أهم الأفكار للحصول على رقبة مشدودة في رمضان 2023

أهم النصائح للحصول على رقبة مشدودة قبل مناسبة عيد الأم

ندى الحاج
19 مارس 2023

قد يكون مفاجأة للبعض أن تجاعيد الرقبة يمكن أن تظهر قبل تجاعيد الوجه. تميل الرقبة إلى التقدم في السن أسرع من وجهنا لأنها أرق؛ لذلك، فإن الفقد الطبيعي للكولاجين والإيلاستين في الجلد يمكن أن يؤدي إلى ترهل الجلد وتشكيل التجاعيد بسهولة أكبر. فعلى الرغم من أن تجاعيد الرقبة هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، إلا أن هناك طرقاً لعلاجها وتخفيف ظهورها. فإليك أهم أفكار للحصول على رقبة مشدودة قبل حلول مناسبة عيد الأم 2023.

طرق الوقاية من تجاعيد الرقبة

أفضل طريقة للوقاية من تجاعيد الرقبة هي اتباع نظام يومي جيد للعناية بالبشرة، بما في ذلك تطبيق واقي الشمس لا يقل عن 30 عامل حماية من الشمس، والترطيب، واتباع نظام غذائي صحي متوازن.

ما الذي يسبب شيخوخة الرقبة؟

ترطيب الرقبة يخفف من التجاعيد
ترطيب الرقبة يخفف من التجاعيد

في حين أن خطوط العنق الأفقية وراثية إلى حد كبير، ولكنها  يمكن أن تتفاقم بسبب عادات العصر الحديث مثل كثرة إنحناء الرقبة عند التحديق في الهواتف والأجهزة الإلكترونية. بالإضافة إلى تغيرات الوزن والتعرض لأشعة الشمس، وبالطبع التقدم في العمر.

يمكن أن يظهر التراخي في عضلات الرقبة مع تقدمك ​​في السن، فقد تصبح الترهلات دائمة، مما يمنح الرقبة مظهراً غير محبذ، وقد يصبح المنظر أكثر وضوحاً عندما كلما أصبحت بشرتك أكثر رقة، مما يؤدي إلى كشف تعقيدات العضلات أدناه.

ما الذي يمكنك فعله لتشعرين بتحسن في رقبتك؟

أصبحت الحقن من المفضلات لبعض النساء. فرغم وفرة العلاجات التجميلية المتاحة، يمكنك علاج شيخوخة الرقبة بطرق جراحية. كذلك يمكنك اللجوء إلى تمارين منزلية وخلطات طبيعية تساعد على جعل البشرة أكثر مرونة.

شد الرقبة بالطرق الطبية

عمليات جراحية لشد الرقبة

تقوم عملية شد الرقبة عن طريق التخلص من زوائد الجلد والدهون المترهلة، وذلك عن طريق الشفط من خط الفك وأسفل الذقن.  بعدها يتم شد أنسجة العضلات الموجودة تحت الجلد، كما يتم إزالة الجلد الزائد لإزالة الترهلات الموجودة. تستمر هذه العملية لمدة 2 إلى 3 ساعات.

تقنية الليزر

 يعد الليزر علاجاً مبتكراً لتجديد شباب البشرة، يقلل من تجاعيد الجلد ويحسن مظهر البشرة، كما  يعمل الليزر  أيضاً على تحفيز الكولاجين لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد الموجودة على الرقبة .

الحقن لتخفيف التجاعيد

العلاجات الطبيعة تساعد في شد الرقبة في رمضان 2023
العلاجات الطبيعة تساعد في شد الرقبة في رمضان 2023 

 من أكثر العلاجات المضادة للتجاعيد هي الحقن التي يتم حقنها في مناطق معينة من الوجه والرقبة لإضعاف حركة العضلات. هذا يمنع العضلات من الانقباض لتشكيل التجاعيد أو الترهل.

تمارين لشد الرقبة المترهلة

تعتبر التمارين الرياضية من أهم الطرق الطبيعية لشد الرقبة، فالتمارين اليومية تعمل على حرق دهون الوجه والرقبة، وتحفيز الدورة الدموية مما يؤدي للتخلص من الترهلات وبالتالي شد الجلد.

تمرين رفع الرأس مع زم الشفاه

تعمل هذه الحركة على شد ترهلات الرقبة والشعور ببشرة مشدودة. فإجلسي بوضعية مستقيمة مع الحفاظ على الكتفين للأسفل، ومن ثم إرفعي رأسك الى الأعلى مع زم شفاهك، فستشعرين بشد الرقبة والوجه. إبقي حوالي 10 ثوان ثم إسترخي، وأعيدي تكرار هذه العملية 10 مرات واحصلي على بشرة مشدودة وشبابية بعد فترة من التمارين.

تمرين مد الرأس إلى الخلف

رفع الرأس للأعلى يساعد في شد الرقبة
رفع الرأس للأعلى يساعد في شد الرقبة

تساعد هذه الحركة في شد عضلات الرقبة وتخليصك من الدهون من منطقة العنق، فقومي برفع رأسك إلى الوراء، مع شد رقبتك إلى الأمام قدر الإمكان. هذه الحركة ستجعلك تشعرين بتمدد كبير في منطقة العنق، لذلك إستمري على هذه الوضعية حوالي 10 ثواني ثم أعيدي تكرار هذه العملية 4 مرات يومية للحصول على نتائج أكيدة.

تمرين دفع الرأس إلى الجانب

تساعد هذه الحركة في إعادة شبابية بشرتك وشدها وذلك عن طريق وضع يدك اليمنى على جبينك الأيسر وسحب الرأس إلى جنب نحو اليمين. تساعد هذه الحركة  كذلك على شد بشرة رقبتك من جهة اليمين، لذلك حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان. بعدها قومي بتطبيق الحركة ذاتها لجهة اليسار مع تركها لمدة 10 ثوان أيضاً. كرري هذه الحركة ثلاث مرات يومياً للحصول على نتائج أكيدة.

تساعد حركة دفع الرأس جانباً في شد الرقبة
تساعد حركة دفع الرأس جانباً في شد الرقبة 

شد الرقبة بخلطات منزلية طبيعية

تطبيق بياض البيض

طرق طبيعية لشد الرقبة تشمل تطبيق بياض البيض الذي يحتوى على الفيتامينات والبروتين، بالإضافة إلى ذلك يساعد بياض البيض على تجنب التجاعيد، وتقليل ظهورها، من خلال وضع بياض البيض مباشرة على الرقبة بعد خفقه، والانتظار لبضع دقائق، ثم إغسلي بشرتك بماء فاتر بعد أن يجف تماماً.

التدليك بالألوة فيرا

ماسكات طبيعية لشد الرقبة تشمل تطبيق الألوفيرا الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة، ويساعد على تنظيف الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة. بالإضافة إلى ذلك يعمل الألوفيرا على ترطيب البشرة للتخفيف من جفافه وترهله. فامزجي ملعقة كبيرة من الألوفيرا مع ملعقتين من الزبادي، ثم طبقي المزيج على رقبتك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم إغسلي بالماء الفاتر. فهذه الخلطة تساعد على شد البشرة وإعادة شبابها.

تدليك الرقبة بالألوفيرا يساعد في التخفيف من تجاعيدها
تدليك الرقبة بالألوفيرا يساعد في التخفيف من تجاعيدها 

ترطيب الرقبة

طرق طبيعية لشد الرقبة تشمل ترطيب البشرة، إذ يساعد الترطيب اليومي على تجنب التجاعيد وذلك لأن الترطيب يحمي البشرة من الجفاف، ويعمل على تنشيط الكولاجين، لذلك طبقي بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند الذي يساعد في التخلص من التجاعيد، كما يعمل على ترطيب البشرة وإعادة مرونة الجلد، من خلال تدليك الرقبة بهذا الزيت وتركه طوال الليل على البشرة. بعدها إغسلي  بالماء في اليوم التالي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية التي نذكرها لك على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.