اكتشاف طريقة جديدة تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام

يمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج الاشكال العدوانية لسرطان الثدي

يمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج الاشكال العدوانية لسرطان الثدي

اكتشاف طريقة جديدة تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام

اكتشاف طريقة جديدة تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام

عسل المانوكا يمكن ان يخفف الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي

عسل المانوكا يمكن ان يخفف الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي

امكانية استخدام عسل المانوكا في محاربة السرطان

امكانية استخدام عسل المانوكا في محاربة السرطان

اكتشاف طريقة جديدة تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام، والمعروف ان خلايا السرطان يمكن ان تنقسم بسرعة وتنتشر في الجسم من عضو لاخر مسببة الوفاة في العديد من الحالات.

ويسعى الباحثون والخبراء لاجراء الابحاث والدراسات على العديد من الطرق التي يمكن ان تساعد في علاج مرض السرطان الذي يتوقع ان يتسبب بوفاة الملايين خلال العام الحالي، او على الاقل النجاح في منع الخلايا السرطانية من الانقسام والانتشار السريع.

والاكتشاف الجديد يعطي الامل في تحقيق هذه الغاية، فما هي تفاصيل الدراسة؟

طريقة جديدة تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام

تشير الدراسة الى امكانية استخدام ثلاثة بروتينات في التخلص من الخلايا السرطانية التي تشهد انقساما سريعا، ويمكن تعديل هذه البروتينات خلال عملية الانقسام لاطلاق ما يعرف باسم "الية الموت" التي تحول دون تكاثر خلايا السرطان في الجسم، حسبما جاء على موقع "ار تي" الروسي.

وبحسب القائمين على الدراسة، يمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج كافة الاشكال العدوانية من سرطان الثدي وسرطان البنكرياس وهي انواع من السرطان التي لا تستجسي بسرعة للعلاج الكيميائي. ويؤكد الباحثون على ان اكتشاف الية تساعد في قتل الخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا السليمة امر في غاية الاهمية، وتعمل هذه الالية على مجموعة من الخلايا السرطانية التي تتكاثر بشكل سريع.

وقد تمت تجربة الالية الجديدة على مجموعة مختلفة من السرطان غير القابل للشفاء مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي والمبيض والبنكرياس والقولون والدم والدماغ. ووجد الباحثون ان مركبات معينة تحت اسم "فينانثريدين" يمكن ان تضاعف نشاط البروتينات في الخلايا السرطانية وفصل الكروموسومات وايقاف انقسام الخلية وصولا الى التدمير الذاتي.

العسل لمحاربة السرطان

من ناحية اخرى، قام باحثون في جامعة الامارات بدولة الامارات العربية المتحدة باجراء دراسة على امكانية استخدام العسل في محاربة السرطان وكانت النتائج ايجابية من هذه الناحية.

واشار البحث الاولي الذي اجراه الدكتور باسل الرمادي، استاذ علم المناعة السرطاني في جامعة الامارات وفريقه، ان استخدام كميات صغيرة من عسل المانوكا يمكن ان يحول دون نمو انواع مختلفة من الخلايا السرطانية بما فيها سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان القولون، وقدم الفريق طلب براءة اختراع في الولايات المتحدة لهذا البحث.

وتبين من خلال الدراسة ان عسل المانوكا يساعد في ايقاف العامل الرئيسي لانقسام الخلايا السرطانية وبالتالي يعمل على تثبيط قدرة هذه الخلايا على البقاء حية. ويمكن استخدام هذا النوع من العسل مع العلاج الكيميائي للتخفيف من الاثار الجانبية السيئة التي تنتج عن هذا النوع من العلاجات من دون التاثير على فاعليته.