حقن الكولاجين والبوتوكس للبشرة..ما الفرق بينهما؟

حقن الكولاجين والبوتوكس للبشرة..ما الفرق بينهما؟

نانسي شربل
22 يونيو 2023

مع تقدمنا في العمر، تبدأ بشرتنا بالترهل، وتصبح عظامنا هشة، وتظهر مجموعة أخرى كاملة من مشاكل البشرة. بينما لن نتوقف عن الشيخوخة أبدًا، يمكن لكل شخص منا منع ظهور التقدم في السن من خلال عدة علاجات تجميلية. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت هناك مجموعة متنوعة وشائعة من الأساليب لمنع التجاعيد والحفاظ على المظهر الشبابي مثل حقن الكولاجين والبوتوكس. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل حقن الكولاجين والبوتوكس وأهم الفرق بينهما لاختيار العلاج المناسب لك.

كيف تعمل حقن الكولاجين للبشرة

تستخدم علاجات الكولاجين لتجديد شباب البشرة المتضررة من أشعة الشمس
تستخدم علاجات الكولاجين لتجديد شباب البشرة المتضررة من أشعة الشمس

مع انهيار الكولاجين في الجسم بعد عمر معين، يمكن أن تحل حقن الكولاجين محل إمداد الجسم الأصلي بالكولاجين. ونظرًا لأن الكولاجين مسؤول إلى حد كبير عن مرونة الجلد، فإن هذا يترك البشرة بمظهر أكثر شبابًا.

يتم قبول الكولاجين الناتج عن الحقن بسهولة في بنية بشرتك على أنه خاص بك ويساعد على تعزيز لون بشرتك الطبيعي ودعمها. ومع ذلك، مع مرور الوقت، سيبدأ الكولاجين المحقون في التدهور مثل الكولاجين الطبيعي، مما يتطلب استبداله. ومن المحتمل أن تكون هناك حاجة لحقن الكولاجين أربع مرات في السنة لتحقيق أقصى تأثير.

الكولاجين هو الهيكل الموجود تحت الجلد الذي يجعل بشرتك متماسكة، ويتألف من شبكة من الألياف التي توجد داخلها الخلايا والأوعية الدموية. وتستخدم علاجات الكولاجين لتجديد شباب البشرة المتضررة من أشعة الشمس، حيث تضرر الكولاجين والإيلاستين، وللتعويض عن شيخوخة الجلد، والتي تنتج بشكل طبيعي كمية أقل من الكولاجين، كما يمكن أيضًا علاج الندبات باستخدام حقن الكولاجين.

فوائد حقن الكولاجين

حقن الكولاجين مفيدة للذين يعانون من الندبات وحب الشباب والخدود المترهلة
حقن الكولاجين مفيدة للذين يعانون من الندبات وحب الشباب والخدود المترهلة 

تسعى النساء اللواتي يحصلون على حقن الكولاجين إلى الحصول على مظهر أكثر نعومة وامتلاءً لبشرتهم، مما يمنحهم مظهرًا أكثر شبابًا، ولكن غالبًا ما تستخدم حقن الكولاجين أيضًا لتكبير الشفاه الرقيقة.

ولكن يمكن أن تكون حقن الكولاجين مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الندبات وحب الشباب والخدود المترهلة والتجاعيد والعيوب الأخرى. كما يتم حقن الكولاجين تحت الندبة وينعم الجلد ويعزز نمو الكولاجين ويساعد المريضة على تعزيز ثقتها بنفسها.

ويمكن ملاحظة آثار حقن الكولاجين على الفور وقد تكون أكثر وضوحًا في غضون أسبوع أو أسبوعين. واعتمادًا على نوع الحقنة التي تتلقينها، تستمر النتائج من سنتين إلى خمس سنوات، وهذه الحقن سريعة وهي غير مؤلمة إلى حد ما حيث يتم استخدام التخدير أثناء العلاج، ووقت التعافي يعد قصير، والآثار الجانبية بعد التورم نادرة إلى حد ما.

كيف تعمل حقن البوتوكس للبشرة

يعد البوتوكس أحد أشهر العلاجات التجميلية بين النساء،
يعد البوتوكس أحد أشهر العلاجات التجميلية بين النساء،

يعد البوتوكس أحد أشهر العلاجات التجميلية بين النساء، وهي سموم عصبية تؤثر على الأعصاب وتسبب ضعف العضلات، وقد تحصلين على حقنة توكسين البوتولينوم لأسباب تجميلية أو طبية. فيقوم الطبيب بحقن كميات صغيرة من البوتوكس في عضلات معينة لتنعيم التجاعيد ومنع الصداع النصفي وعلاج مجموعة واسعة من الحالات الصحية الأخرى.

ويمنع البوتوكس الإشارات العصبية للعضلات، ونتيجة لذلك، لا يمكن للعضلات المحقونة أن تنقبض، وتعد هذه التأثيرات مؤقتة دائمًا، لكنها يمكن أن تستمر لعدة أشهر. وتعتمد العضلات المحقونة على مجال الاهتمام الأساسي للمرأة حيث يمكن علاج عدة مناطق في جلسة واحدة.

وتحجب حقن البوتوكس إشارات كيميائية معينة من الأعصاب تؤدي إلى تقلص العضلات، والاستخدام الأكثر شيوعًا لهذه الحقن هو إرخاء عضلات الوجه التي تسبب خطوط التجهم وتجاعيد الوجه الأخرى.

عادة ما يتم إجراء حقن البوتوكس في العيادة الطبية، ويستخدم الطبيب إبرة رفيعة لحقن كميات صغيرة من البوتوكس في جلدك أو عضلاتك، ويعتمد عدد الطلقات المطلوبة على حجم منطقة العلاج.

ويبدأ عمل حقن البوتوكس عادة بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العلاج، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق أسبوعًا أو أكثر لرؤية النتائج الكاملة. واعتمادًا على المشكلة التي يتم علاجها، قد يستمر التأثير من 3 إلى 4 أشهر. وللحفاظ على النتائج، ستحتاجين على الأرجح إلى حقن متابعة منتظمة متباعدة على الأقل ثلاثة أشهر بين كل حقنة.

الفرق بين حقن الكولاجين والبوتوكس

الكولاجين لا يدوم طويلا مثل البوتوكس
الكولاجين لا يدوم طويلا مثل البوتوكس 
  • الكولاجين لا يدوم طويلا مثل البوتوكس
  • ردود الفعل التحسسية أكثر شيوعًا مع حقن الكولاجين
  • الحشوات الجلدية هي النسخة الاصطناعية من الجزء الموجود بالفعل في الجلد، وهي أكثر أمانًا

عند المقارنة، يعد الكولاجين بروتينًا طبيعيًا وصحيًا يوجد في أجسامنا بينما يعتبر البوتوكس مادة شديدة السمية ولا يمكن استخدامها إلا بكميات صغيرة.

كما يجب إجراء علاج البوتوكس من قبل طبيب معتمد وتكراره للحفاظ على المظهر الشبابي. أما مكملات الكولاجين متاحة بسهولة في أي متجر صحي، كما أن مكملات الكولاجين المتحللة في شكل مسحوق يسهل استهلاكها ويمتصها الجسم بسهولة. أيضاً، يستمر تأثير البوتوكس لمدة 3-6 أشهر، لذلك للحفاظ على المظهر الشبابي عليك تكرار العملية كل بضعة أشهر، والمدة نفسها لحقن الكولاجين. وعادة ما يتم علاج تالبوتوكس من قبل كبار السن لإخفاء علامات الشيخوخة وللحفاظ على مظهر الشباب، وحقن الكولاجين تعد أيضاً فعّالة وتساعد على علاج عدة مشاكل جلدية.

أيضاً، يمكن أن يكون لإجراءات البوتوكس المستمرة آثار جانبية مثل الألم والكدمات وردود الفعل التحسسية وشلل الأعصاب التي تتحكم في الجفن، أي تدلي العينين، وغيرها.

كما أن التأثير الجانبي الرئيسي للكولاجين هو رد الفعل التحسسي، ومع ذلك، لا توجد أضرار أخرى كبيرة لهذه الحقن.

في النهاية، عندما يكون مكمل الكولاجين الطبيعي 100٪ يمكن إضافته إلى نظامنا الغذائي لمساعدتنا في الظهور بمظهر شبابي أكثر والحفاظ على نمط حياة صحي شامل، كما أن حقن البوتوكس قد تكون فعّالة وتساعد في علاج مشاكل جلدية لا يمكن لحقن الكولاجين معالجتها. لذلك، اختيار العلاج الأفضل لك سيكون من قبل طبيبك قبل الخضوع لأي علاج.