دراسة: ما العلاقة بين مضادات الأكسدة والأمراض الالتهابية

الأمراض الالتهابية من الأمراض المزمنة التي تصيب كافة أعضاء الجسم وأجهزة، وعادة لا يعرف سببها الرئيسي، وتحتاج إلى فترات طويلة من العلاج، ويرافقها عدد من الأعراض المؤلمة، ويعد الغذاء طريقة من طرق السيطرة على أعراضها والتخفيف منها، ووجدت دراسة أن تلك الأطعمة التي تحقق ذلك تحتوي على مضادات أكسدة، إليكم التفاصيل..

دراسة: ما العلاقة بين مضادات الأكسدة والأمراض الالتهابية

العلاقة بين مضادات الأكسدة والتهاب المفاصل

تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة Experimental Cell Research إلى أنه قد يكون من الجيد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وجاء ذلك بعد أن اختبر الباحثون من جامعة ولاية واشنطن 6 من المواد الغذائية المضادة للأكسدة ، أو المنتجات الغذائية ، بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين إي والكركمين على الخلايا المستنبتة.

واقترحت نتائج الاختبار أن حمض الجاليك هو أكثر مضادات الأكسدة فعالية لتحييد الجذور الحرة في خلايا الغضروف المفصلي، وأشارت النتائج إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة - وممارسة الرياضة قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام الخفيف.

لكن الباحثين حذروا من أن حمض الجاليك لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه علاج معجزة ، وأي إجراء ينبغي اتخاذه فقط بالتشاور مع الطبيب.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

فيما يلي بعض من أفضل المصادر الغذائية لحمض الجاليك:

الفراولة: تحتوي الفراولة أيضًا على نوع من مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين ، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الموز: إلى جانب مضادات الأكسدة ، يعتبر الموز مصدرًا صحيًا للألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة أكثر من العنب البري والتوت، كما ربطت الدراسات أيضًا مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بتقليل الالتهابات وعوامل الخطر لأمراض القلب.

الجوز: يقال أن الجوز يحتوي على أعلى فعالية في مضادات الأكسدة بين المكسرات، يحتوي الجوز على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.