رجيم صحي ودائم باتباع هذه النصائح

رجيم صحي ودائم باتباع هذه النصائح، هل بالإمكان اتباع رجيم صحي يضمن ليس فقط خسارة الوزن وإنما أيضاً عدم عودته من جديد؟

الحقيقة أن الرجيم الصحي الدائم هو السبيل الأوحد لتحقيق هذه الغاية المزدوجة، سواء أعجبنا الموضوع أم لا، لأن اتباع رجيم للتخسيس ثم العودة الى سابق حياتنا وتناول ما يحلو لنا من طعام لن يساعد كثيراً في الحفاظ على ما اكتسبناه خلال رحلة التخسيس هذه.

ومع قدوم فصل الصيف، بات لزاماً على الكثيرين إيجاد أفضل السبل لخسارة الوزن والتمتع بجسم رشيق ونحيل. لذك اخترنا لك عزيزتي نظاماً غذائياً صحي ودائم لانقاص الوزن والحفاظ عليه في مرحلة لاحقة، من خلال نصائح أوردها موقع "اليوم السابع" نقلاً عن موقع جمعية القلب البريطانية "British Heart Foundation".

رجيم صحي ودائم باتباع هذه النصائح

 استبدال الاطعمة الجاهزة بالمعدة منزليا ضمن رجيم صحي ودائم

هي 5 نصائح هامة وأساسية للنجاح في الرجيم الصحي والدائم في عملية التخسيس وإنقاص الوزن، تفاصيلها في التالي:

  1. إسألي نفسك لماذا تعانين من زيادة الوزن؟

إذ تسهم عوامل عدة في زيادة الوزن غير المقبولة، منها نمط الحياة غير الصحي المتمثل في تناول الوجبات الجاهزة والسريعة، ما يؤدي لزيادة استهلاك الدهون والسكر والملح.

إضافة لقلة النشاط البدني والتي تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والدورة الدموية بنسبة تصل إلى 35% إضافة إلى زيادة الوزن بالطبع.

والخطوة الأولى الواجب اتخاذها للتخلص من الوزن الزائد، هو التركيز على الأطعمة الصحية المعدة منزلياً والاحتفاظ بمذكرات طعام وشراب لمدة أسبوع في دفتر ملاحظات، أو تسجيل ما تأكلين باستخدام تطبيق تتبع النظام الغذائي على هاتفك الذكي.

  1. تحديد الهدف لانقاص الوزن:

قد يكون فقدان الوزن صعباً بعض الشء، لكن تحديد القدر الذي تودين إنقاصه وتقسيمه لأهداف صغيرة والتركيز على كل خطوة على حدا، يساعد في تحقيق هذا الهدف.

لذا إن كنت تعانين من زيادة كبيرة في الوزن، استهدفي خسارة 10% من وزن جسمك، وخذي الوقت الكافي وإن كان طويلاً، للوصول إلى وزنك المثالي.

 النشاط البدني يساعد على خسارة الوزن ضمن رجيم صحي ودائم

  1. إدخال التغييرات المناسبة لنمط حياتك:

ليس هناك نقص في الأنظمة الغذائية أو الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، ويبقى المبدأ الرئيسي لخسارة الوزن: أن تكون السعرات الحرارية التي نتناولها أقل من الطاقة التي نبذلها.

كما أن أي نظام غذائي يختلف بين شخص وآخر، وما يساعدك على خسارة الوزن هو تحديد النظام الذي يمكنك الإلتزام به على المدى الطويل. فقد يكون مناسباً للبعض تقليل الدهون أو الكربوهيدرات، في حين أن البعض الآخر يجد حساب السعرات الحرارية وخفضها أفضل لهم لخسارة الوزن.

وقد ثبت أن الجمع بين تغييرات النظام الغذائي وزيادة النشاط، أكثر فاعلية من تغيير ما تأكلينه، لذا فكري في طرق لزيادة نشاطك إما من خلال المشي أو ممارسة إحدى الرياضات أو القيام بتمارين رياضية في المنزل بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، وقسميها إلى 10 دقائق إذا بدا الأمر كثيرًا في البداية.

  1. تناول الطعام الغذائي المتوازن:

ينصح باتباع نظام غذائي متوازن من دون الحاجة للإستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى، فبعضها يأتي مع العناصر الغذائية الصحية مثل الأسماك الزيتية والمكسرات غير المملحة والأفوكادو. لكن قد ترغبين في تقليل الحصة من هذه الأطعمة أو الحد من حجمها.

  1. عدم الإستسلام في حال كان التقدم بطيئاً:

إن الوصول للوزن المثالي يحتاج بعض الوقت، فلا تفقدي الأمل سريعاً خاصة في حال كن تقدمك بطيئاً بعض الشيء، وثابري على الخطة التي وضعتها للنجاح في عملية إنقاص الوزن. واعلمي أن الحفاظ على أي خسارة في الوزن وإن كانت قليلة، تعد مفيدة لصحتك على المدى الطويل.