أفضل أنواع التقشير الكيميائي للبشرة وأهم فوائده

أفضل أنواع التقشير الكيميائي للبشرة وأهم فوائده للحصول على بشرة ناعمة ونضرة. التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي قد يساعد في تقليل علامات الشيخوخة على وجهك. أثناء التقشير الكيميائي، سيضع طبيب الأمراض الجلدية محلولاً كيميائياً على بشرتك، مما يقشر خلايا الجلد التالفة، ويسمح للبشرة السليمة بالنمو في مكانها. فإليك أفضل أنواع التقشير الكيميائي للبشرة وأهم فوائده.

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

يحسن التقشير الكيميائي العديد من مشاكل البشرة

طبيب الأمراض الجلدية سيساعدك على تحديد ما إذا كان التقشير الكيميائي الخفيف أو المتوسط ​​أو العميق هو الأفضل لبشرتك والمخاوف التي تتطلعين إلى علاجها.

التقشير الكيميائي الخفيف

التقشير الكيميائي الخفيف أو التقشير السطحي سوف يقشر بشرتك برفق، ويزيل فقط البشرة، وهي الطبقة العليا من الجلد. وعادة ما يستخدم التقشير الكيميائي الخفيف في علاج التجاعيد الدقيقة، تفاوت لون البشرة، حب الشباب، والجلد الجاف. يستخدم هذا العلاج عوامل كيميائية خفيفة، لذلك من الآمن عادةً الحصول على تقشير كيميائي خفيف كل 2 إلى 5 أسابيع.

التقشير الكيميائي المتوسط

التقشير الكيميائي المتوسط ​​أقوى قليلاً من التقشير الخفيف، وهو يزيل الطبقة العليا من بشرتك بالإضافة إلى الطبقة العلوية من الأدمة، التي تقع تحت البشرة. يُستخدم التقشير المتوسط ​​عادةً في علاج التجاعيد، لون البشرة، وندبات حب الشباب، وقد تحتاجين إلى عدة علاجات للحصول على النتائج التي تريدينها.

التقشير الكيميائي العميق

التقشير الكيميائي يساعد على التخلص من تجاعيد وترهلات البشرة

يزيل التقشير الكيميائي العميق الطبقة العليا والمتوسطة من الأدمة في البشرة حيث تستخدم مواد كيميائية قوية جداً، لذلك قد تحتاجين إلى مخدر موضعي قبل إجراء هذه العملية، مما سيساعد هذا في منع الألم. التقشير الكيميائي العميق هو الأنسب لعلاج التجاعيد والندوب العميقة، الى جانب بقع الجلد السرطانية. ويمكن أن تستمر آثار هذا التقشير لمدة 10 سنوات، لذلك يتم إجرائه مرة واحدة فقط، ولن تحتاجين إلى علاجات متكررة.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

يمكن أن يحسن التقشير الكيميائي العديد من مشاكل البشرة، وأكثر الأنواع شيوعاً التي قد تساعد في علاجها التقشير الكيميائي:

  • حب الشباب
  • ندبات حب الشباب
  • العد الوردي
  • علامات الشيخوخة

حب الشباب هو حالة جلدية التهابية شائعة، وغالباً ما يتم علاجه بالمنتجات الموضعية أو الأدوية الفموية، لكن التقشير الكيميائي قد يساعد على علاج ذلك أيضاً. فهو يساعد على تقليل إنتاج الزيت، وقتل البكتيريا، وتقليل الالتهاب، فعادة ما يتم استخدام التقشير الكيميائي الخفيف والمتوسط ​​لتحسين حب الشباب. وعندما يشفى حب الشباب، يقوم الجلد بتكوين ألياف كولاجين جديدة في محاولة لإصلاح الآفات التي نتجت عن الجلد الملتهب.

كما يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي الخفيف أو المتوسط في تخفيف أعراض العد الوردي. فيما قد يقلل التقشير الكيميائي من علامات الشيخوخة ، بما في ذلك التجاعيد، والخطوط الدقيقة والبقع العمرية. وعندما ينمو الجلد مرة أخرى بعد التقشير الكيميائي، فإنه يؤدي إلى إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويمكن أن يساعد ذلك في جعل بشرتك مرنة وقوية، مما يقلل من ظهور التجاعيد وترهلات الجلد.