ما هي مضاعفات عملية تجميل اليدين والأصابع؟

ما هي مضاعفات عملية تجميل اليدين والأصابع؟

ماريا شربل
7 يناير 2024

تتضمن جراحة اليد والمعصم إجراءات جراحية محافظة يتم إجراؤها لاستعادة أو تحسين وظيفة وحركة الأطراف العلوية، والتي قد تكون تأثرت نتيجة للإصابة أو بعض الاضطرابات العضلية الهيكلية. يتم تنفيذ هذه الإجراءات من قبل جراح العظام وتتضمن خطة علاج وشفاء مصممة خصيصًا.

اليدين تفقد رونقهما وجمالهما مع مرور الوقت والتقدم في العمر خاصة بكونهما من الأجزاء التي تستخدم يومياً في وظائف متعددة وتتأثران بالعوامل المحيطة بنا، لذا فإن أحد الحلول الجذرية لعلاج اليدين هي عمليات التجميل، فتعرفي من فريق "هي" على أبرز عمليات تجميل اليدين وأهم مضاعفاتها للحصول على أفضل النتائج.

ما هي العمليات الجراحية لليد والمعصم
ما هي العمليات الجراحية لليد والمعصم

جراحة اليد

إذا كانت يدك ضعيفة بأي شكل من الأشكال، فقد تؤدي الجراحة إلى تحسين حالتك. ويمكن لهذا النوع من الجراحة علاج الأمراض التي تسبب الألم وتضعف قوة ووظيفة ومرونة معصمك وأصابعك. وتسعى الجراحة إلى استعادة وظيفة الأصابع والأيدي المصابة بسبب الصدمة إلى وضعها الطبيعي تقريبًا أو تصحيح التشوهات التي كانت موجودة عند الولادة.

العمليات الجراحية لليد والمعصم

قد تكون الجراحة هي خيارك الأفضل إذا كان عدم الراحة أو الخدر أو الوخز في يدك أو معصمك ناتجة عن التأثيرات التنكسية لالتهاب المفاصل أو إصابة الأعصاب أو الكسر أو الخلع أو أي حالة أخرى.

وتشمل الإجراءات الجراحية العظمية الشائعة لليد والمعصم:

.jpg إذا كانت يدك ضعيفة بأي شكل من الأشكال، فقد تؤدي الجراحة إلى تحسين حالتك
إذا كانت يدك ضعيفة بأي شكل من الأشكال، فقد تؤدي الجراحة إلى تحسين حالتك

جراحة لالتهاب المفاصل

قد يؤدي التهاب المفاصل أو إصابتها إلى ألم مزمن، مما يؤدي إلى انخفاض أو فقدان كامل لوظيفة اليدين أو المعصم حيث يستخدم جراحو العظام مكونات بلاستيكية أو معدنية لتثبيت المفاصل المصابة.

دمج المعصم

.jpg يعد دمج المعصم هو الخيار الأكثر فعالية للإصابة الشديدة أو التشوه
يعد دمج المعصم هو الخيار الأكثر فعالية للإصابة الشديدة أو التشوه

يعد دمج المعصم هو الخيار الأكثر فعالية للإصابة الشديدة أو التشوه. وتتضمن هذه التقنية إزالة مفصل الرسغ تمامًا واستخدام لوحة معدنية لدمج عظام الرسغ، العظام الصغيرة في الرسغ، مع نصف القطر، أي عظم كبير في الساعد.

جراحة ضغط العصب

يعد جراحة ضغط العصب جراء جراحي يستخدمه الجراحون لتخفيف الضغط على العصب الذي يسبب الألم أو التنميل أو الوخز. وتؤدي الأعصاب المضغوطة بين الأربطة والأوتار والعظام في اليدين والمعصمين إلى الألم والتورم.

الحقن بالفيلر لإخفاء التجاعيد والعروق

الفيلر من أحدث التقنيات التجميلية التي باتت تستخدم لليدين على نطاق واسع للتخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد في اليد، فهو يساعد على امتلاء الأماكن الرقيقة ليتم إعادة شباب البشرة فتبدو اليدين بشكل مالس وغير منكمش، كما أن الفيلر يعمل على تغطية  العروق النافرة في اليد. ويتكون الفيلر من مواد قابلة للإمتصاص في الجسم مثل وحمض الهيالورونيك، وتدوم نتيجته بين فترة ستة أشهر الى سنة ونصف.

 ما هي مضاعفات عملية تجميل اليدين والأصابع؟
 ما هي مضاعفات عملية تجميل اليدين والأصابع؟ 

حقن اليدين بالدهون لإستعادة شبابهما

تقنية حقن الدهون الذاتية لا يقتصر مفعولها على البشرة وبعض مناطق الجسم، إنما تطال اليدين ايضاً، ومن ايجابياتها بأن نتيجتها تدوم كل العمر، ويتم استخدام هذه التقنية لتغطية التجاعيد والأوتار والشرابين التي تكون بارزة عند بعض الأشخاص، ما يمنح اليدين الإطلالة الشبابية. ولا تسبب هذه التقنية أي حساسية في جسم المريض او رفض مناعي لها بكون الدهون التي يتم حقنها يتم استخراجها من جسم الشخص نفسه.

علاج مشاكل اليدين بواسطة الليزر

اليدان تعتبران من علامات الصبا والجمال عند المرأة لذا تهتم الكثير من النساء بمظهرهما وتلجأ للحلول التجميلية ومن ضمنها استخدام أشعة الليزر الذي يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وشد الجلد ومنعه من الترهل. كما يعمل الليزر كمقشّر كيميائي في إزالة الجلد الميّت و تفتيح البقع الداكنة.

.jpg حقن اليدين بالدهون لإستعادة شبابهما
حقن اليدين بالدهون لإستعادة شبابهما 

نتائج جراحة اليدين

سوف تتطور النتيجة النهائية لجراحة اليد بمرور الوقت، وفي حين أن التقدم في جراحة اليد يمكن أن يحقق معجزات تقريبًا في إعادة البناء وإعادة الزرع، إلا أنه لا يمكن التنبؤ بنتائجك بشكل كامل.

فإذا خضعت لعملية جراحية لتصحيح متلازمة النفق الرسغي، فإن تعديل عادات العمل على النحو الموصى به يعد أمرًا حيويًا للتحسن على المدى الطويل. وقد لا تتحقق النتيجة النهائية لعدة أشهر، لذا فإذا كان الإجراء الخاص بك يتضمن جراحة مجهرية، فإن سنة تعتبر مناسبة للوصول إلى الوظيفة المستعادة بشكل كامل.

إن قرار إجراء جراحة اليد هو قرار شخصي للغاية وسيتعين عليك أن تقرري ما إذا كانت الفوائد ستحقق أهدافك وما إذا كانت المخاطر والمضاعفات المحتملة مقبولة. وسوف يشرح جراح التجميل أو طاقم العمل الخاص بك بالتفصيل المخاطر المرتبطة بالجراحة.

وسيُطلب منك التوقيع على نماذج الموافقة للتأكد من أنك تفهمين تمامًا الإجراء الذي ستخضعين له والبدائل والمخاطر المحتملة والمضاعفات المحتملة من جراحة اليد.

.jpg تتضمن جراحة اليد والمعصم إجراءات جراحية محافظة يتم إجراؤها لاستعادة أو تحسين وظيفة وحركة الأطراف العلوية
 تتضمن جراحة اليد والمعصم إجراءات جراحية محافظة يتم إجراؤها لاستعادة أو تحسين وظيفة وحركة الأطراف العلوية

المضاعفات المحتملة لجراحة اليد

جراحة اليد هي إجراء جراحي، مع ما يترتب على ذلك من مخاطر تتعلق بجميع الأعمال الطبية. وهناك مضاعفات جراحية وجمالية، فيما يتعلق بالتخدير، سيخبرك طبيب التخدير بجميع مخاطر التخدير. كما يجب أن تدرك أن التخدير يمكن أن يسبب في بعض الأحيان تفاعلات جسدية غير متوقعة يصعب السيطرة عليها. كما إن وجود طبيب تخدير ذو خبرة في يعني أن المخاطر ضئيلة من الناحية الإحصائية.

وتشمل بعض مخاطر جراحة اليد:

  • النزيف
  • جلطات الدم
  • العدوى
  • مخاطر التخدير
  • التندب
  • تغير في الإحساس بالجلد
  • عدم انتظام محيط الجلد
  • تغير لون وتورم الجلد
  • سوء شفاء الشقوق
  • تورم اليد بشكل غير متوقع
  • الحساسية تجاه الأشرطة اللاصقة ومواد الخياطة ومنتجات الدم والمستحضرات الموضعية أو المواد المحقونة
  • جلطة الأوردة العميقة ومضاعفات القلب والرئة
  • ويمكن أن يحدث تلف في الهياكل الأعمق، مثل الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات والرئتين، وقد يكون مؤقتًا أو دائمًا
  • الألم، والذي قد يستمر
  • إمكانية الجراحة المراجعة