روتين العناية بالبشرة قبل عيد الفطر السر الحقيقي لبشرة أكثر صحة

روتين العناية بالبشرة قبل عيد الفطر سر الوجه المتوهج ..إليك تعليماتنا

ندى الحاج

إن بدء روتين مناسب للعناية بالبشرة ليس بالأمر السهل حيث ان كل إمرأة لديها نوع مختلفة من البشرة ونمط حياة معين لا تفضل تغييره. وعلى الرغم من عدم وجود طريقة واحدة صحيحة للعناية ببشرتك، يعد الوصول إلى معرفة نوع بشرتك والوصول إلى روتين يومي، خطوات مهمة تساعدك في تحقيق بشرة أحلامك، أي بشرة صافية ورطبة ومشرقة.

فقبل أيام من عيد الفطر حضري بشرتك بروتين صحيح واجعلي إطلالتك تستحق هذا الروتين اليومي. فإليك روتين العناية بالبشرة قبل عيد الفطروهي كلمة  السر الحقيقية لبشرة أكثر صحة.

 روتين العناية بالبشرة قبل عيد الفطر السر الحقيقي لبشرة أكثر صحة

كيف تبدئين روتين العناية بالبشرة الخاص بك؟

من الأفضل البدء بالروتين الأساسي المكون من ثلاث خطوات التنظيف والترطيب ووضع كريم الوقاية من أشعة الشمس. بالطبع، يمكنك تعديل ذلك، ويمكن إضافة المنتجات وفقاً لاحتياجاتك الفردية للعناية بالبشرة. على سبيل المثال، إذا كنت تعانين من حب الشباب، فيمكنك التفكير في إضافة علاج منزلي موضعي.

كيف أعرف نوع بشرتي؟

إذا بدت بشرتك لامعة طوال الوقت، فمن المحتمل أن تكون بشرتك دهنية. وإذا شعرت أنها مشدودة ومتقشرة،  فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة. وإذا كان اللمعان في منطقة T فقط ، فمن المحتمل أن يكون لديك بشرة مختلطة. أما إذا شعرت أن بشرتك رطبة ومريحة، ولكن ليست دهنية، فمن المحتمل أن تكون بشرتك طبيعية. لذلك، هناك أربعة أنواع أساسية للبشرة الصحية: البشرة العادية والجافة والدهنية والمختلطة. ويتم تحديد نوع الجلد من خلال علم الوراثة. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف حالة بشرتك اختلافاً كبيراً وفقاً للعوامل الداخلية والخارجية المختلفة التي تتعرض لها.

كيف أبدأ روتين يومي للعناية بالبشرة؟

للحصول على أقصى استفادة من نظام العناية بالبشرة اليومي، بغض النظر عن نوع بشرتك، يجب أن تبدئي بثلاث خطوات بسيطة، وهي التنظيف، الترطيب، والحماية من الشمس.

التنظيف

لا يمكنك إزالة الشوائب إلا بتنظيف وجهك بشكل يومي
لا يمكنك إزالة الشوائب إلا بتنظيف وجهك بشكل يومي

يجب أن يكون تنظيف الوجه هو الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالبشرة، لأنه يزيل الشوائب والزيوت الزائدة التي يمكن أن تسد المسام والجلد الباهت. لكن كثير من النساء ينظفن أو يستخدمن منظفاً شديد القسوة، والذي سيؤدي في الواقع إلى تكسير الحاجز الواقي لبشرتك. فإذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فحاولي غسلها ليلاً فقط وشطف وجهك بالماء في الصباح.

التونر

التونر هي سوائل للعناية بالبشرة يتم وضعها على البشرة الجافة بعد التنظيف باستخدام أصابع أو كرة قطنية، وقبل استخدام علاجات أخرى للعناية بالبشرة مثل السيروم والمرطبات. يمكن أن يساعد التونر الجيد في ضمان نظافة بشرتك تماماً وخالية من الأوساخ.

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب ، فابحثي عن تونر يحتوي على أحماض الهيدروكسي، بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك، مما يزيد من معدل دوران الخلايا.

بالنسبة للبشرة الجافة أو الحساسة، ابحثي عن تونر مرطب ومكونات مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك للتهدئة، أو يمكنك عمل تونر في المنزل فاخلطي 100 مل من ماء الورد وقطرة واحدة من زيت البابونج، واسكبي هذا المزيج في زجاجة رذاذ واخلطيه جيداً، ضعي هذا المزيج على وجهك يومياً بعد التنظيف، واحصلي على بشرة رائعة ونضرة، فهذا هو أفضل تونر طبيعي للبشرة العادية إلى الجافة.

بالنسبة للبشرة المختلطة، اختاري مقشرات لطيفة ومعززات الترطيب ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إي والشاي الأخضر. أما بالنسبة للبشرة الدهنية، ابحثي عن تونر التي تعمل على شد المسام.

التونر خطوة تنظيف مهمة في روتينك اليومي
التونر خطوة تنظيف مهمة في روتينك اليومي

السيروم

يمكن أن يعالج السيروم مشاكل بشرتك ويحميها، إذ يقدم كميات مركزة من المكونات القوية التي يمكنها معالجة عدد من مشاكل البشرة، من التجاعيد إلى البقع الداكنة. أفضل استخدام لبعض السيروم في فترة الصباح، بينما البعض الآخر مثالي ليلا. يمكنك عمل سيروم في المنزل والذي يعتبر الأكثر شيوعاً، نظراً لأنه يساعد بشكل كبير على منح البشرة النضارة والتألق الذي تحلم به كل امرأة. فسيروم فيتامين سي يساعد على مكافحة الشيخوخة، ومنع ظهور التجاعيد المبكرة.

ضعي كبسولة واحدة من فيتامين سي،  ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الجلسرين، وضعي المكونات في قنينة زجاجية معقمة. بعدها استخدمي السيروم يومياً بعد غسيل وجهك، حيث يساعد الجلسرين على ترطيب ونعومة البشرة، وحمايتها من الإلتهاب والجفاف.

استخدمي سيروم في الصباح لمنح بشرتك النضارة
استخدمي سيروم في الصباح لمنح بشرتك النضارة

كريم العين

تختلف كريمات العين عن كريمات الوجه لأنها مصممة خصيصاً لمنطقة العين الحساسة والرقيقة، والتي تتقدم في العمر أسرع من باقي الوجه. ولاستهداف الهالات السوداء، ابحثي عن فيتامين سي، وللانتفاخ استخدمي تركيبة تحتوي على مادة الكافيين.

 فماسك العسل الابيض يساعد على إزالة التجاعيد حول العينين، وذلك عن طريق خلطه مع الزنجبيل المطحون. ضعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع ملعقة صغيرة العسل الأبيض، ثم إمزجي المكونان معاً للحصول على مزيج متجانس، وبعدها وزعي الخليط الناتج على منطقة العين واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر. كرري استخدام هذه الوصفة الفعالة قبل عيد الفطر للتخلص من تجاعيد العين وتقليل ظهورها مرة أخرى.

كريمات العين تساعد في تأخير علامات التجاعيد
كريمات العين تساعد في تأخير علامات التجاعيد

الترطيب

إن مرطبات الوجه، تحافظ على بشرتك ناعمة ورطبة وتساعد على تقوية حاجزها الواقي. فإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فاختاري مرطباً أخف خلال النهار، مثل لوشن أو جل يمتص بسرعة. أما إذا كانت بشرتك جافة، فجربي تركيبة أكثر سمكاً، مثل الكريم. في كلتا الحالتين، من الأفضل استخدام مرطبات لجميع أنواع البشرة على مدار السنة، لأن الترطيب ضروري للحفاظ على بشرة شابة وصحية.

يمكنك ترطيب البشرة بالطرق الطبيعية، فاختيار زبدة الشيا للبشرة يجعلها واحدةً من أفضل الخيارات للبشرة الجافّة. فترطيب الوجه بواسطة زبدة الشيا، تساعد على الحفاظ على الرطوبة وتقليل فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح البشرة، كما إنها تعمل أيضاً على تقليل ظهور البقع الخشنة لصاحبات البشرة الجافة. ضعي عبوة من زبدة الشيا مع ملعقتان من العسل في وعاء زجاجي واخلطي المكوّنات مع بعضها البعض حتّى تمتزج تماماً، ثم قومي بتوزيعها على وجهك عن طريق التدليك لبضع دقائق، وبعدها اتركي المزيج على وجهك حتّى يمتصّه تماماً ثم نظفي وجهك جيداً بالماء واحصلي على بشرة رطبة صحية رائعة.

مرطبات الوجه تساعد على حماية البشرة
مرطبات الوجه تساعد على حماية البشرة

تطبيق واقي من الشمس

الواقي من الشمس هو أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة لكل نوع وعمر. إذا كنت لا تضعين كريم واقٍ من الشمس، فقد تنسفين جهودك في الخطوات الأخرى. فالشمس هي السبب الأول لشيخوخة البشرة المبكرة، لذلك حافظي على بشرتك وعالجي مشاكلها ولا تنسي تطبيق واقي الشمس لحماية بشرتك والخطوات السابقة في روتينك اليومي.

يمكنك عمل كريم واقي الشمس في المنزل عن طريق خلط مكونات طبيعية مع بعضها للحصول على مزيج متماسك يمكنك تطبيقه على بشرتك. فقومي بخلط الألوفيرا مع  زيت جوز الهند وضعي في وعاء 25 قطرة من زيت مستخلص الجوز للرائحة وللحماية من الشمس. بعدها أضيفي  كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن. فبعد مزج المكونات معاً، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك المسحوق وربع كوب من الألوفيرا وقومي بتذويبها على نار متوسطةبعدها قومي بتوزيع الخليط على جميع أنحاء البشرة وتمتعي ببشرة رائعة ومحمية في هذا العيد.

تطبيق الواقي من الشمس هو أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة
تطبيق الواقي من الشمس هو أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.