طرق العناية بالبشرة للتغلب على تحديات الخريف

طرق العناية بالبشرة للتغلب على تحديات الخريف

ندى الحاج

فصل الخريف يأتي بتحديات فريدة للعناية ببشرتك، حيث يتغير الطقس والبيئة بشكل كبير. فمع انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، والتقلبات في درجات الحرارة بين الصباح والمساء، يصبح لديك حاجة متزايدة للعناية ببشرتك بشكل صحيح للحفاظ على مظهرها وصحتها. فتعرفي على استراتيجيات عملية للعناية بالبشرة خلال فصل الخريف،وأهمية تكييف روتين العناية الخاص بك للتعامل مع تحديات هذا الموسم وللمساعدة في منع المشكلات الشائعة مثل جفاف البشرة، واحمرارها، وفقدان الرطوبة.ف

طرق العناية بالبشرة للتغلب على تحديات الخريف

كيف يؤثر الطقس الخريفي على البشرة؟

عندما تنخفض درجة الحرارة ويصبح الهواء أكثر برودة، يصبح الهواء جافاً، ويمكن أن تكون الرطوبة المنخفضة كارثة على البشرة. فالرطوبة هي التي تساعد على الحفاظ على البشرة ناعمة وتمنع الجفاف والتقشر.

في كثير من الأحيان، تتسبب مستويات الرطوبة المنخفضة في جفاف الهواء مما يعزز جفاف الجلد وقد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد الموجودة. هذا يحدث بشكل خاص إذا كنت عرضة للإكزيما أو غيرها من أمراض الجلد الجافة. تحافظ الحرارة الداخلية على دفء الهواء، ولكنها تحرمه أيضاً من الرطوبة وتخلق بيئة جافة. سيساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء على إعادة الرطوبة إلى الهواء وتقليل آثار الجفاف.

يؤثر الطقس الخريفي على البشرة إذا لم يعالج
يؤثر الطقس الخريفي على البشرة إذا لم يعالج

كيفية تكييف روتين العناية بالبشرة الخاص بك لفصل الخريف

بغض النظر عن الموسم، إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، فأنت تريدين تجنب المنتجات التي تجعل البشرة تبدو دهنية، وهو مزيج يمكن أن يسبب انسداد المسام والنتوءات. ولمنع حدوث ذلك خلال فصل الخريف، انسي تلك التوصية النموذجية بالتحول إلى المنظفات الغنية ومرطبات الوجه.

إن التحكم في تركيبة البشرة الدهنية خلال أشهر الخريفالجافة لا يعني تحميل المنتجات الثقيلة؛ بدلاً من ذلك، تحتاجين إلى وضع طبقات من المنتجات خفيفة الوزن التي توفر مكونات ناعمة ومتجددة دون أن تجعل البشرة مثقلة أو دهنية.

إليك خمس خطوات تساعدك في ضبط روتينك للعناية بالبشرة خلال فصل الخريف:

تنظيف لطيف ومرطب:

انتقلي إلى منتج تنظيف لطيف ولكن فعّال، يزيل الأوساخ والزيوت الزائدة دون تجفيف البشرة.واستخدمي مرطباً مناسباً لنوع بشرتك لمنع فقدان الرطوبة والحفاظ على بشرتك ناعمة ومرطبة.

واقي الشمس طوال العام:

لا تنسي استخدام واقي الشمس حتى في فصل الخريف، حيث يمكن لأشعة الشمس الضارة التسبب في أضرار للبشرة حتى في الأيام الغائمة.وابحثي عن واقي شمسي خفيف ومرطب يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

تقليل التقشير:

قد تكون بشرتك أكثر حساسية في الخريف بسبب الجفاف المحتمل، لذا تجنبي استخدام منتجات التقشير القوية واختاري منتجات تقشير لطيفة.

تجنبي استخدام منتجات التقشير القوية واختاري منتجات تقشير لطيفة
تجنبي استخدام منتجات التقشير القوية واختاري منتجات تقشير لطيفة

استخدمي المكملات الغذائية:

تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين E وأوميغا-3 والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة البشرة وترطيبها.كذلك الحفاظ على تناول الماء بانتظام أيضاً مهم للحفاظ على ترطيب الجلد.

استخدمي منتجات مرطبة خاصة:

بالنسبة للبشرة الجافة، قد تحتاجين إلى منتجات مرطبة تحتوي على مكونات مثل الهيالورونيك أسيد أو الجلسرين لزيادة محتوى الرطوبة في البشرة.أما بالنسبة للبشرة الدهنية، فابحثي عن منتجات خفيفة تساعد في منع تكون الزيوت الزائدة.

وتذكري أنه يمكن أن يختلف تأثير فصل الخريف على البشرة من إمرأة لأخرى، لذا من المهم أن تتوافق المنتجات مع نوع بشرتك واحتياجاتها الفردية.

استخدمي منتجات مرطبة خاصة لبشرتك الجافة
استخدمي منتجات مرطبة خاصة لبشرتك الجافة

كيفية تعديل روتينك المعتاد بسهولة لفصل الخريف للحفاظ على توازن البشرة:

  • في الصباح والمساء، نظفي بشرتك بمنظف لطيف قابل للذوبان في الماء. فمع انخفاض درجات الحرارة، تنخفض مستويات الرطوبة أيضاً، وتفقد بشرتك الرطوبة بسبب جفاف الطقس، لذلكقومي باستبدال منظف الوجه بغسول أكثر ترطيباً وخالي من الصابون، مما سيساعد بترك بشرتك نظيفة دون الشعور بالجفاف.
قومي باستبدال منظف الوجه بغسول أكثر ترطيباً
قومي باستبدال منظف الوجه بغسول أكثر ترطيباً 
  • في الصباح والمساء، ضعي التونر الذي يجدد البشرة. وفي المساء اختاري تونر أكثر انتعاشاً، مما يمنح بشرتك تلك الترطيب الإضافي الذييساعدك على مقاومة فقدان الرطوبة طوال اليوم.
  • مرة أو مرتين يومياً، استخدمي مقشرخفيف للبشرة.فالتقشير مهم لأنه أفضل طريقة لتقليل ظهور البقع الداكنة وتحسين لون بشرتك، ولكن الإفراط في استخدام  مقشر الوجه قد يتسبب في جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. يمكنك عمل مقشر منزلي باستخدام مكونات طبيعية تشمل الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مما يساعد في تحسين البشرة في الخريف.
  • في الصباح والمساء، ضعي السيرومعلى المناطق الجافة، بما في ذلك حول العينين.
  • أثناء النهار، ضعي مرطبك أو كريم الأساس مع واقي الشمس وفي الليل، ضعي جل مرطبعلى المناطق الجافة، بما في ذلك حول العينين. كذلك استخدمي كريم مرطب سميك مباشرة بعد الإستحمام وقبل النوم للحصول على بشرة رائعة. فترطيب البشرة تساعد على حماية البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ما يجب تجنبه

في فصل الخريف، هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها في روتين العناية بالبشرة للحفاظ على صحة وجمال بشرتك ومنع المشكلات الشائعة. إليك بعض الأمور التي ينبغي تجنبها:

  • زيادة التقشير: قد يكون ارتفاع حساسية البشرة في الخريف بسبب الجفاف المحتمل. لذلك، يجب تجنب استخدام منتجات التقشير القوية والتركيز على منتجات تقشير لطيفة إذا كان ذلك ضرورياً.
  • الاستحمام بالماء الساخن:الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يزيد من جفاف البشرة. حاولي استخدام ماء فاتر أو بارد واستخدمي مرطب بعد الاستحمام.
الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يزيد من جفاف البشرة
الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يزيد من جفاف البشرة
  • الاستغناء عن الفيتامينات والمغذيات:الفيتامينات والمغذيات تلعب دوراً هاماً في صحة البشرة. لذلك، لا تتجاهلي تناول الأطعمة الغنية بها والمكملات إذا كان ذلك ضرورياً.
  • الاستسلام للجفاف: إذا شعرت بأن بشرتك تجف بشكل زائد، فلا تتجاهلي هذه المشكلة، بل استخدمي منتجات مرطبة.

وصفات طبيعية للحصول على بشرة نضرة في الخريف

الأفوكادو لبشرة نضرة في الخريف

وصفات طبيعية للبشرة تساعد في الخريففي جعل بشرتك أكثر إشراقاً. فالفاكهة الصحية تعمل العجائب للبشرة الجافة وخاصة في فصل الخريف. لذلك اهرسي ثمرة أفوكادو وضعيها على بشرة نظيفة ودلكيها ببطء ثم اتركيها لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل أن تغسلي وجهك بالحليب ثم بالماء. فالأفوكادو غني بالدهون الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة كما إنه مفيد لصحة بشرتك.

الماسكات الطبيعية تساعد في ترطيب البشرة في الخريف
الماسكات الطبيعية تساعد في ترطيب البشرة في الخريف

الموز لبشرة متوهجة في الخريف

وصفات طبيعية أخرى للبشرة في الخريف تشمل الموز حيث أنه مرطب ومغذي للبشرة. فاهرسي ثمرة موز ناضجة ودلكيبشرتك باللب. فالموز يحتوي على الرطوبة والبوتاسيوم وفيتامينات E و C المسؤولة عن تعزيز صفاء البشرة. استخدمي الموز الناضج حيث أن له تأثيرات مفيدة أكثر من تلك الغير ناضجة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.