أمور هامة يجب أن تتجنبيها في المطار أثناء السفر

عند الاستعداد للسفر ننشغل بالتفكير في متعة الرحلة وأجواء العطلات ونتخيل الأوقات الجميلة التي سنعيشها، ونغفل عن الانتباه الى أمور يجب تجنبها في المطار لتكون خطوات السفر أكثر سهولة وسلاسة.

والمرور من المطارات حول العالم جزء لا يتجزء من عالم السفر بينما لا يكون غالبية المسافرين على دراية بالاجراءات والقوانين والمعوقات الخاصة بالمطار، لذلك يجب تحديد القواعد المنظمة التي تساعد تجنب الصعوبات أثناء المرور من المطار واتباع النصائح الأساسية لتجعل رحلتك السياحية أكثر متعة وأقل صعوبة..

ونتعرف اليوم على أهم الامور التي يجب تجنبها في المطار والنصائح المفيدة لتجنب ارتكاب الاخطاء أثناء رحلة السفر او الوقوع في المشكلات التي تسبب تعكير صفو رحلتك..

لا تستخدم النظارات الشمسية عند المرور من منطقة الجوازات

النظارات الشمسية داخل المطارات أسلوب متعارف عليه لاخفاء الهوية، والمرور على ضابط الجوازات أثناء ارتداء النظارات الشمسية قد يسبب صعوبات في التعرف على هويتك لذلك فالأفضل خلعها.

أمور يجب تجنبها في المطار وأهم النصائح بواسطة Steve Linster
أمور يجب تجنبها في المطار وأهم النصائح بواسطة Steve Linster

لا يسمح بدخول غير المسافرين الى صالات السفر

لا تحاول اصطحاب أفراد من عائلتك لتوديعك داخل المطار فذلك ممنوع قانوناً ولا يسمح لغير المسافرين بالوصول الى صالات السفر في العديد من مطارات العالم.

ممنوع اصطحاب زجاجات المياه

بسبب العديد من الحوادث الأمنية حول العالم أصبح ممنوعاً دخول منطقة السفر مع زجاجات المياه حيث سيتم إلقاءها في صندوق القمامة عند وصولك الى نقاط التفتيش كما يمنع صعودها معك على الطائرة.

ضع الأغراض الممنوعة في حقيبة شفافة عند نقاط التفتيش

لا يسمح بصعود السوائل على الطائرة مثل الماء والعصائر والعطور ومستحضرات التجميل وغيرها، ويستثنى من ذلك ما مقداره 100 مل فقط من العطور أو الماسكارا وغيرها، ويجب وضع هذه القطع في كيس شفاف مغلق لتكون واضحة لرؤية موظف التفتيش قبل صعود الطائرة.

لا تصطحب المأكولات والبذور

العديد من المطارات أصبحت تمنع دخول المأكولات والبذور النباتية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لحماية أراضيها من الآفات التي تفتك بالمزروعات أو فصائل النباتات الخبيثة المدمرة للأراضي، واذا كان معك عند الوصول أي مأكولات أو بذور أو فواكه تحتوي على بذور فسيتم مصادرتها وإلقائها في القمامة على الفور.

حضر اوراقك الكاملة

يجب الحرص على تحضير كافة أوراقك اللازمة قبل الوصول الى المطار ووضعها في حقيبة اليد المخصصة للصعود على الطائرة لتجنب ضياع الوقت في البحث عن أوراق هامة أو تعطيل طابور الانتظار في المطار وتعريض المسافرين للمشكلات.

اهم نصائح لتجنب المشكلات في المطار بواسطة pxhere
اهم نصائح لتجنب المشكلات في المطار بواسطة pxhere

تجنب الوصول متأخراً

يتلكأ الكثير من المسافرين في الوصول الى المطار وذلك يعرضهم لأهم مشكلات السفر مثل عدم القدرة على اجتياز طوابير المطار الخاصة بالحقائب والوثائق ومن ثم تفويت موعد الطائرة..وفي هذه الحالة ستضطر الى دفع أموال اضافية للسفر وقد لا تتوفر طائرة أخرى لاحقة لوجهتك في ذلك اليوم.

وضع الأغراض الهامة في حقيبة يدك

من أسوأ الأمور وضع الأغراض الهامة في احدى حقائب السفر التي يتم شحنها في الطائرة فقد تحتاج الى بعض الأغراض الهامة وقد تتعرض الحقيبة للفقد أو الاصابة بالتلف.

رفض اتباع قواعد الأمن

أحياناً يشعر المسافر بالضيق من الاجراءات الأمنية المعقدة ويرفض اتباع بعض الأوامر مثل خلع الأحذية في بعض المطارات ولكن ذلك يعرضك للمشكلات المتعلقة بمخالفة القانون وبالأساس هذه القواعد تم فرضها لتجنب الحوادث الأمنية.

تجنب القيادة بنفسك الى المطار

تسبب القيادة التوتر خصوصاً في المدن المزدحمة ويزداد التوتر عند الارتباط بموعد الطائرة بالاضافة الى اجراءات ركن السيارة في المطار التي تتطلب وقتاً..والأفضل الاستعانة بسيارات الأجرة عند الذهاب الى المطار.

تجنب لف الهدايا

الأغراض الملفوفة والمغلقة بشكل هدايا يجب فتحها والكشف عن ما فيها وفقاً لقوانين بعض المطارات، لذلك لتجنب تلف أغراضك أو ما قمت بشرائه من هدايا فالأفضل وضعها في حقائب الهدايا وعدم تغليفها.

أمور يجب تجنبها في المطار للاستمتاع برحلتك بواسطة pxhere
أمور يجب تجنبها في المطار للاستمتاع برحلتك بواسطة pxhere

الانتباه للنداءات الصوتية

يجب البقاء متيقظاً للنداءات الصوتية في المطار طوال الوقت للتعرف على المستجدات التي قد تمر بها رحلتك أو وجهتك السياحية، فقد يكون هناك تعديل بموعد السفر أو بعض المشكلات الجوية أو استدعاء لك.

عدم الالتزام بالوزن المحدد

يقوم العديد من المسافرين بمحاولة التملص من قواعد الوزن على الطائرات من خلال اصطحاب حقائب أثقل وزناً من المسموح ومحاولة مساومة موظف المطار لتمريرها قبل الصعود للطائرة، ولكن ذلك يعرضك للمشكلات في بعض المطارات لمخالفة القانون والأفضل الالتزام بالوزن المحدد او الدفع مقابل الوزن الزائد.

التسبب في الازعاج للآخرين

عند السفر يكون هناك العديد من المسافرين الذين يسببون الازعاج لمن حولهم مثل العائلات التي تتحدث بصوت مرتفع وإثارة الهرج حولها أو ترك الأطفال تلهو وتسبب المشكلات للمسافرين الآخرين، وخلال ساعات الانتظار المملة يرغب الكثير من المسافرين في الهدوء والراحة..ولابد من اتباع قواعد السلوك المهذبة والحرص على اصطحاب اللعب الخاصة بالأطفال والأنشطة التي تبقيهم مشغولين مثل كتب التلوين.

تجنب الانغماس في التسوق والترفيه

أصبحت العديد من مطارات العالم بمثابة مركز تسوق ترفيهي مسلي للكبار والصغار ولذلك ينغمس الكثيرون في رحلات التسوق وجلسات المطاعم والمقاهي خصوصاً مع الأطفال مما يؤدي الى التأخر على موعد دخول بوابات المغادرة وتعطيل الرحلة أو تفويت الطائرة.

تعرف على مكان بوابات المغادرة مبكراً

في المطارات الضخمة قد تكون بوابة المغادرة الى الطائرة بعيدة للغاية وتتطلب وقتاً للوصول إليها، ولذلك أفضل خطوة هو معرفة مكانها مبكراً فور وصولك لضمان توفر الوقت الكافي للوصول وعدم تفويت الطائرة.