النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أنواع سرطان الثدي وما الذي يعنيه النوع الذي لديك

ما هي أنواع سرطان الثدي وما الذي يعنيه النوع الذي لديك
1 / 3
ما هي أنواع سرطان الثدي وما الذي يعنيه النوع الذي لديك
معرفة نوع سرطان الثدي لديك يعني معرفة العلاج الانسب والشفاء التام في حال الكشف المبكر
2 / 3
معرفة نوع سرطان الثدي لديك يعني معرفة العلاج الانسب والشفاء التام في حال الكشف المبكر
هناك انواع شائعة واخرى نادرة من سرطان الثدي
3 / 3
هناك انواع شائعة واخرى نادرة من سرطان الثدي

ما هي أنواع سرطان الثدي وما الذي يعنيه النوع الذي لديك، هي مسألة هامة يجب على كل سيدة معرفتها كون سرطان الثدي الذي نسمع عنه ليس نوعاً واحداً فقط بل هو عدة أنواع وله تسميات وأعراض وأسباب عديدة، وبالتالي يحتاج كل نوع لعلاج معين.

ويساعد معرفة أنواع سرطان الثدي في تحديد نوع السرطان الذي يصيب المرأة، كي تتمكن من معرفة حيثيات العلاج المناسبة ومدتها وطرق اتباعها.

ما هي أنواع سرطان الثدي

يشير موقع "الطبي" لوجود العديد من أنواع سرطان الثدي، ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين.

في المجموعة الأولى، يأتي سرطان الثدي الغازي والذي يمتاز بانتشار الخلايا السرطانية لأجزاء أخرى من الثدي والجسم. وسرطان الثدي غير الغازي ويمتاز ببقاء الخلايا السرطانية في مكان محدد من الثدي وعدم انتشارها لأجزاء أخرى من الجسم.

وتصف الفئتين السابقتين العديد من أنواع سرطان الثدي، التي يمكن تصنيفها بناء على شكل الخلايا السرطانية عند فحصها مجهرياً، ونوع الأنسجة التي بدأ فيها سرطان الثدي.

أما المجموعة الثانية، فتضم أنواع سرطان الثدي الآتية:

  • سرطان القنوات الموضعي: ويتطور في قنوات الحليب في الثدي، والخلايا السرطانية في هذا النوع لا تغزو أياً من أنسجة الثدي المحيطة.
  • سرطان القنوات الجائر: ويضم سرطان القنوات الغازي أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً. كما تتضمن سرطانات القنوات الجائرة عدداً من الأنواع الفرعية التي تشمل سرطان الثدي الأنبوبي، وسرطان الثدي النخاعي، وسرطان الثدي المخاطي أو سرطان الغروانية، وسرطان الثدي الحليمي، وسرطان الثدي المثقب.
  • السرطان الفصيصي الموضعي: الذي يصيب الغدد الموجودة في نهاية قنوات الحليب في الثدي، وهو نوع غير غازي.
  • السرطان الفصيصي الغازي: وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الثدي انتشاراً، يصيب بداية فصيصات الثدي ثم ينتشر لأنسجة الثدي الأخرى كما يمكن أن ينتشر لأعضاء أخرى في الجسم.
  • سرطان الثدي الجزيئي: الذي يتضمن 5 أنواع من سرطان الثدي يتم تصنيفها حسب الجينات التي يقوم السرطان بتغييرها. والأنواع الخمسة هي سرطان الثدي لومينال أ، وسرطان الثدي لومينال ب، وسرطان الثدي ثلاثي السلبية، وسرطان الثدي إيجابي نادرة HER2، وسرطان الثدي مثل الطبيعي.

وهناك أنواع من سرطان الثدي لا بد من ذكرها، وتتضمن:

  • سرطان الثدي الالتهابي: ويمثل حوالي 1-5 من حالات الإصابة بسرطان الثدي.
  • مرض باجيت: يصيب حلمة الثدي وفيه تتجمع الخلايا السرطانية داخل أو حول الحلمة ويؤثر على جلد الحلمة والهالة حولها.
  • ورم فيلوديس: وينمو في النسيج الضام للثدي، ومعظم هذه الأورام حميدة لكن بعضها قد يكون سرطانياً.
  • الساركوما الوعائية: حيث ينمو السرطان في الأوعية الدموية أو الليمفاوية في الثدي.
  • سرطان الثدي الثلاثي السلبي: ويصيب حوالي 10- 20% من المصابين بسرطان الثدي.
  • سرطان الثدي المنتشر: أو النقيلي، وهو المرحلة الرابعة من سرطان الثدي حيث يكون السرطان قد انتشر لأماكن أخرى في الجسم مثل الكبد، والعظام، والرئتين.
  • سرطان الثدي عند الرجال: وهو لا يقل خطورة عن سرطان الثدي عند النساء.
  • سرطان الثدي عند الأطفال.

ما الذي يعنيه نوع سرطان الثدي الذي لديك

إن معرفة نوع سرطان الثدي لدى كل سيدة، يساعد بشكل كبير في تحديد نوعية العلاج الأفضل لكل نوع والمدة التي قد يستغرقها. كما أن تحديد نوع السرطان يرتبط بشكل كبير بتحديد الأعراض والمضاعفات الناجمة عنه، وكذلك الآثار الجانبية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة خلال العلاج وبعده.

ويسهم معرفة نوع سرطان الثدي عند المرأة، في احتمال الشفاء التام خصوصاً إذا ما تم معرفته بناء على الكشف المبكر. إضافة لمعرفة ما إذا كان انتشر أو يحتمل انتشاره إلى أعضاء أخرى في الجسم، مثل الرئة حيث يصعب القضاء عليه.

مع العلم أن انتشار سرطان الثدي لا يحدث إلا في الحالات المتقدمة، ومن هنا تكمن أهمية الكشف المبكر عن الإصابة بالمرض. لذا ينبغي على كل سيدة متابعة الفحوصات الدورية، الذاتية والطبية على اختلافها، ومراقبة أية تغيرات تحدث في أحد الثديين أو كلاهما، والتنبه لأية كتل أو أورام غير اعتيادية تظهر في الثدي وتحت الإبط، ومراجعة الطبيب فوراً للتأكد من وجود خلايا سرطانية أو أورام حميدة يمكن استئصالها وعدم الخوف منها.

×