رؤية جمالية حول كيفية حماية حجم الشفاه من علامات الشيخوخة بطرق فعّالة وطبيعية

رؤية جمالية حول كيفية حماية حجم الشفاه من علامات الشيخوخة بطرق فعّالة وطبيعية

رحاب عباس
12 نوفمبر 2023

تفقّد الشفاه حجمها وتُصبح رقيقة مع مرور الوقت؛ وبما أن حجمها جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة ويُمكن أن يعزى إلى النقصان الطبيعي لبعض المكونات داخل الجلد، مثل فُقدان الكولاجين، والدهون، والمواد المرطبة مثل: "حمض الهيالورونيك"، لذا يبدأ الإنتاج الطبيعي لهذه العناصر في التباطؤ، ليبدو الجلد أقل امتلاءً ونضارة.

عمومًا، لا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي ومراحل نتعرض لها جميعًا مع التقدم في العمر؛ كما أنها أحد التغيرات التي تطرأ على البشرة، وذلك بخلاف مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى، مثل: " الجفاف، والأضرار البيئية، والتقلبات الهرمونية"، وأيضَا فُقدان البروتينات الهيكلية مثل "الكولاجين والإيلاستين".

وبما أن شكل الشفاه أحد علامات الجمال لدى المرأة، والتي من شأنها أن تٌبرز ملامحها الطبيعية بشكل جذاب؛ لذا سنُركزاليوم على كيفية تحسين حجم الشفاه، وحمايتها من الشيخوخة المُبكرة.

من هذا المُنطلق، سُنطلعك عبر موقع " هي " على الطرق الفعالة والماسكات الطبيعية الكفيلة بتعزيز جمال الشفاه وإطلالتك المُشرقة بشكل طبيعي، وذلك من خلال خبيرة العناية بالبشرة سناء علي من القاهرة.

حجم الشفاه بات أحد علامات الأنوثة  في وقتنا الحالي ما يتطلب الاهتمام والعناية بها مثل باقي ملامح الوجه
حجم الشفاه بات أحد علامات الأنوثة  في وقتنا الحالي ما يتطلب الاهتمام والعناية بها مثل باقي ملامح الوجه

متى تفقّد الشفاه حجمها؟

بحسب خبيرة العناية بالبشرة سناء علي، لسوء الحظ، تبدأ هذه العملية في وقت مبكر، في عمر العشرينات، وتستمر بخسارة تبلغ حوالي 1٪ كل عام بعد ذلك؛ إذ يتناقص حمض الهيالورونيك مع تقدم العمر، وهو الجزيء الرئيسي المشارك في رطوبة البشرة؛ ما يعني ذلك أنه يلعب دورًا كبيرًا في عملية شيخوخة الجلد.

الجدير بالذكر، أن الاحتياطي الطبيعي لأجسامنا من حمض الهيالورونيك يتضاءل بشكل كبير بمرور الوقت؛ وبحلول الوقت الذي نصل فيه إلى الأربعينيات من العمر، يكون لدينا 50% فقط من حمض الهيالورونيك الذي كان لدينا في شبابنا.

كذلك نفقّد دهون الوجه بشكل طبيعي مع تقدمنا في السن؛ وبالنسبة للشفاه تحديدًا، فإن الوسادات الدهنية الموجودة تحت الجلد هي التي تمنحها هذا الشكل المريح، تختلف في فُقدانها للدهون من امرأة لآخرى، ولكن بدءًا من مرحلة ما في العشرينات من العمر، سيبدأ هذا التغيير بالحدوث. وللأسف، فقدان الدهون في الوجه ليس بالأمر السهل السيطرة عليه.

ما هي أبرز الطرق الطبيعية الفعّالة لملء الشفاه الرقيقة؟

وفي هذا الشأن، أكدت خبيرة العناية بالبشرة سناء، أن الخيارات باتت كثيرة ومتنوعة؛ بدءًامن التدخل الطبي وحتى العلاجات الطبيعية لتعزيز جمال الشفاه بشكل فعّال.

وبما أننا نتحدث عن الأساليب الطبيعية لحماية حجم الشفاه خلال مراحل أعمارنا المتقدمة؛ لذا يجب على أي امرأة أو فتاة، اتباع الإرشادات التالية:

حماية الشفاه

أهم شيء يُمكن القيام به هو حماية البشرة من التلف؛ وذلك عن طريق تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية والالتهابات والمكونات التي تؤدي إلى تهيجها في المجمل العام؛ مع مراعاة استخدام مرطب شفاه يحوي عامل حماية من الشمسSPF  بإستمرار؛ وكذلك الابتعاد عن المواد الموضعية المهيجة التي قد تلحق الضرر بحاجز الجلد مثل: "الزيوت العطرية، والأحماض القوية".

ترطيب الشفاه

ترطيب الشفاه بالمرطبات والمكونات العازلة  لحماية حجم الشفاه خلال المراحل العمرية المتقدمة
ترطيب الشفاه بالمرطبات والمكونات العازلة  لحماية حجم الشفاه خلال المراحل العمرية المتقدمة

لا بد من استخدام بلسم داعم لحاجز البشرة و حمض الهيالورونيك يوميًا مثل بقية البشرة. لذا ابحثي عن مرطب الشفاه الذي يدعم حاجز الجلد باستخدام مزيج من المرطبات والمطريات والمكونات العازلة.

استعادة دهون الشفاه

تقوم المرطبات مثل حمض الهيالورونيك بجذب الماء، كمغناطيس إلى سطح البشرة ولكنها لا تستطيع الاحتفاظ به هناك. ومن دون ترطيب، سينتهي الأمر إلى جفاف الشفاه أكثر؛ ولهذا السبب يجب أن يتم إقرانها بمكونات مطرية ومغلقة.

عمومًا، تعمل المطريات على تنعيم البشرة وترطيبها، حيث تغوص وتملأ الشقوق الموجودة في الحاجز وتستعيد الدهون، ومن هذه المكونات المغذية للشفاه "زيت بذور المورينجا، وزيت الخروع، والزبدة، و فيتامين E، ومن المكونات العازلة " الشمع". علمًا أن الزيوت السميكة تغلق على الجلد، وتحبس الرطوبة تحته، وتحمي البشرة من الجفاف.

استخدام زبدة الشفاه باستمرار

زبدة الشفاه تحوي خصائص فعالة لحماية حجم الشفاه طبيعيًا وتعزيز جمالها دومًا
زبدة الشفاه تحوي خصائص فعالة لحماية حجم الشفاه طبيعيًا وتعزيز جمالها دومًا

يُعد فقدان الحجم جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة، ولكن مع نصائح العناية بالشفاه ضرورة الحفاظ على مظهرها ممتلئًا وناعمًا لفترة أطول باستخدام زبدة الشفاه؛ فهي ترطيب فعًال ومفعوله كالسحر لمنحها الجمال المطلوب بشكل صحي وطبيعي.

كيف يتم استعادة حجم الشفاه من دون الحاجة إلى التقنيات الحديثة؟

أوضحت خبيرة العناية بالبشرة سناء، أن الشفاه الممتلئة والناعمة باتت أحد علامات الأنوثة والجاذبية في وقتنا الحالي؛ وذلك بعد أطلت علينا بها الصيحات العالمية؛ ما جعل أغلبية النساء يبحثن عن كل ما هو جديد لإستعادة حجم الشفاه وجمالها طبيعيًا وطبيًا من دون استثناء.

وبما أننا نُسلط الضوء على كيفية الحصول على شفاه ممتلئة وناعمة منزليًا ومن دون الحاجة إلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن؛ لذا سنقدم أفضل ماسكات طبيعية يُمكن لأي امرأو أوفتاة تطبيقها بسهولة في المنزل، وذلك على النحو التالي:

ماسك زيت الزيتون والسكر الخشن

يُمكنك بسهولة الحصول على شفايف ممتلئة وكبيرة بشكل طبيعي عن طريق تدليكها بزيت الزيتون وحبيبات السكر الخشن؛ إذ يحوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي لا تعمل فقط على ترطيب الشفاه، بل تجعلها ممتلئة وتبدو كبيرة في الحجم، كما يعمل السكر الخشن على تقشير الطبقات الخارجية وتوريد الشفايف؛ فما عليك سوى تطبيق الخطوات التالية:

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ربع ملعقة من حبيبات السكر الخشن.
  • استمري في فرك شفتيك برفق بهذا المزيج لمدة 5 دقائق.
  • بمجرد الانتهاء، قومي بغسل شفاهك بالماء الفاتر وجففيه بلطف.
  • للحصول على أفضل نتيجة، كرري هذا الماسك يوميًا.

ماسك الفازلين والقرفة

ماسك الفازلين والقرفة أحد الماسكات الطبيعية لتكبير حجم الشفاه بشكل طبيعي منزليًا
ماسك الفازلين والقرفة أحد الماسكات الطبيعية لتكبير حجم الشفاه بشكل طبيعي منزليًا

تتميز القرفة بخصائص التقشير والترطيب الممتازة، ما يجعلها تزّيد من حجم الشفاه وتُزيد من توريدها. لذا استفيدي من هذا الماسك بالطريقة التالية:

  • أضيفي معلقة كبيرة من الفازلين ورشة من القرفة في وعاء.
  • إمزجيهما جيداً ثم قومي بوضع الخليط على شفتيك لمدة 15 دقيقة.
  • قومي بغسل الشفاه جيدًا، مع تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على نتائج مبهرة.

ماسك زيت الفلفل الأحمر 

يتم استخدام الزيت الأحمر نظرًا لكفاءته الفعّالة في تكبير حجم الشفايف، وزيادة تدفق الدم إليها ما يُعطيها مظهر وردي وصحي وجميل. لذا لا تترددي في تطبيق الخطوات التالية:

  • وضعي ربع ملعقة صغيرة من زيت الفلفل الأحمر مع نصف ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • قومي بتدليك الشفايف يومياً  بهذه الماسك لعدة دقائق فقط.
  • يُفضل شطف الشفايف بالماء الفاتر وتكرار العملية مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا

ماسك شمع العسل وزيت القرفة وزيت الزيتون

يُعد خليط شمع العسل والقرفة مع زيت الزيتون أحد الماسكات التي قد يجعل الشفاه ممتلئة وكبيرة بشكل رائع، حيث تتعدد فوائده في ترطيب الشفاه، وزيادة النعومة والحجم. لذا امنحي نفسك الشفاه الجذابة بإتباع هذه الخطوات:

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من شمع العسل مع 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في قدرٍ على النار.
  • بمجرد أن يذوب شمع العسل ويتجانس المزيج؛ ضعي نصف ملعقة كبيرة من زيت القرفة وخلاصة الفانيليا معه.
  • امزجي المكونات جيدًا، ثم قومي بوضعها داخل وعاء خاص واتركها تبرد.
  • يُمكنك وضع هذا الماسك فوق الشفايف مرة واحدة في اليوم، وستلاحظين الفرق دومًا.

ماسك شمع العسل وزيت اليانسون وزيت جوز الهند

زيت اليانسون أحد المكونات الرائعة خلال تحضير هذا الماسك لتكبير حجم الشفاه طبيعيًا
زيت اليانسون أحد المكونات الرائعة خلال تحضير هذا الماسك لتكبير حجم الشفاه طبيعيًا

يعمل هذا الماسك على تكبير الشفايف بشكل طبيعي، حيث يمكنك استخدام زيت اليانسون للحصول على شفاه ممتلئة، كما يُستخدم زيت جوز الهند لزيادة الترطيب والنعومة. لذا استغلي مميزاته لتكبير حجمالشفاه بالخطوات التالية:

ضعي ملعقتين من زيت جوز الهند وشمع العسل في قدر على النار.

قومي بتسخين المكونات لمدة 30 ثانية، وبمجرد الذوبان أضيفي قطرتين من زيت اليانسون وزيت اللوز فوق الخليط مع التحريك بلطف.

انقلي الخليط في وعاء صغير حتى يبرد، ثم ضعيه على الشفاه مرة أو مرتين يوميًا.

ماسك الصبار وزيت النعناع

يعمل زيت النعناع على انتفاخ الشفايف، ما يجعلها تبدو أكبر بشكل طبيعي، وكذلك يُعزز تدفق الدم إليها فتبدو بلون وردي جميل؛ وأيضًا يعمل الصبار على ترطيب الشفايف وزيادة نعومتها، فتبدو بمظهر صحي رائع. لذا استفيدي من هذه الخصائص بإتباع هذه الخطوات:

قومي بوضع معلقتين من زيت النعناع مع ملعقة من الصبار الخام بعد مزجها على الشفاه.

اتركي الماسك لمدة من 20 دقيقة، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

كرري استخدام هذا الماسك مرتين أو أكثر في الأسبوع وستلاحظين الفرق سريعًا

إليك أبرز النصائح للمحافظة على صحة ونعومة الشفايف

تقشير الشفاه أحد النصائح المهمة لحمايتها من التلف والحفاظ على حجمها ومظهرها الوردي الطبيعي
تقشير الشفاه أحد النصائح المهمة لحمايتها من التلف والحفاظ على حجمها ومظهرها الوردي الطبيعي

وأخيرًا، أكدت خبيرة العناية ببالبشرة سناء، أن الشفاه جزءًا لا يتجزأ من جمال ونضارة البشرة؛ وبما أن الاهتمام بجمالها ليس مرتبط بمرحلة عمرية محددة، فكل امرأة وفتاة يجب عليها إتباع النصائح التالية دومًا، وذلك على النحو التالي:

تقشير الشفايف

مثلما يتم تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميت، يتم أيضًا تقشير الشفايف بشكل دوري للمحافظة على نعومتها وترطيبها دومًا.

الحافظ على رطوبة الجسم

بغض النظر عن منتجات الترطيب، من الضروري التأكد من شرب كمية كافية من الماء يوميًا، لزيادة ترطيب الشفاه والحفاظ عليها من التلف مع التقدم في العمر بشكل طبيعي.

تناول مكملات الكولاجين

أثبتت الدراسات أنه مع التقدم في العمر تفقد الشفايف نسبة كبيرة من حجمها، فتجد أن الفئات العمرية الصغيرة تتمتع بشفاه ممتلئة وناعمة بعكس الفئات الأكبر. وبما أن علينا تدبر الأمر ومحاربة الشيخوخة، فلابد من تناول مكملات الكولاجين التي تُعيد الشباب والحيوية للجلد والشفايف وتدعم الرطوبة والمرونة الطبيعية.

الحماية من أشعة الشمس

حماية الشفايف من أشعة الشمس الضارة، لا تقل أهمية عن حماية الوجه؛ لذا من الضروري استخدام واقي ضد الشمس طبيعي يحتوي على عناصر الترطيب أيضاً مثل حمض الهيالورونيك لترطيب الشفاه.

استخدام سيروم الهيالورونيك

كما ذكرنا سابقًا، يُعد حمض الهيالورونيك من الأحماض التي تُعيد الحياة إلى البشرة الجافة وتخلصها من التجاعيد وآثار الشيخوخة. ولإستعادة حجم الشفاه وتعزيز جمالها الطبيعي يُفضل مزج السيروم مع قليل من البلسم أو الزيت لمزيد من الترطيب ولوقت أطول.

إلتزمي باتباع النصائح وخصوصًا تطبيق سيروم الهيالورونيك للحفاظ على حجم الشفاه وجمالها وشكلها مع التقدم في العمر
إلتزمي باتباع النصائح وخصوصًا تطبيق سيروم الهيالورونيك للحفاظ على حجم الشفاه وجمالها وشكلها مع التقدم في العمر

الاستفادة دومًا من الزيوت الطبيعية

تُعد الزيوت الطبيعية هي الملاذ الآمن لمنتجات التجميل، فهي تدخل في العديد من الوصفات والخلطات التي تُحفز الدورة الدموية في الشفايف؛ وبالتالي للحصول على شفايف ممتلئة وأكثر نضارة، يُفضل استخدام كل من زيت النعناع، وزيت القرفة وغيرها من الزيوت الأساسية التي يتم مزجها مع مكونات طبيعية أخرى للوصول إلى شفايف جميلة ورائعة.

ممارسة تمارين الشفايف

يُمكن أن يساعد التمرين المنتظم للشفايف على تحفيز إنتاج الكولاجين، وإخفاء الخطوط والتجاعيد. لذا قومي بتدليك الشفايف على الأقل مرتين في اليوم لمدة 2 إلى 3 دقائق، وستتمكني من رؤية النتيجة في غضون 4 أسابيع من دون اللجوء إلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن.