكل العظمي والجسدي للجسم، وتتضح الأعراض ببطء خلال فترة طويلة من الزمن ،يعرف الوزن الزائد بالسمنة المفرطة اذا زاد وزن الجسم بنسبة 20٪ أو أكثر عن الوزن المثالي للجسم ، أي إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) فوق 35 كجم ،تصبح السمنة خطراً على الصحة، و يجب التفكير في خيارات العلاج ومنها العمليات الجراحية.

أنواع العمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد

يجب التفكير بإجراء عملية جراحية للتخلص من الوزن الزائد إذا فشلت كل الخيارات التقليدية مثل العلاج الغذائي والتمارين الرياضية والحمية وأدوية التخسيس. يتم إجراء معظم العمليات الجراحية لفقدان الوزن اليوم باستخدام تقنيات جديدة، فتساعدك جراحة فقدان الوزن على إنقاص الوزن وتقلل من خطر حدوث مشاكل طبية مرتبطة بالسمنة.

هناك أربعة أنواع شائعة لعملية إنقاص الوزن وهي تجاوز المعدة حيث يقوم الجراح بإنشاء كيس صغير في أعلى المعدة، فالحقيبة هي الجزء الوحيد من المعدة الذي يتلقى الطعام، فهذا يحد بشكل كبير من الكمية التي يمكنك أن تأكلها وتشربها بشكل مريح في وقت واحد.

النوع الثاني هو جراحة تنظير المعدة، فيتم فصل جزء من المعدة وإزالتها من الجسم، ويتم تشكيل الجزء المتبقي من المعدة في هيكل أنبوبي، فهذه المعدة الأصغر لا يمكنها أن تحمل الكثير من الطعام. كما أنه ينتج كمية أقل من هرمون الجريلين المنظم للشهية، مما قد يقلل من رغبتك في تناول الطعام. ومع ذلك ، لا يؤثر استئصال المعدة على امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية في المعدة.

تخلصي من الوزن الزائد من خلال عدة أنواع العمليات الجرراحية

النوع الثالث هو تحويل المعدة مع التبديل الاثني عشر، كما هو الحال مع استئصال المعدة الجزئي ، يبدأ هذا الإجراء بإزالة جزء كبير من المعدة. يتم ترك الصمام الذي يطلق الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ، إلى جانب الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ، ويسمى الاثنى عشر، ثم يقوم الجراح بعد ذلك بإغلاق الجزء الأوسط من الأمعاء ويعلق الجزء الأخير مباشرة على الاثني عشر، فهذا هو التبديل الاثني عشر.

نتيجة لهذه التغييرات ، يتجاوز الغذاء معظم الأمعاء الدقيقة ، مما يحد من امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية،  هذا ، بالإضافة إلى حجم أصغر من المعدة ، يؤدي إلى فقدان الوزن.

تكميم المعدة هو النوع الأخير، حيث يتم فصل جزء من المعدة وإزالتها من الجسم، فيتم تشكيل الجزء المتبقي من المعدة في هيكل أنبوبي، فهذه المعدة الأصغر لا يمكنها تحمل الكثير من الطعام، كما أنه ينتج كمية أقل من هرمون الجريلين المنظم للشهية، مما قد يقلل من رغبتك في تناول الطعام.