تمارين لتخفيف آلام الظهر بسبب الجلوس طويلا اثناء الحجر المنزلي

مع فرض الحجر المنزلي على عدد كبير من الدول العربية بسبب انتشار فيروس كورونا، و الدعوات الى الالتزام بالبيوت و عدم الخروج منها للحدّ من انتشار وباء فيروس كورونا، أصبحت آلام الظهر من أهم الأعراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص بسبب الجلوس طويلاً و انخفاض الحركة الجسدية.

و غالباً يتجنب الأشخاص الذين يعانون من الام الظهر الحركات المؤلمة و يحاولون إراحة ظهرهم. لكن هذا الأمر بالذات خاطئ: فالتمارين الرياضية البسيطة تقوي العضلات و تزيد من القدرة على الحركة، كما تساهم في تخفيف الام الظهر و السيطرة على الآلام.

لكن قبل أن تقومي بأي تمرين، من الضروري استشارة الطبيب المختص، أو اختصاصي رياضة لتعليمك الطريقة الصحيحة لأداء التمارين لتخفيف الام الظهر.

إليك افضل التمارين الرياضية البسيطة اليومية التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الام الظهر بسبب الجلوس طويلا اثناء الحجر المنزلي بأسرع وقت ممكن و بمدة لا تتخطى الـ10 دقائق.

تمارين لتخفيف آلام الظهر اثناء الحجر المنزلي

التمرين الأول

قومي بالإستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين، كذلك ثني كل من الذراعين على الصدر. إرفعي الجزء العلوي ورأسك قليلاً وحافظي على هذه الوضعية حوالي 2 الى 4 ثواني، ثم عودي الى وضع البدء مع التكرار حوالي 10 مرات.

التمرين الثاني

ضعي ظهرك على الحائط، و انخفضي كأنك تجلسين على كرسي و اثني ركبتيك معًا. إرفعي يديك عاليًا على الحائط، أو مدّيهما قربك.

التمرين الثالث

قومي بالإنحناء صوب الأرض، و استلقي على كف يدك الأيمن و ركبتك اليسرى. مع المحافظة على استقرار الجسم، مدّي يدك اليسرى الى الأمام و قدمك اليمنى ارفعيها في الهواء بالتوازي مع الأرض لمشاركة كل عضلات الجزء الخلفي. لا تنسي تكرار العملية و تبديل القدمين و اليدين.

التمرين الرابع

استلقي على ظهرك و ارفعي قدميك في الهواء، اثني قدميك و امسكي اطراف الأصابع ثم قرّبيهما و شدّهما صوبك مع المحافظة على مسافة بعيدة بينهما كما تظهر لك الصورة والضغط عليهما قدر استطاعتك.