لا تقعوا ضحية هذه الخدع حول السفر عبر الانترنت

تجنبوا الخدع الالكترونية خلال السفر - Glenn Carstens-Peters

تجنبوا الخدع الالكترونية خلال السفر - Glenn Carstens-Peters

 تفادوا هذه الخدع الالكترونية خلال السفر - Annie Spratt

تفادوا هذه الخدع الالكترونية خلال السفر - Annie Spratt

خدع تفادوها اثناء التحضير لرحلتكم - William Iven

خدع تفادوها اثناء التحضير لرحلتكم - William Iven

لا تقع ضحية هذه الخدع حول السفر عبر الانترنت - Nils Nedel

لا تقع ضحية هذه الخدع حول السفر عبر الانترنت - Nils Nedel

مع تحول مختلف جوانب الحياة نحو المزيد من التكنولوجيا، ترتفع نسبة المخاطر من الوقوع ضحية الخداع الذي يمارسه البعض لذلك فإن التثقيف لتفادي هذا الموضوع بات أساسيًا جدًا. وفي عالم السفر فإن هذه المخاطر موجودة خصوصًا في ظل انتشار الانترنت والمواقع والتطبيقات غير الموثوقة كذلك. اليوم سنقدم لكم جولة حول أبرز خدع السفر عبر الانترنت والاهم كيف نتفاداها ولا نقع ضحية لها.

بطاقات السفر المجانية

تعتبر هذه الخدعة واحدة من أكثر الخدع انتشارًا حيث اننا غالبا ما نرى مواقع وتطبيقات واعلانات تروّج للحصول على بطاقات سفر مجانية مقابل "نشر" هذا الإعلان على مواقع التواصل. لكن الحقيقة التي يجب ان ننتبه اليها دائمًا هو أننا لن نحصل ابدًا على بطاقة مجانية انما في المقابل سندخل الى موقع "طرف ثالث" غير مرتبط بشركة السفر الحقيقية وسيخترق معلوماتنا الالكترونية حيث يمكن للمخادعين الوصول الى قائمة أصدقائنا او يحصلوا على قبول للبدء بالنشر على صفحتنا. كما ان بعض المخادعين الأكثر خطورة قد يسرقون كلمة المرور الخاصة بنا.

اما عن كيفية تفادي هذه الخدعة فهي مبدئيا بسيطة اذ عادة ما يكون ثمة خطأ في كتابة اسم شركة الطيران الوهمية التي تطلق الإعلان، وهي تكون غير موثقة من قبل موقع التواصل. ومن جهة ثانية فإن أي شركة طيران رسمية تريد إطلاق مسابقة فعلية لن تسأل زوارها من مشاركة معلوماتهم مع طرف ثالث وهذه من اهم نصائح السفر في التغلب على هذه الخدع.

خدع تفادوها اثناء التحضير لرحلتكم - William Iven

صفحات فيسبوك المزيفة

تنتشر هذه الخدعة كثيرا في الفترة الأخيرة حيث ان صفحة مزيفة باسم شرطة طيران او شركة سفريات تنشط عبر موقع فيسبوك وقد تحمل أحيانا شعار شركة موجودة فعليًا ويتم خلق إعلانات وهمية او عروض غير موجودة والهدف هو التسجيل في الصفحة ومشاركة روابط على صفحاتهم في الموقع. اما هذه العروف الوهمية فهي غالب الأحيان تخفيضات على السفر او بطاقات للاستخدام خلال السفر وغيرها... لكن الحقيقة ان المستهدفين في هذه الإعلانات الوهمية يقعون ضحية مشاركة معلوماتهم وحتى سرقتها من قبل أطراف ثالثة مخادعة ما يعرض الأمان الالكتروني للخطر. وهنا يجب على المستخدمين الذين يلاحظون هذه الصفحات القيام بتبليغ الموقع عنها Report تمهيدا لإزالتها وحظرها.

رسائل كاذبة حول رحلاتك

من أحدث خدع السفر عبر الانترنت هو وصول رسالة الى بريدك الالكتروني تدعي ان رحلتك المجدولة عبر شركة طيران معينة تحتاج الى تأكيد من قبل ويجب الدخول الى موقع موجود في الرسالة لتأكيد هذه الرحلة وعندما يتم الدخول الى الرابط الموجود في البريد الالكتروني قد يتعرض المستخدم الى سرقة بياناته او حتى بطاقة السفر بأكملها اذا وضع المعلومات الخاصة بها...

يجب على جميع من يتلقى هذا النوع من الرسائل تجاهلها فورا والاتصال بشركة الطيران الخاصة به للتأكيد على المعلومات وطلب أي استفسارات ممكنة في هذا المجال. كما يجب تغيير كلمة المرور في حساب جمع النقاط لدى شركة الطيران.

تجنبوا الخدع الالكترونية خلال السفر - Glenn Carstens-Peters

مواقع كاذبة لحجز الفنادق والإقامات

أخيرا ثمة الكثير من الأشخاص الذي يتعرضون للخداع عبر الانترنت عند حجز فنادق او اقامات مختلفة خلال السفر... والمشكلة هنا تتعلق باختيار مواقع غير موثوقة لا تقدم حجزا دقيقا او مثبتا عند الحجز فيقع الأشخاص ضحية لهذه الخدعة من دون ان يتمكنوا من الحصول على الإقامة التي يرغبون بها فعليًا... اما بالنسبة للحل كي لا نقع ضحية هذه الخدعة فهي ببساطة التأكد من أهلية الموقع وجديته وصدقيته وسمعته او ببساطة الحجز مباشرة عبر الفندق ومكان الإقامة.