طرق فعالة للحفاظ على صحة البشرة ومنع جفافها في الصيف

مع اقتراب فصل الصيف وبدء درجات الحرارة بالإرتفاع في منطقة الخليج العربي بشكل خاص، تبدأ مشاكل الجلد بالظهور عند العديد من السيدات اللاتي يحاولن الحفاظ على جمالهن ورونق بشرتهن قدر الإمكان.

وتزيد درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة والتعرض لأشعة الشمس من مشاكل الجلد الشائعة صيفاً، منها زيادة التعرق والتصبغ والكلف وزيادة حب الشباب والبثور. وقد تزداد هذه المشاكل حدة في حال عدم التزام المرأة بروتين التنظيف اليومي للبشرة، وإهمال تناول الأطعمة المفيدة والمعززة لصحة البشرة، والإقبال على تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والتدخين وغيرها من الممارسات السيئة التي تفاقم من مشاكل الجلد.

تطلعنا الدكتورة دانة الخاجة، استشارية طب الأمراض الجلدية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع مايو كلينك، على أفضل الطرق للحفاظ على صحة البشرة وتجنب جفافها في الصيف.

طرق فعالة للحفاظ على صحة البشرة ومنع جفافها في الصيف

طرق فعالة للحفاظ على صحة البشرة ومنع جفافها في الصيف

تؤكد الدكتورة الخاجة أن ضمان صحة البشرة والحيلولة دون جفافها ومعاناتها من مشاكل جلدية متفاوتة، أمر ممكن في حال اتباع الخطوات التالية:

  • شرب الماء بكثرة

تنصح الدكتور الخاجة السيدات بوجوب شرب الماء بكثرة خلال فصل الصيف، لتجنب الجفاف وضمان ترطيب الجسم ما يساعد في التخلص من السمو في الجسم. وهذه النصيحة موجهة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإلتهابات الجلدية مثل الأكزيما لتجنب أي طفح جلدي.

  • استخدام الكريمات المرطبة كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة

توصي استشارية طب الامراض الجلدية باستخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على مكونات الحماية من أشعة الشمس، كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة. مشددة على ضرورة الإعتناء جيداً بالبشرة والحرص على ترطيبها بشكل كاف عبر استخدام أفضل أنواع كريمات الترطيب يومياً.

وتضم مكونات الترطيب التي يُستحسن أن تتوفر في هذه الكريمات، حمض الهيالورونيك واليوريا والببتيدات وحمض اللاكتيك والبانثينول، والتي تتغلغل في عمق البشرة لتمنحها ترطيباً يدوم لفترات طويلة.

وبالطبع، تختلف أنواع البشرة باختلاف الأشخاص. لذلك، من المهم جداً استخدام المنتجات التي تناسب نوع بشرتكم بالتحديد. ويمكنكم استشارة طبيب أمراض الجلدية الخاص بكم لمعرفة نوع بشرتكم واختيار الكريمات الأنسب لها.

أفضل الطرق للحد من المشاكل الجلدية في فصل الصيف

أفضل الطرق للحد من المشاكل الجلدية في فصل الصيف

من جهة ثانية، تنصح الدكتورة الخاجة من المشاكل الجلدية التي تواجه المرأة في فصل الصيف، نتيجة التعرض لأشعة الشمس والحرارة المرتفعة لفترات طويلة ما يؤدي إلى جفاف البشرة بشكل سريع، ويضر بها، ويُعرضها لعوامل خارجية سلبية.

ويمكن تجنب هذه المشاكل باستخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس بانتظام ومحاولة تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة والبقاء في أماكن مغلقة قدر المستطاع للحفاظ على انتعاش البشرة.

وتنبه الخبيرة في الأمراض الجلدية إلى ضرورة اختيار المكونات الطبيعية في كريمات العناية بالبشرة. وتماماً كما نحرص على تناول الأطعمة الطازجة والصحية للحفاظ على صحتنا بشكل عام، يجب أن نولي القدر نفسه من العناية لبشرتنا أيضاً. لذلك، تنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من المواد الحافظة أو تكون خالية تماماً منها وغنية بالمكونات الطبيعية.

وفي النهاية، تشدد الدكتور الخاجة على ضرورة المحافظة على نضارة البشرة وإشراقها من خلال التركيز على المعادن والفيتامينات الضرورية. فإلى جانب فيتامينات "أ"، و"سي" و"إي" التي تعود بفائدة كبرى على البشرة، يوجد معادن رئيسية أخرى مثل السيليكا التي تعزز أنسجة الجسم الضامة وتُعد ضرورية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.