علاقة البشرة مع الفيتامين "سي" ومدى قوة فعاليته على الجلد

علاقة البشرة مع الفيتامين "سي" ومدى قوة فعاليته على الجلد

ندى الحاج

أحد أكثر المكونات النشطة شيوعاً في العناية بالبشرة، هي الفيتامين "سي" "C" الذي يأخذ مكاناً في كل روتين للعناية بالبشرة. ومن المعروف أن هذا المكون المذهل المضاد للأكسدة والمضادة للالتهابات يعمل على تحسين لون البشرة وملمسها وترطيبها وتقليل علامات الشيخوخة.

يمكنك الحصول على فيتامين سي من الفواكه والخضروات، ولكن هذه ليست الطريقة الوحيدة للاستمتاع بفوائده لصحة الجلد، فهو يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل أيضاً. لا تؤدي إضافة فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة إلى تفتيح بشرتك فحسب، بل إنها تحمي أيضاً من تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس. فإليك علاقة البشرة مع الفيتامين سي ومدى قوة فعاليتها على الجلد.

علاقة البشرة مع الفيتامين سي ومدى قوة فعاليتها على الجلد

ما هو فيتامين سي؟

في مجال العناية بالبشرة، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي توفر حماية قوية ضد التلوث والأضرار البيئية وأضرار أشعة الشمس. إنه أكثر مضادات الأكسدة وفرة الموجودة بشكل طبيعي في الجلد، ولكنه يقل مع تقدمنا ​​في السن بسبب أضرار أشعة الشمس والتقدم في العمر.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي توفر حماية قوية للبشرة
فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي توفر حماية قوية للبشرة 

ماذا يفعل فيتامين سي لبشرتك؟

بالإضافة إلى توفير حماية قوية من مضادات الأكسدة، وهو أمر مهم نظراً لكمية التلوث والعوامل الخارجية الأخرى التي يتعرض لها الجلد بشكل يومي، فإن سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في الانتفاخ وتحسين الأنسجة. كذلك ينعم البشرة ويزيد من فعالية واقي الشمس ويحسن عملية شفاء الجلد ويقلل من الالتهاب ويكافح أضرار أشعة الشمس والتصبغ، لذلك يمنح البشرة إشراقة فائقة.

فيتامين سي موجود بالفعل بشكل طبيعي في الجلد، ولكن يخف مع تقدمك ​​في العمر، لذلك يمكن أن يساعد تطبيقه موضعياً في حماية البشرة من المزيد من التلف وإصلاح الأضرار، مما يحافظ على البشرة قوية وصحية ومتوهجة لفترة أطول.

سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في الانتفاخ وتحسين الأنسجة
سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين للمساعدة في الانتفاخ وتحسين الأنسجة

هل يعمل فيتامين سي لجميع أنواع البشرة؟

بشكل عام إن فيتامين سي لا يحدث تهيج في البشرة، بل يقدم فوائد متعددة لجميع أنواع ومشاكل البشرة، من البهتان إلى البقع الداكنة والتجاعيد.

ولكن قد تعاني نسبة صغيرة من النساء من تهيج والجفاف المؤقت عند بدء إستخدام منتج يحتوي على فيتامين سي أو حتى عند استخدام فيتامين سي الموضعي، ولكن يجب أن يختفي ذلك بسهولة بمرور الوقت حيث يتأقلم الجلد معه. فإن فيتامين سي يجب أن يحسن بالفعل العديد من مشاكل البشرة بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية البشرة وشفائها.

قد يسبب تطبيق  فيتامين سي جفاف وتهيج مؤقت
قد يسبب تطبيق  فيتامين سي جفاف وتهيج مؤقت

هل يجب استخدام فيتامين سي في الصباح أم في الليل؟

يمكنك استخدامه كل يوم، اعتمادًا على مدى تحمل بشرتك له. فمعظم النساء تستخدمه في الصباح لكسب  فوائده المضادة للأكسدة خلال النهار. كذلك يمكنك إستخدامه ليلاً أيضاً، وإذا لم تكن هناك علامات تهيج بعد 10 إلى 14 يوماً. ففي الصباح يمكن استخدامه لمحاربة الأكسدة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وفي الليل يمكنك إصلاح الجلد أثناء النوم.  

فوائد فيتامين سي للعناية بالبشرة

فيتامين سي المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك  هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ويلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة بشرتك. إليك بعض فوائده للبشرة:

  • صنع الكولاجين، الذي يستخدم للحفاظ على نضارة البشرة ونضارتها
  • شفاء الجروح
  • الحفاظ على البشرة التالفة وإصلاحها
يساعد فيتامين سي على الحفاظ على البشرة التالفة وإصلاحها
يساعد فيتامين سي على الحفاظ على البشرة التالفة وإصلاحها
  • يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  • يضيء البشرة ويقلل الاحمرار
  • يحسن لون البشرة
  • يقلل ظهور البقع الداكنة
  • يمنع الشيخوخة المبكرة

أفضل وصفات طبيعية من فيتامين سي للبشرة

وصفة فيتامين سي لإعادة لون البشرة

يلعب فيتامين سي دوراً هاماً في صحة البشرة، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد في إصلاح وتجديد خلايا الجلد، ليصبح مظهر البشرة صحي وأكثر شباباً، لذلك يمكنك إضافة فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة للحفاظ عليها وتحيسنها.

 قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من الجليسرين، مع ملعقة من بودرة الفيتامين سي وملعقتين كبيرتين من الماء المقطر مع بعضهم البعض، ثم طبقي هذا المزيج على بشرتك وعند الإنتهاء احفظيه في الثلاجة، حيث يمكنكِ استخدام المزيج لمدة شهر بدون أن يفسد. كرري الوصفة مرتين أسبوعياً حتى تحصلي على نتائج سريعة ومضمونة.

وصفة فيتامين سي لحبوب البشرة

وصفة فيتامين سي لحبوب الوجه، تعد وصفة فعالة في تنقية البشرة من الشوائب والحبوب، والقضاء على الالتهابات. فضعي في وعاء ملعقة من العسل الأبيض، نصف ملعقة من السكر البني، نصف ملعقة من بودرة فيتامين سي أو نصف ملعقة عصير ليمون، وقطرتين من زيت اللافندر لتنعيم البشرة وتقليل الالتهابات. ثم إمزجي المكونات معاً، وطبقي المزيج على بشرتك مع التدليك برفق في حركات دائرية لطيفة،  ثم أتركي المزيج على وجهك لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وبعدها إغسلي جيداً بماء دافيء ثم الماء البارد لإغلاق المسام وشده.

وصفة فيتامين سي تساعد على إزالة حبوب البشرة
وصفة فيتامين سي تساعد على إزالة حبوب البشرة

سيروم فيتامين سي مع الطماطم

عمل سيروم فيتامين سي يساعد على التخفيف من الإنتفاخ حول العين. فاستخدام عصير الليمون رائع للبشرة حول العينين إذ يساهم الليمون بتفتيح البشرة بما أنه غني بفيتامين سي.  أما عصير الطماطم، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي بدورها تساعد على التخلص من السموم في المنطقة المحيطة بالعين وبالتالي تقليل الهالات السوداء. فاستخدمي ليمونة واحدة و3 طماطم كرزية متوسطة واعصريهم جيداً، لصنع سيروم عين فعال تستخدمينه صباحاً. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.