تمارين رياضة البيلاتس للانزلاق الغضروفي بالصور

تمارين رياضية هامة جدا حيث يعد الانزلاق الغضروفي من الأمراض الأكثر انتشارًا ..يعرّف الاطباء الانزلاق الغضروفي بأنه نتوء لمحتوى القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري المعروفة بالديسك وذلك بسبب ضعف في الإطار المحيط بهذه المادة وزيادة الضغط على الفقرات فيحدث بروز و نتوء و يحصل الانزلاق للمادة الهلامية والتي تسبب ضغطاً على الأعصاب المقابلة.

غالبًا ما يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لعدة أسباب و منها التقدم في السن لأن فقراتك تبدأ في فقدان السائل الوقائي بداخلها، أو بسبب اصابة أو التواء، أو رفع جسم ثقيل كبير جدًا مما يسبب إجهاد كبير في أسفل الظهر، كما يمكن أن يحدث بسبب زيادة الوزن والضغط على أسفل الظهر، أو أن العضلات ضعيفة خصوصًا لدى الحامل و هذا يمكن أن يساهم في تطوير الانزلاق الغضروفي.

اعراض الانزلاق الغضروفي

يمكن أن تشمل أعراض انزلاق الغضروف الألم والخدر في جانب واحد من الجسم، والألم قد يمتد إلى ساقيك و ذراعيك كذلك، إلى جانب الشعور بالألم بعد الوقوف و الجلوس، و الألم عند المشي لمسافات قصيرة، و الوخز، بالإضافة إلى وجع في المنطقة المتضررة.

و لأن آلام الانزلاق الغضروفي مؤلمة جدًا و تعوق عن أداء الكثير من المهام اليومية أو حتى المشي و التنقل من مكان لأخر، التمارين الرياضية اساسية لتسريع الشفاء و التقليل من إجهاد العضلات و إستعادة النشاط و حالته الصحية الجيدة.

من أهم التمارين الرياضية للانزلاق الغضروفي ، تشتهر بعض الحركات من رياضة البيلاتس التي تساهم في زيادة القدرة على الحركة و تقوية العضلات و نحتها و اطالتها و تحسين التوازن و تقنيات الاسترخاء.

اليك عزيزتي التمارين الاربعة التي ننصحك بالقيام بها و المستوحاة من رياضة البيلاتس للحد من آلام الانزلاق الغضروفي.

لكن قبل البدء بأي تمارين رياضية، ننصحك بالتواصل مع طبيبك الخاص و استشارته.

تعرّفي على طريقة تأدية التمارين الرياضية التي يمكنك أن تمارسيها في المنزل و شاهدي الصور التي تحددّ لك الوضعيات الصحيحة، كما وردت في موقع Backintelligence.

إبدأي اولاً بتمارين الإحماء و الـStretch لحماية جسمك من الإصابات و التمزقات و الشدّ العضلي.

التمرين الاول

 التمرين الاول

إستلقي على بطنك و دعي أصابع قدميك منبسطة على الأرض. إجعلي المفرفقين بمحاذاة الكتفين و اسندي الجزء العلوي من الجسم على الذراعين و اجعلي الساقين قريبتين من بعضهما البعض. خذي نفسًا عميقًا و بطيئًا و ارفعي الرأس و الصدر و البطن الى الأعلى. ببطء ارجعي الجذع للخلف بمساعدة الذراعين. بعدها، قومي بإرخاء البطن و الرأس للأسفل باتجاه الرأس.

قومي بهذا التمرين بصورة بطيئة وبحرص، و إذا كنت تشعرين بالراحة عند قيامك بهذا التمرين كررّيه أكثر من مرة، و لكن لمن لديه إصابة مزمنة في الظهر، ننصحه بتجنبّ هذا التمرين.

التمرين الثاني

 التمرين الثاني

يمكنك القيام بهذا التمرين إما وقوفًا أو جلوسًا على الكرسي حسب قدرتك. إثني الظهر إلى الوراء ببطء مع وضع الكتفين على جانبي الوسط. كرّري التمرين كما في الصورة مرّات عدة.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

قومي بالاستلقاء على البطن مع شد العضلات، ثم قومي برفع أحد الأرجل إلى أعلى مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني، ثم كرّري التمرين حوالي 10  مرات مع مراعاة التبديل.

التمرين الرابع

التمرين الرابع

إستلقي على الأرض، و اثني قدمك اليمنى على الأرض، و الثانية إثنيها جانبًا و ضعيها فوق ركبتك اليمنى كما تظهر لك الصورة.

إرفعي القدمين عن الأرض و قرّبيهما صوبك لمدة 20 الى 30 ثانية. كرّري نفس الحركات للقدم الثانية و أعيدي نفس الحركة 3 مرات لنفس القدم.