لمنع جفاف الجلد في الطقس البارد..إليك نصائح وتقنيات لبشرة ناعمة وصحيّة

لمنع جفاف الجلد في الطقس البارد.. إليك نصائح وتقنيات لبشرة ناعمة وصحيّة

ندى الحاج
23 أكتوبر 2023

إن تغير الفصول يجلب معه انخفاضاً في الرطوبة ودرجات حرارة أكثر برودة. في حين أن هذا التحول يمكن أن يكون بمثابة راحة من شمس الصيف الحارقة، إلا أنه يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك أيضاً. تعاني العديد من النساء من جفاف الجلد وتقشره وأحياناً حكة خلال أشهر الخريف والشتاء. ومع ذلك، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة طوال الموسم البارد. لذلك تعرفي على العوامل التي تساهم في جفاف البشرة، وكيفية الوقاية منه وعلاجه، بما في ذلك استخدام الكريمات والسيروم المرطبة.

إليك نصائحنا لك من "هي" للحصول على بشرة صحية ومشرقة:

أسباب جفاف الجلد

من الضروري أن تفهم المرأة سبب جفاف جلدهايصبح أكثر انتشاراً في الطقس البارد. تساهم عدة عوامل في هذه المشكلة:

انخفاض الرطوبة: مع تقدم فصل الخريف وانتقاله إلى فصل الشتاء، يصبح الهواء أكثر جفافاً. يمكن لمستويات الرطوبة المنخفضة أن تجرد بشرتك من رطوبتها الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة.

الاستحمام والحمامات الساخنة: في حين أن الحمام الدافئ أو الدش يمكن أن يكون مهدئاً في الطقس البارد، إلا أن الماء الساخن يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية. التعرض لفترات طويلة للماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

التعرض لفترات طويلة للماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف
التعرض لفترات طويلة للماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف

التدفئة الداخلية: أنظمة التدفئة المركزية هي نعمة في المناخات الباردة، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير تجفيف الهواء داخل منزلك. هذا التعرض لفترات طويلة للهواء الداخلي الجاف يمكن أن يؤدي بدوره إلى جفاف بشرتك.

الرياح ودرجات الحرارة الباردة: إن تعريض بشرتك للطقس البارد والرياح دون حماية مناسبة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة، مما يترك بشرتك جافة ومتهيجة.

عدم وجود واقي الشمس:تميل النساء إلى استخدام كميات أقل من واقي الشمس في الأشهر الباردة، ولكن الأشعة فوق البنفسجية الضارة لا تزال موجودة وفي كل الفصول، لذلك يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف بشرتك وإتلافها.

استخدام كمية أقل من واقي الشمس يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه
استخدام كمية أقل من واقي الشمس يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه 

نصائح وتقنيات لمنع جفاف الجلد في أيام الخريف

إن منع جفاف الجلد يدور حول الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية لبشرتك وإنشاء حاجز وقائي ضد العوامل البيئية القاسية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة التي يجب مراعاتها:

  • الاستحمام بماء فاتر لفترة قصيرة: اختاري الاستحمام بماء فاتر لفترة أقصر بدلاً من الاستحمام بالمياه الساخنة الطويلة. يمكن أن يجرد الماء الساخن بشرتك من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها جافة وضعيفة.
  • المنظفات اللطيفة: اختاري منظفات خفيفة وخالية من العطور لتجنب المزيد من تهيج بشرتك. تجنبي استخدام الصابون والمنظفات القاسية التي يمكن أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.
  • التقشير: يمكن أن يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للمرطبات بالتغلغل بشكل أفضل. ومع ذلك، كوني لطيفة، لأن التقشير المفرط يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف.
يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للمرطبات بالتغلغل داخل البشرة
يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للمرطبات بالتغلغل داخل البشرة 
  • الكريمات والسيروم المرطبة:جربي الكريمات والسيروم المرطبة العالية الجودة. وابحثي عن المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين أو السيراميد، حيث تساعد هذه المكونات على الاحتفاظ بالرطوبة. ثم ضعي هذه المنتجات مباشرة بعد التنظيف بينما لا تزال بشرتك رطبة للحفاظ على الترطيب.
  • أجهزة الترطيب: استخدمي جهاز ترطيب الهواء في منزلك لإضافة الرطوبة إلى الهواء الداخلي. ويمكن أن يساعد ذلك في مواجهة تأثيرات الجفاف الناتجة عن أنظمة التدفئة الداخلية.
  • الملابس الواقية: عند الخروج، خاصة في الأيام الباردة، ارتدي ملابس واقية مثل الأوشحة والقفازات والقبعات لحماية بشرتك من الهواء الجاف.
  • واقي الشمس: لا تنسي استخدام واقي الشمس، حتى في الطقس البارد. كذلك اختاري واقياً من الشمس واسع النطاق ويحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF 30) على الأقل لحماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • حافظي على رطوبة جسمك:الحفاظ على الجسم من الداخل يظهر تأثيره إلى الخارج لذا، اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك من الداخل إلى الخارج.
  • النظام الغذائي المتوازن: تناولي نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والأحماض الدهنية الأساسية. فيمكن أن تساعد هذه العناصر في تغذية بشرتك والحفاظ على رطوبتها الطبيعية.
  • تجنبي المنتجات القاسية: تجنبي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على العطور والمكونات القاسية الأخرى التي يمكن أن تزيد من جفاف بشرتك.

كيف يمكنك علاج البشرة الجافة؟

إذا كانت بشرتك جافة ومتهيجة بالفعل، فلا تقلقي، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتخفيف الانزعاج مثل:

تنظيف لطيف:استخدمي منظف لطيف وخالٍ من الصابون لغسل وجهك، كذلك تجنبي المنظفات القاسية التي يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من البشرة.

تجنبي المنظفات القاسية التي يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من البشرة
تجنبي المنظفات القاسية التي يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من البشرة

الأقنعة المرطبة:

 استخدمي الأقنعة المرطبة مرة أو مرتين في الأسبوع لمنح بشرتك دفعة من الرطوبة. يمكن لهذه الأقنعة توفير ترطيب مكثف واستعادة ليونة بشرتك.

المراهم والبلسم: بالنسبة للبقع شديدة الجفاف، فكري في استخدام المراهم أو المسكنات التي تحتوي على الفازلين أو زبدة الشيا. يمكن أن توفر هذه حاجزاً وقائياً وتحبس الرطوبة.

تجنب المهيجات: ابتعدي عن أي شيء يمكن أن يزيد من تهيج بشرتك، مثل المقشرات القاسية، أو التقشير المفرط، أو المنتجات المعطرة.

تجنبي المياه الحارة:تجنبي الاستحمام بالماء الحار، لأن الماء الساخن يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك.