نصائح لمن يسافرون في رحلة عمل للمرة الاولى

رحلات العمل خارج البلاد تعد امر بالغ الاهمية في الحياة المهنية، وإذا وصلت إلى المرحلة التي ستسافر فيها إلى رحلتك عملك الاولى خارج البلاد، فقد حققت خطوة كبيرة وهامة في حياتك المهنية، ولان الاستعداد لما ستقوم به من عمل خارج البلاد أمر شاق ومرهق بما يكفي، عليك أن تتجنب اضافة المزيد من الضغوط لرحلة عملك الاولى خارج البلاد، عن طريق التخطيط جيدا لرحلة سفرك حتى تسير بنجاح وسلاسة دون أن تواجهك فيها أية مشكلات.

التخطيط لرحلة عملك الاولى خارج البلاد قد يبدو أمر مرهقا ومثير للتوتر للوهلة الاولى ولكنه لن يصبح كذلك إذا علمت جيدا ماذا عليك أن تفعل لتستعد للسفر خارج البلاد في رحلة عمل، ولذلك سنستعرض مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار عند السفر خارج البلاد في رحلة عمل للمرة الاولى:

احرص على القيام بالمهام الاساسية اولا:

قبل أن تقوم بأي امر اخر يتعلق برحلة سفرك خارج البلاد عليك أن تتأكد من اتمام الاجراءات المتعلقة باوراق سفرك اولا، وذلك بالتأكد من تاريخ صلاحية جواز السفر والحصول على تأشيرة للزيارة لوجهة سفرك، لاحظ أن انهاء الاجراءات المتعلقة باوراق سفرك الرسمية هي عملية تستغرق عادة عدة اسابيع وإذا اردت انهاء اوراق سفرك في وقت اسرع سيكون عليك دفع المزيد من الاموال.

احرص على التخطيط مسبقا:

قبل أن تقرر السفر في رحلة عمل لابد وأن تخطط لما ستقوم به هناك اولا، حتى لا تجد أن فترة عملك في رحلة العمل في الخارج قد اوشكت على الانتهاء دون أن تنتهي من العمل الذي يفترض انهائه، ولتجنب هذه المشكلة احرص على اعداد خطة لاتمام مهام العمل تتضمن جدول زمني مناسب.

احزم حقائبك قبل موعد سفرك بفترة لا بأس بها:

حاول أن تنتهي من حزم حقائبك أو على الاقل من وضع قائمة بالاشياء التي ستحملها في حقيبة سفرك باسبوع على الاقل، حتى تتجنب الانشغال بحزم الحقائب وبمهام فرعية اخرى تتعلق بها، في الوقت الذي يجب أن تقوم فيه بالاستعداد لرحلة العمل القادمة أو بالاسترخاء قليلا قبل موعد رحلة العمل.

احزم حقائبك مثل المحترفين:

تجنب حزم الكثير من الاغراض غير الضرورية والتي تشغل مساحة كبيرة في حقيبة السفر، واحرص على الا تقوم بحزم حقائب سفر عديدة وثقيلة، حقيبة سفر صغيرة أو حقيبتين ستكون اكثر من كافية إذا قمت بحزم ما تحتاج إليه فقط من ملابس واغراض شخصية اساسية واغراض متعلقة برحلة العمل، وإذا كنت لا تمتلك حقيبة سفر صغيرة وعملية، عليك أن تشتري واحدة قبل رحلة السفر.

لا تنسى الملابس الرسمية:

خلال رحلات العمل خارج أو حتى داخل البلاد عليك أن تتوقع الكثير من مقابلات العمل مع رؤسائك في العمل وممثلي الشركات الاخرى ومن اجل ذلك يجب ألا تنسى أن تحزم الملابس الملائمة لهذا النوع من المقابلات مثل الملابس الرسمية أو شبه الرسمية، وتذكر أن ظهورك في مقابلة عمل باطلالة اكثر رسمية وتأنقا مما يجب افضل من ظهورك باطلالة كجوال بينما يرتدي جميع من حولك البدل والملابس الرسمية.

حافظ على الروتين اليومي وعاداتك الصحية الجيدة اثناء السفر:

إذا كنت ممن اعتادوا على تناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة في حياتك اليومية العادية، حاول أن تحتفظ بهذه العادات الجيدة اثناء السفر حتى تحافظ على صحتك وتؤدي عملك بشكل افضل، يمكنك دائما أن تطلب الاطعمة الصحية من مطعم الفندق الذي تقيم فيه خلال رحلة العمل وربما التدرب قليلا في الصالة الرياضية في الفندق.

احرص على تناول جميع الوجبات الرئيسية وخاصة وجبة الافطار: 

لأن تناول ما يكفي من طعام يساعدك على الاحتفاظ بطاقتك اثناء العمل ويجنبك الشعور بالارهاق والحاجة لتناول الكثير من السكريات والمواد المنبهة للحصول على طاقة حتى تتمكن من مواصلة العمل.

لا تنسى أن تحضر معك عدة نسخ من بطاقة العمل التعريفية الخاصة بك: 

رحلات العمل هي فرصة جيدة لمعرفة المزيد من الاشخاص الذين يعملون في نفس مجال عملك، واسرع الطرق لتقديم نفسك للاخرين وتوفير معلومات سريعة عن طرق الاتصال بك هي تقديم بطاقة العمل، توقع خلال رحلة سفرك في الخارج أن تجد الكثير من الاشخاص الذين يقدمون لك بطاقة العمل الخاصة بهم ومن الملائم أن تحمل أنت أيضا عدة نسخ من بطاقة عملك لتقديمها للاخرين عند الحاجة لذلك.

ضع في الاعتبار امكانية حدوث الاشياء غير المتوقعة: 

احرص على السفر قبل موعد بدء رحلة عملك الرسمية بيوم واحد على الاقل حتى تتفادى التأخير عن العمل بسبب الحوادث أو الامور غير المتوقعة.

احرص دائما على أن تتعامل بود وتهذيب مع المضيفات والمضيفين الجويين والارضيين وتذكر أن طاقم الخدمة الجوي وفي ارض المطار يتحكم في العديد من وسائل الراحة والخدمة على متن رحلات الطيران ومعاملتهم بصورة جيدة ستجعلهم يتعاملون معك بالمثل وهو ما سيسهل كثرا من رحلة سفرك على متن الطائرة.

لا تنسى أن تقضي وقت ممتع خلال رحلة السفر:

 حتى وإن كنت في رحلة عمل خارج البلاد، عليك أن تخصص بعض الوقت لنفسك لتناول الطعام في مطعم جيد أو زيارة احد المعالم السياحية في وجهة سفرك، صحيح أن الغرض الاساسي من الرحلة هو العمل ولكن السفر للخارج فرصة جيدة للغاية للاستكشاف قليلا، وإذا توفر لديك الوقت لذلك فلا بأس من لعب دور السائح قليلا في غير اوقات العمل.