حلول علاجية تخلصك من إحراج ظهور ندبات حب الشباب على بشرتك

حلول علاجية تخلصك من إحراج ظهور ندبات حب الشباب على بشرتك

ندى الحاج

في حين أن بعض النساء محظوظات بما يكفي لاختفاء آثار حب الشباب من دون ترك أي أثر، إلا أن الأخريات قد تُترك لديهن هذه المشكلة ندبات تذكرية، مما قد يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس.

صحيح أن حب الشباب ليس سيئاً بدرجة كبيرة، لكن الندبة التي تظهر بعد البثور قد تستغرق أسابيع أو شهور حتى تتلاشى، وهناك مرات تبقى لوقت طويل. فإذا كنت تعتقدين أنه لا يوجد أمل في الندوب المستعصية، فإن العديد من العلاجات يمكن أن تزيل هذه الندوب، مما يجعلها أقل وضوحاً ويساعدك على استعادة ثقتك بنفسك. فإليك بعض الحلول لمحو هذه ندبات حب الشباب عن بشرتك.  

هل ندبات حب الشباب تجعلك تشعرين بالخجل أو الإحراج بشأن بشرتك؟

لماذا تظهر ندبات حب الشباب؟

تختلف الأسباب، لكن الجينات هي أحد عوامل الخطر للتندب. فإذا كانت إحدى أقاربك بالدم تعاني من ندبات حب الشباب، فقد تكونين كذلك. أيضاً تميل الندبات إلى الحدوث أكثر عندما يفقد الجلد الكولاجين مع تقدم في العمر. ولأن الكولاجين يلعب دوراً في عملية الشفاء، إذ ينتج جلدك كولاجين جديداً حيث يصلح نفسه بعد الاختراق. لكن في بعض الأحيان، ينتج القليل الجلد القليل من الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور ندبة، كذلك فإن تأخير علاج حب الشباب يزيد من خطر التندب.

نظراً لأن التندب هو أحد مضاعفات حب الشباب، فإن أي شخص يعاني من انتشار حب الشباب يمكن أن يكون له ندوب مؤقتة أو دائمة، ومع ذلك فإن التندب أكثر شيوعاً لدى أولئك الذين يعانون من حب الشباب الالتهابي الذي يتميز بالعديد من البثور.

ما هي أنواع البشرة وألوانها الأكثر عرضة لتغير اللون من ندبات حب الشباب؟

غالباً ما ينتج عن لون البشرة الفاتح أو الجلد الذي تتعرض لحروق الشمس بسهولة علامات حمراء بعد ظهور حب الشباب، في حين أن درجات لون البشرة الداكنة أو الجلد الذي يُسمّر بسهولة أكبر غالباً ما ينتج عنه علامات بنية بعد ظهور حب الشباب.

أنواع ندبات حب الشباب المختلفة

ليست كل ندبات حب الشباب متشابهة ويمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة، على سبيل المثال:

هناك أنواع مختلفة من ندبات حب الشباب
هناك أنواع مختلفة من ندبات حب الشباب 

الندوب المتدحرجة

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً لندبات حب الشباب، فهي واضحة وعريضة وذات حواف مائلة. تميل هذه الندوب إلى أن تصبح أكثر وضوحاً مع تقدم العمر.

بقع حمراء

هذه عبارة عن بقع مسطحة، حمراء أو بنية تتشكل في مكان آفة حب الشباب السابقة. عادة ما تتلاشى من دون ترك علامة دائمة.

بقع سوداء

في بعض الأحيان، يترك حب الشباب الملتئم بقعة داكنة مؤقتة على الجلد، تُعرف باسم فرط التصبغ المرافق للالتهابات.

ندوب جليدية

ندبات حب الشباب الناتجة عن فقدان الأنسجة تسمى ندوب مكتئبة وندوب جليدية. تميل إلى أن تبدو غارقة وتبدو وكأنها حفر في الجلد.

الندبات الضخامية والجُدرات

تترك بعض أنواع حب الشباب ندوباً تظهر على شكل زيادات متضخمة ومرتفعة في الأنسجة، حيث تنتج ندبات حب الشباب عن كثرة الأنسجة الندبية. تبدو الندبات الضخامية والجدرة متشابهة، لكن الأخيرة أكثر بروزاً من الأولى.

كيفية منع ندبات حب الشباب

إن أفضل طريقة للوقاية من ندبات حب الشباب هي تحسين علاج حب الشباب باتباع روتين جيد للعناية بالبشرة، ونظام غذائي صحي، ونظام علاج مناسب.

نظراً لأن الحد من التهاب الجلد يمكن أن يقلل الندبات، فلا تتجاهلي مشكلة حب الشباب، حتى لو كانت خفيفة.  لذا يجب أن تعالجي حب الشباب بطرق طبيعية وإذا لم تنجح هذه الطرق فجربي كريمات أو غسول للوجه يحتوي على مكونات نشطة لمكافحة حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد. كما إن الاستخدام المنتظم لريتينويد يمنع ويقلل من ظهور ندبات حب الشباب.

تتضمن الوقاية أيضاً أن تكوني لطيفة مع بشرتك وتجنب الممارسات التي قد تهيج بشرتك وتزيد من الالتهاب. فتجنب استخدام أي من منتجات العناية بالبشرة التي تكون كاشطة، مثل المقشّرات واللوفة أو المناشف الخشنة، بل استخدمي بالمقابل واقي الشمس اليومي لتقليل فرط التصبغ والبقع الداكنة.

تحسين علاج حب الشباب يساعد في منع ندبات حب الشباب
تحسين علاج حب الشباب يساعد في منع ندبات حب الشباب

ما هي العلاجات الأفضل لتصحيح فرط التصبغ الناتج عن ندبات حب الشباب؟

يمكن علاج فرط التصبغ بمجموعة متنوعة من العلاجات، من التقشير الدقيق للجلد إلى علاجات الليزر. فعلى الرغم من نصيحة إتباع علاج الليزر لمجموعة متنوعة من الندبات، بما في ذلك الجُدرات وندبات حب الشباب المتضخمة، فالأفضل إتباع طريقة مختلفة لعلاج ندبات حب الشباب المفرطة التصبغ، مثل استخدام التقشير الكيميائي أو الوخز بالإبر. فالتقشير الكيميائي وعلاجات الوخز الدقيق للندبات تساعد على الحصول على لون البشرة وتجديد شبابها بشكل عام.

تطبيق الليزر تخفف من ندبات حب الشباب
تطبيق الليزر تخفف من ندبات حب الشباب

طريقة علاج ندبات حب الشباب في المنزل

طريقة علاج حب الشباب في المنزل تكمن من خلال استخدام ماسك القرفة على الوجه. فالقرفة غنية بمضادات الأكسدة وتساعد على التخلص من البكتيريا والالتهابات التي تساهم في ظهور حب الشباب. لذلك، قومي بخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين صغيريتن من العسل وامزجيهم جيداً لعمل ماسك صحي ومميز لعلاج حب الشباب، ثم طبقي هذه الخلطة على وجهك وخاصة منطقة الحبوب واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء وتمتعي ببشرة متوهجة ونضرة.

تطبيق الطرق الطبيعية تساعد في تخفيف الندبات عن البشرة
تطبيق الطرق الطبيعية تساعد في تخفيف الندبات عن البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.