فوائد اليوغا للتنحيف وانقاص الوزن

فوائد اليوغا للتنحيف وانقاص الوزن

فوائد اليوغا للتنحيف وانقاص الوزن

تساعد اليوغا في التخلص من الكرش ودهون البطن

تساعد اليوغا في التخلص من الكرش ودهون البطن

اليوغا تساعد في تخفيف التوتر المسبب للاكل العاطفي

اليوغا تساعد في تخفيف التوتر المسبب للاكل العاطفي

ممارسة الريوغا يسهم في اختيار الاكل الصحي قليل السعرات الحرارية

ممارسة الريوغا يسهم في اختيار الاكل الصحي قليل السعرات الحرارية

اليوغا وسيلة لتعزيز نمو القوة بالجسم والتنحيف

اليوغا وسيلة لتعزيز نمو القوة بالجسم والتنحيف

تتعدد الوسائل والطرق التي يتبعها البعض لتخفيف الوزن والتنحيف سواء كانت عن طريق اتباع حميات معينة او ممارسة بعض الرياضات والانشطة البدنية التي تحفز عمل الايض وحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

وبين هذه الرياضات تبرز اليوغا التي تعتبر احد افضل الوسائل المساعدة على تحقيق الهدوء والصفاء الذهني فضلا عن تحسين التنفس وانقاص الوزن.

فلنتعرف سويا على الفوائد المدهشة التي تقدمها اليوغا للاشخاص الذين يسعون لانقاص وزنهم بطرق صحية.

فوائد اليوغا للتنحيف وانقاص الوزن

قد يصل معدل ما يحرقه الجسم من سعرات حرارية في الساعة الواحدة من اليوغا لحوالي 400 سعر حراري خاصة اذا ما ترافقت مع جهد بدني وحركة سريعة. في حين ان الحصة التقليدية لليوغا لا يزيد معدل حرق السعرات الحرارية فيها عن 255 سعر حراري في الساعة.

ويشير موقع My Fitness Pal الى ان حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال اليوغا يعتمد على معطيات فردية عديدة منها العمر وكتلة العضلات والوزن ومعدل الايض القاعدي والمقدار العام للنشاط اليومي وحتى الجنس ما اذا كانت امرأة ام رجل. ويميل الرجال لحرق المزيد من السعرات الحرارية بالمقارنة مع النساء.

وفضلا عن حرق السعرات الحرارية، فان لليوغا الفوائد والمزايا التالية:

•    تعزيز بناء القوة: اذ ان العديد من تمارين اليوغا تتضمن اشكالا مختلفة من بناء القوة، مثل تمارين Chaturanga وهي كناية عن تمارين تعتمد على جسم الشخص نفسه وهي عبارة عن نصف تمرين رياضي يقوي ثلاثة عضلات متمركزة في الرأس والصدر وعضلات الكتف.

كما تعتمد هذه التمارين على عوامل مقاومة الجاذبية لبناء كتلة العضلات ما يؤدي لحرق السعرات الحرارية لاحقا.

•    التخلص من دهون البطن: وهو احد تداعيات الضغط النفسي والتوتر والاجهاد فضلا عن تناول الطعام غير الصحي، وتساعد تمارين اليوغا في التخفيف من هذه الضغوطات وابقاء مستويات الكورتيزول ضمن مستويات منخفضة. 

وفي هذه الحالة يستجيب الجسم ويساعد على خفض تخزين الدهون في الجسم وتحديدا في البطن ما يساعد في التخلص من الكرش.

•    تناول الطعام الصحي: بحسب اليزا كينغزفورد، اخصائية العلاج النفسي ومؤلفة كتاب "تخفيف الوزن بقوة العقل"، فان ادخال اليوغا ضمن نظام الحياة اليومي وتقليل الاجهاد والحصول على نوم جيد يسهم بشكل مباشر في تحسين جودة الحياة واختيار الاطعمة الصحية قليلة الدهون والسعرات الحرارية، والتي تدعم صحة الانسان وتساعده على التنحيف وخسارة الوزن.

ويدعم هذا القول ان ظاهرة الطعام العاطفي تنتشر بشكل كبير بين الاشخاص الذين يعانون من التوتر وكثرة القلق، ما يدفعهم للافراط في تناول الطعام الذي يكون غير صحيا في الكثير من الاحيان.