روتين مسائي لبشرة صافية قبل العيد ..إليك خطواتنا

روتين مسائي لبشرة صافية قبل العيد ..إليك خطواتنا

ندى الحاج

عندما تشعرين بالتعب والنعاس، قد يكون من الصعب إخراج نفسك من السرير أو من الأريكة لغسل وجهك وتنظيف أسنانك، ولكن الالتزام بروتين ليلي كامل للعناية بالبشرة واجب، ومع ذلك، فإن الروتين الليلي للعناية بالبشرة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على بشرتك صحية وحيوية.

هذه العملية تشمل منتجات مكافحة الشيخوخة التي تعمل بشكل أفضل في الليل عندما يكون جسمك في حالة راحة كما تساعد في تنظيف بشرتك من الأعماق، لتتخلصي من كل الرواسب ولتغذي وجهك قبل النوم.  كذلك يمكن أن يكون لاتباع روتين للعناية بالبشرة ليلاً العديد من الفوائد، من أهمها أنه يسرع تجديد خلايا الجلد. لذلك إليك الأسباب التي تجعلك تتبعين روتيناً للعناية بالبشرة ليلاً. بالإضافة إلى ذلك، تعرفي على أفضل ترتيب للعناية بالبشرة أثناء الليل لبشرة صافية قبل العيد.

روتين مسائي لبشرة صافية قبل العيد

لماذا يجب أن يكون لديك روتين ليلي للعناية بالبشرة؟

هناك عدة أسباب لاعتماد روتين ليلي كامل للعناية بالبشرة. في البداية من المهم إزالة مكياجك وغسل وجهك في نهاية كل يوم، لأنه يمكن أن يتراكم المكياج والزيوت الزائدة والأوساخ والملوثات على سطح بشرتك، وعدم غسل كل ذلك في نهاية اليوم يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة الزيت والتهيج.

لا تعتقدي أنه بمجرد غسل وجهك، تكون البشرة جاهزة، ولكن يجب أن تتأكدي دائماً من ترطيب بشرتك بعد التنظيف. سيؤدي عدم القيام بذلك إلى تجفيف بشرتك وتركها تبدو باهتة.

أخيراً، من الأسباب الأخرى التي تدعوك إلى روتين ليلي هو أن البشرة تتجدد بين عشية وضحاها أثناء النوم، مما يجعله الوقت الأمثل لاستخدام المنتجات التي تعالج مشاكل محددة للبشرة مثل الجفاف، والدهون، والخطوط الدقيقة والتجاعيد، والبقع الداكنة.

روتين للعناية بالبشرة ليلاً

إزالة الماكياج

تعتبر إزالة مكياجك من أهم الخطوات إذ يتطلب المكياج الثقيل بالتأكيد أكثر من مجرد منظف للوجه. أيضاً، معظم المنظفات غير مصممة لاستخدامها حول منطقة العين ، لذا فإن مزيل المكياج ضروري لإزالة الآيلينر والماسكارا. وعند استخدام مزيل مكياج من الأفضل عدم فرك بشرتك بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تهيج بشرتك.

فإحدى طرق إزالة مكياجك هي التنظيف المزدوج، وهي عملية استخدام زيت منظف لإزالة المكياج والزيوت الزائدة، ثم المتابعة باستخدام منظف الوجه. يعتبر التنظيف المزدوج مثالياً إذا كنت تضعين المكياج أو إذا كانت بشرتك دهنية بشكل مفرط. تشمل خيارات إزالة المكياج الأخرى ماء ميسيلار أو مناديل مكياج.

تعتبر إزالة مكياجك من أهم الخطوات لروتين مسائي
تعتبر إزالة مكياجك من أهم الخطوات لروتين مسائي 

التنظيف

من المهم لجميع أنواع البشرة تنظفيها ليلاً بمنظف لطيف، حتى لو كانت بشرتك جافة. وذلك لأن  الأوساخ والزيوت والبكتيريا والمكياج وخلايا الجلد الميتة تتراكم على سطح بشرتك طوال اليوم، لذلك من المهم تنظيف بشرتك قبل أن تسد هذه المادة اللزجة مسامك. فاختاري منظفاً لطيفاً يومياً يناسب نوع بشرتك ويمكن استخدامه صباحاً ومساءً.

من المهم لجميع أنواع البشرة أن تنظف بشرتها ليلاً بمنظف لطيف
من المهم لجميع أنواع البشرة أن تنظف بشرتها ليلاً بمنظف لطيف

التقشير أو القناع

يمكن أن يكون المقشر أو القناع إضافة رائعة لروتينك الليلي، ويجب أن يتم ذلك بعد تنظيف بشرتك، حيث يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك، مما يوفر طبقة نظيفة لامتصاص منتجاتك المتبقية بسهولة أكبر.

يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك
يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك

وهناك نوعان من المقشرات: كيميائية وفيزيائية. تعمل المقشرات الكيميائية، مثل حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك، على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يساعد في الكشف عن الجلد الأجدد تحتها.

تستخدم المقشرات الفيزيائية حبيبات مثل السكر لإزالة خلايا الجلد الميتة جسدياً لتنعيم بشرتك. من الأفضل تقشير البشرة من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً لأن الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب تهيجاً للجلد.

أما بالنسبة للأقنعة فتعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة  لتعزيز روتينك الليلي. هناك العديد من أنواع الأقنعة المذهلة التي تستهدف مختلف احتياجات ومخاوف العناية بالبشرة. فإذا كانت بشرتك جافة، ابحثي عن قناع مرطب ليلي يحتوي على حمض الهيالورونيك. أما إذا كانت بشرتك دهنية، جربي قناع الفحم لإزالة السموم.

ماسك إزالة السموم من الفحم: ينظف البشرة بعمق وينقيها للحصول على بشرة أكثر نعومة. يجمع هذا القناع بين طين الكاولين وفحم جوز الهند وطين البنتونيت، ويخرج الزيوت الزائدة والشوائب الأخرى من مسامك، كما يستخدم أيضاً حمض الجليكوليك لتقشير البشرة بلطف.

التونر

من المحتمل أن يكون التونر من أكثر الخطوات التي يتم التغاضي عنها في معظم إجراءات العناية بالبشرة. ولكن التونر يساعد على تنظيف البشرة وتقليل مظهر المسام وسيسمح بامتصاص باقي منتجاتك بسهولة أكبر وتكون أكثر فعالية.

فإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فابحثي عن تونر زيت شجرة الشاي الذي سيساعد في تنظيف البشرة وتهدئتها. أما إذا كانت بشرتك مختلطة أو جافة، فابحث عن تونر ماء الورد، إذ يساعد ماء الورد على موازنة زيوت بشرتك الطبيعية وترطيبها.

التونر يساعد على تنظيف البشرة وتقليل مظهر المسام
التونر يساعد على تنظيف البشرة وتقليل مظهر المسام 

استخدمي السيروم

السيروم هو الخطوة النهائية في روتين العناية الذاتية للعناية بالبشرة. تشمل مكوناته استهداف مشاكل جلدية معينة ويعد العثور على النوع المناسب لك الحل لمعظم مشاكل بشرتك.

فإذا كنت قلقة بشأن الجفاف، فابحثي عن سيروم مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك. أما إذا كنت تبحثين عن لون بشرة متجانس والحصول على بشرة متوهجة، جربي سيروم فيتامين سي. وإذا كان مصدر قلقك الرئيسي هو تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، فاختاري سيروم الريتينول.

السيروم هي الخطوة النهائية في روتين العناية الذاتية للعناية بالبشرة
السيروم هي الخطوة النهائية في روتين العناية الذاتية للعناية بالبشرة

الترطيب

هناك العديد من خيارات الترطيب المختلفة التي يمكنك استخدامها في الليل. يستخدم البعض نفس المرطب في الصباح والمساء. أما البعض الآخر، يختار استخدام كريم الليل.

تميل الكريمات الليلية إلى أن تكون أكثر سمكاً وقد لا تمتص بسرعة مثل كريم أو لوشن الوجه الذي تستخدمينه أثناء النهار، لذلك قد يكون من الصعب استخدامها تحت المكياج. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تحتوي الكريمات الليلية على مكونات مثل الريتينول للمساعدة في تجديد شباب بشرتك أثناء النوم.

استخدمي كريم العين

الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة هي استخدام كريم للعينين. يختلف الجلد حول عينيك عن الجلد الموجود في باقي وجهك. إنه أرق ولا يحتوي على غدد زيتية خاصة به، لذلك فهو أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة. لهذا السبب، تحتاج منطقة عينيك إلى بعض الإهتمام الإضافي بكريمات غير المرطب. يختلف التركيب الجزيئي لمعظم كريمات العين عن كريم الوجه، مما يسمح للمنتج أن يكون أكثر فعالية على البشرة الحساسة حول عينيك.

تحتاج منطقة عينيك إلى بعض الإهتمام الإضافي بكريمات غير المرطب
تحتاج منطقة عينيك إلى بعض الإهتمام الإضافي بكريمات غير المرطب

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.