أهمية استخدام واقي الشمس أثناء الاستمتاع بفصل الصيف

أهمية استخدام واقي الشمس أثناء الاستمتاع بفصل الصيف

ندى الحاج

الأشعة الشمسية تعد من أكثر العوامل البيئية تأثيراً على صحة البشرة. فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة، خاصةً أشعة فوق البنفسجيةUV، يمكن أن يسبب أضراراً جلدية خطيرة ويؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد. لذلك إليك أهمية واقي الشمس للبشرة، وأضرارها على بعض النساء  حيث أن إستخدام كريم واقي الشمس يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة ومظهرها الصحي.

أهمية استخدام واقي الشمس أثناء الاستمتاع بفصل الصيف

فوائد تطبيق واقي الشمس

تطبيق واقي الشمس له العديد من الفوائد الهامة:

حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

يعمل واقي الشمس على تشكيل طبقة حاجز على سطح البشرة، تمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA و UVBمن اختراقها. فهذا يقلل من خطر تعرض البشرة للحروق والتلف الجلدي ويقلل من احتمالية حدوث أمراض الجلد مثل سرطان الجلد.

يعمل واقي الشمس على تشكيل طبقة حاجز على سطح البشرة
يعمل واقي الشمس على تشكيل طبقة حاجز على سطح البشرة

منع حروق الشمس وتلف الجلد

 تعتبر حروق الشمس من أكثر المشكلات شيوعاً التي يعاني منها النساء بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس. فباستخدام واقي الشمس بشكل صحيح، يتم تقليل خطر حدوث حروق الشمس والحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

 تعتبر الشمس من أبرز العوامل التي تسهم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتغير لون البشرة. لذلك باستخدام واقي الشمس يومياً، يتم تقليل تأثير الشمس على مرونة البشرة وتأخير ظهور هذه العلامات غير المرغوب فيها.

يساعد واقي الشمس من تأخير علامات الشيخوخة المبكرة
يساعد واقي الشمس من تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

حماية من البقع الداكنة وتفتيح البشرة

التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة، مثل النمش والبقع الشمسية. ولكن باستخدام واقي الشمس بانتظام، يتم تقليل خطر حدوث هذه البقع والحفاظ على توحيد لون البشرة وتفتيحها.

تجنبي بقع بنية داكنة على البشرة عند تطبيق كريم واقي الشمس
تجنبي بقع بنية داكنة على البشرة عند تطبيق كريم واقي الشمس

الحفاظ على صحة البشرة العامة

باستخدام واقي الشمس، يمكنك الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام. إذ يعمل واقي الشمس على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتهيج الناجم عن التعرض للشمس. كما يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية حدوث مشاكل جلدية أخرى مثل الاحمرار والحكة والتهابات الجلد.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

 سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً عالمياً، والتعرض المفرط لأشعة الشمس هو عامل رئيسي في حدوثه. لذلك عن طريق تطبيق واقي الشمس بانتظام، مع اتباع إجراءات الحماية الأخرى مثل البحث عن الظل وارتداء الملابس الواقية، يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

أضرار واقي الشمس في الصيف

على الرغم من فوائد استخدام واقي الشمس، فإن هناك بعض المخاوف المحتملة للأضرار في بعض الحالات. من بين هذه الأضرار المحتملة:

ردود الفعل التحسسيةأي قد تعاني بعض النساء من حساسية تجاه مكونات واقي الشمس. قد تظهر على البشرة حكة واحمرار وطفح جلدي. وفي حالة ظهور أي ردود فعل سلبية، يجب التوقف عن استخدام المنتج واستشارة الطبيب.

كذلك، بعض أنواع واقي الشمس الثقيلة والدهنية قد تسد المسام وتزيد من احتمالية ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. فلتجنب ذلك، من الأفضل استخدام واقي الشمس الخفيف غير الدهني والمناسب لنوع بشرتك.بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي تفاعل واقي الشمس مع بعض المواد الأخرى التي توضع على البشرة، مثل مستحضرات التجميل إلى تهيج البشرة أو تفاعلات غير مرغوب فيها. كما إن الاستخدام غير الصحيحمثل عدم وضعه بشكل كافٍ أو عدم إعادة تطبيقه بانتظام يسبب بأضرار في البشرة.

إنتبهي من ردود فعل تحسسية عند تطبيق كريم واقي الشمس
إنتبهي من ردود فعل تحسسية عند تطبيق كريم واقي الشمس

أشياء يجب مراعاتها عند ارتداء واقي الشمس؟

  • سوف تحصلين على حماية من أشعة UVA و UVB، لذا اختاري دائماً واقياً من الشمس يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة:
  • اختاري SPF 30 أو أعلى.
  • ضعي الكريم الواقي من الشمس مبكراً وبكثرة.
  • أعيدي وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين.
  • لا تعتمدي على واقي الشمس لوحده بل إحمي بشرتك بارتداء قبعة واقية من الشمس.

أفضل واقي شمس لفصل الصيف

لا تعتمدي على واقي الشمس لوحده بل إحمي بشرتك بارتداء قبعة واقية من الشمس
لا تعتمدي على واقي الشمس لوحده بل إحمي بشرتك بارتداء قبعة واقية من الشمس

إليك أنواع كثيرة من كريمات واقي شمس التي يمكنك تطبيقها قبل خروجك من المنزل. جربي واقي الشمس من غيرلين– Blanc de Perle Guerlain، أو جربي واقي الشمس من ايف سان لورانYves Saint Laurent Light Creator الذي يمكنك تطبيقه خلال خروجاتك في فصل الصيف. أما كريم واقي شمس من شانيل فعال جداً في حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة. Chanel – Protection Globale Complete Protection – Essentiel– UV.

Yves Saint Laurent Light Creator
Yves Saint Laurent Light Creator

عمل كريم واقي الشمس في المنزل:

واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند

عمل كريم واقي الشمس في المنزل عبارة عن خلط مكونات طبيعية مع بعضها للحصول على مزيج متماسك يمكنك تطبيقه على بشرتك. فقومي بخلط الألوفيرا مع  زيت جوز الهند وضعي في وعاء 25 قطرة من زيت مستخلص الجوز للرائحة وللحماية من الشمس. بعدها أضيفي  كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن. فبعد مزج المكونات معاً، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك المسحوق وربع كوب من الألوفيرا وقومي بتذويبها على نار متوسطةففي هذا الوقت قومي بتوزيع الخليط على جميع أنحاء البشرة وتمتعي ببشرة رائعة ومحمية هذا الصيف.

واقي الشمس بالزيوت الطبيعية

صنع كريم واقي الشمس بالطرق الطبيعية سهلة وغير مكلفة ويمكنك تطبيقها في المنزل. ضعي في وعاء ربع كوب من زيت جوز الهند في وعاء وأضيفي إليه نصف كوب من زيت اللوز، وملعقة صغيرة من زيت بذور الجزر، وملعقة صغيرة من زيت التوت الأحمر، وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، بعدها قومي بتذويب وخلط جميع المكونات مع بعضها ثم أضيفي ربع  كوب من شمع العسل مع الاستمرار في الخلط، وأخيراً ضعي ملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك البارد، ومن ثم قلّبي المكونات معاً حتى تتجانس مع بعضها، فيصبح عندك كريم واقي الشمس طبيعي وفعال في أيام الصيف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.