تمارين رياضية فعالة للآباء فوق الخمسين لصحة أفضل

مع التقدم في العُمر تفقد المفاصل والعضلات وظائفها ومرونتها إذا لم تمارس بعض التمارين الرياضية الفعالة. لذلك، يجب أن يهتم الآباء فوق الخمسين بصحتهم وعدم التوقف مطلقاً عن المواظبة عن ممارسة التمارين الرياضية الفعالة.

وفي عيد الأب هذا العام، نتركك مع أهم التمارين التي تحقق لك أعلى قدر من اللياقة.

فوائد التمارين الرياضية للآباء فوق الخمسين

تمارين رياضية فعالة للأباء فوق الخمسين لصحة أفضل

ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة لمدة 45 دقيقة، عدة مرات أسبوعيًا تعد أفضل وسيلة للحفاظ على النشاط الذهني للأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد البحوث الرياضية في جامعة كانبيرا الاسترالية، ونشروا نتائجها، في "British Journal of Sports Medicine" العلمية.

وأثبتت النتائج أيضاً أن مهارات الفكر والذاكرة تتحسن كثيراً بممارسة تمرينات رياضية منتظمة يستفيد منها القلب والعضلات، حيث يستفيد المخ والجسم على حد سواء لدى الشباب وكبار السن.

وأضاف الباحثون أن التمارين الرياضة تنشط حركة الدم والأوكسجين والمواد المغذية للمخ، كما أنها تحفز الجسم على إفراز هرمون يساعد في تكوين أعصاب جديدة.

وأشاروا إلى أن "النشاط البدني يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة، من بينها مرض السكري من النوع الثاني ومرض السرطان، ويحد من التدهور الذهني الطبيعي الذي يصيبنا في منتصف العمر".

تمارين رياضية فعالة للآباء فوق الخمسين

إليك قائمة بأفضل التمارين الرياضية التي يمكن للآباء فوق الخمسين ممارستها كما وردت في موقع livestrong مع الحرص على القيام بتمارين الإحماء والإطالة قبل وبعد التمارين الرياضية، كذلك استشارة الطبيب المختص قبل ممارسة أي نشاط رياضي.

التمرين الأول

 التمرين الاول

قف والجسم مفرود، اترك مسافة بسيطة بين القدمين. انزل بجسمك للأسفل، ولا تحاول أن تحني ظهرك، واجعله مشدوداً. من الممكن أن تستعين بكرسي في البداية، عند النزول لإسناد يدك عليه وفرد ظهرك.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

ادفع بقدمك اليمنى واثنيها الى الامام، حافظ على القدم الثانية ممدودة في الخلف لتتخذ الساق زاوية قائمة واتخاذ وضعية الـLunges.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

ضع كفّتي اليدين على الأرض بشكل مُسطَّح مساوٍ للكتفين وبنفس اتّجاههما. ارفع الجسم باستخدام الذّراعين، وعند هذه الحالة يجب دعم ثِقل الجسم بواسطة اليدين والقدمين ليكون شكلُ الجسم على هيئة خطٍ مُستقيم من الرّأس للقدمين. اخفض الجسم باتّجاه الأرض ليقترب منها ولكن دون مُلامستها.

التمرين الرابع

 التمرين الرابع

استلق على مقعد منحدر من 3 إلى 45 درجة. حافظ على رأسك موجهاً صوب السقف. احمل بعض الأوزان الخفيفة بين يديك وقم بثني يديك صوب كتفيك، ثم ارفعهما ومدهما عالياً بموازاة كتفيك.

التمرين الخامسالتمرين الخامس

قف بشكل مستقيم مع مباعدة قدميك لمسافة مناسبة. قم بثني الركبتين قليلاً والميل بالجذع في اتجاه الامام مع الحفاظ على الظهر في وضع مستقيم. بعدها، احمل الاوزان أسفل الصدر وانظر إلى الأرض. حافظ على استقامة الذراعين مع رفع الأوزان إلى الجانبين قبل العودة بها إلى الوضع الأول في التمرين.

التمرين السادس

التمرين السادس

قف بشكل مستقيم واحمل الأوزان بين يديك، ووجه ذراعيك صوب الخارج. في الحركة الأولى، مدّيهما كلياً إلى جانب الجسم. في الحركة التالية، اثنيهما واضغطي عليهما وقرّبيهما صوب كتفيك.