أنواع البشرة وطرق تنظيفها

أنواع البشرة وطرق تنظيفها مفتاح جمال بشرتك ونضارتها ..إليك الخطوات

إحسان علّوه

أنواع البشرة وطرق تنظيفها من الأساسيات التي عليك معرفتها للحصول على مظهر بشرة صحي وخالي من العيوب. فمعرفة نوعية بشرتك يعد المفتاح الأول الذي سيدلك على الروتين اليومي للعناية بالبشرة لتأمين طريقة تنظيفها بشكل مثالي، وللحصول على إطلالة مشرقة وبشرة خالية من العيوب. فالبشرة الدهنية مثلا يختلف نظام تنظيفها بشكل كلي عن البشرة العادية او الجافة.

تنظيف البشرة يعد بالتالي من القواعد الأساسية اليومية، فهذه الخطوة تساعد على ازالة الاوساخ والدهون والجلد الميت وترسبات المكياج العالقة بين مسامات البشرة، وتحفز الخلايا الجديدة على النمو، اضافة الى حماية الوجه من البثور والالتهابات. فنطعلك من فريق "هي" على تفاصيل أنواع البشرة وطرق تنظيفها بخطوات سهلة لجعل ذلك ضمن روتينك اليومي الجمالي.

أنواع البشرة وكيفية التعرف عليها

معرفة أنواع البشرة خطوة ضرورية لإتباع الروتين الجمالي الخاص بها وعلاج مشاكلها؛ من الجفاف الى الإفرازات الدهنية وحتى التجاعيد، فهناك أربعة أنواع أساسية من البشرة: البشرة العادية والبشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة، ونمتلك نوعاً منها غالبا طريق الوراثة، إلا ان هناك عوامل خارجية وداخلية قد تلعب دوراً كبيرا بتحول بشرتنا نحو نوع آخر.

البشرة الجافة

البشرة الجافة تمتلكها العديد من النساء في الوطن العربي، ويظهر الجلد بشكل قاسي نوعا ما، ومسامه غير بارزة، تظهر عليها علامات الجفاف والتشقق الخطوط والتجاعيد بوضوح. فالبشرة الجافة تتنج زهماً "زيوتاً" أقل من البشرة العادية. ونتيجة لهذا النقص، فإن البشرة الجافة تفتقر إلى الدهون التي تحتاجها للإحتفاظ بالرطوبة وبناء طبقة واقية ضد المؤثرات الخارجية.

البشرة الجافة

إذا شعرت بأن بشرتك مشدودة ومتقشرة ومتهيجة طيلة مدار السنة خاصة بعد التنظيف، أو إذا لم تشعري مطلقاً بأن بشرتك لديها ما يكفي من الرطوبة، فلديك بشرة جافة.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي بشرة دهنية في منطقة T التي تشمل الجبين والأنف والذقن، وجافة أو طبيعية على الخدود والفكّ. وليست صعبة العلاج كما يظن البعض، انما تتطلب معالجة نوعين مختلفتين من الجلد على نفس الوجه. يمكنك اكتشاف نوعيتها بنفسك حيث ستلاحظين بأن هناك مناطق تطالها الإفرازات الدهنية، بينما مناطق أخرى تشعرين بها بالجفاف او بالبشرة العادية. وهنا يتوجب عليك ان تستخدمي منتجات منفصلة لاستهداف منطقة T الزيتية والمناطق الجافة.

البشرة المختلطة

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية من أسهل الأنواع التي يمكنك معرفتها، فتأتي شديدة اللمعان، مسامها واسعة، وتشعرين بوجود الكثير من الزيت الزائد على الوجه والعنق والكتفين والظهر، كما تشعرين أنك تريدين غسل وجهك مرة أخرى في منتصف النهار عندما يكون إنتاج الزيت في ذروته. لكن الميزة الرائعة فبها بأن هذه الدهون تحمي البشرة من التجاعيد المبكرة حيث توفر لها طبقة عازلة عن العوامل الخارجية والجفاف.

البشرة الحساسة

تظهر عليها علامات الإحمرار والتهيج سريعاً، الجفاف، الطفح الجلدي، الالتهابات..فإن كنت تشعرين بهذه العوارض، فأنت تمتلكين بشرة حساسة. وقد يتفاعل جلدك مع هذه العوارض عند استخدام أي منتج جديد، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة أن يتعرضون لحروق الشمس بسهولة، وذلك حالات مثل الأكزيما أو الوردية.

البشرة الحساسة

وهنا، يجب تفادي المنتجات التي تحتوي على الكثير من العطور الاصطناعية والأصباغ الثقيلة أو المواد الكيميائية القاسية، أي شيء يحتوي على مكونات قد تؤدي إلى التهاب أو تهيج محتمل. من الأفضل الالتزام بالمكونات الأساسية الطبيعية، مثل زيت جوز الهند او الألوفيرا.

البشرة العادية

تتميز بخلوها من العيوب، لا تعاني من الحساسية الشديدة، نادرا ما تصاب بالمسام ذات الأحجام الكبيرة، لا تعاني من البثور، كذلك تتميز برطوبتها وليونة الجلد.

طرق تنظيف البشرة بحسب أنواعها:

بعد ان حدّدنا أنواع البشرة، لا بد لك من التعرف على طريقة تنظيف كل نوع منها بما يتناسب معها:

طريقة تنظيف البشرة الجافة

تنظيف البشرة بشكل عام يهدف لإزالة الأوساخ عنها والشوائب الجلدية والتخلص من الجلد الميت، وبالطبع المكياج. ويختلف الروتين الصباحي عن المسائي. والقاعدة الأهم الابتعاد عن الصابون القاسي للبشرة الجافة والماء الساخن لأنهما يتسببان بالمزيد من جفاف البشرة. اختاري في الصباح منظف خاص بالبشرة الجافة ياتي غنياً بالمواد المرطبة لتعويض جفاف بشرتك. اختاريه بنوعية جيدة ومن ماركات موثوقة. دلكي المنتج بلطف على الوجه مع غسله بالماء البارد. احرصي على استخدام كريم الترطيب بعد الانتهاء من تنظيف الوجه. اما في المساء، فإزيلي أولا المكياج بمنتج غني بالزيوت. يمكنك استخدام زيت جوز الهند الذي يسعد على تنظيف البشرة الجافة وترطيبها في آن واحد.  بعدها استخدمي الغسول ثم الترطيب.

طريقة تنظيف البشرة الجافة

ويمكنك تطبيق غسول من مواد طبيعية ايضا ان كنت من صاحبات هذه البشرة. اخلطي ملعقة من الزبادي، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. ادهني الماسك على بشرتك لمدة خمس دقائق ثم ازيليه بواسطة القطنة والماء البارد.

طريقة تنظيف البشرة الدهنية

في الروتين الصباحي والمسائي للبشرة الدهنية، عليك تجنب المنظفات التي تحتوي على الزيت والمرطبات المشبعة، واختيار مواد تساعد على تفكيك الدهون وتصغير المسامات. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على كبريتات التي يمكنها تجفيف البشرة من الدهون. وإذا كنت تبحثين عن منظف طبيعي لبشرتك الدهنية، جربي غسول الليمون مع المياه. قومي بإضافة قطرات قليلة من الليمون الى كمية قليلة من المياه. اخلطي المزيج جيداً قبل أن تدلكي به بشرتك ثم اشطفيه بالماء البارد. فبهذه الطريقة يمكنك التخلص من الزيوت الزائدة على بشرتك وتصغير المسامات وتعقيمها ايضا.

طرق تنظيف البشرة بحسب أنواعها

ولا بد لك بعد تنظيف البشرة الدهنية من استخدام "تونر" خاص يساعد على تصغير المسامات وتعقيمها ومنع ظهور حب الشباب.

طريقة تنظيف البشرة المختلطة

بعد ان علمنا بأن البشرة المختلطة قد تشمل في آن واحد على ثلاثة انواع من البشرة: الدهنية والعادية والجافة، عليك بالتالي مراعاة بعض القواعد الخاصة عند تنظيفها حيث يجب اختيار مواد تلائم المناطق الثلاثة بدون احداث اي ضرر او تأثيرات جانبية.

طرق تنظيف البشرة بحسب أنواعها

حددي اولا المناطق الدهنية في البشرة والتي تتواجد عادة عند الجبين والذقن وجانبي الأنف، فيما تتركز المنطقة الجافة عند الخدين. نظفي المنطقة الدهنية على طريقة البشرة الدهنية، ويمكنك استخدام وصفات طبيعية من خلال مواد تحتوي على الاحماض مثل عصير الليمون والخل وعصير الطماطم. وتكمن الوصفة بتبليل قطنة بعصير الليمون المخفف بالماء وتمريرها على المناطق الدهنية حيث تذيب هذه المواد الزيوت وتنظف المسامات. في حين استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على المناطق الجاف.

يمكنك ايضا طلب النصيحة من طبيب جلدك لاختيار "تونر" خاص بنوع بشرتك المختلطة والذي يحتوي في نفس الوقت على مواد مرطبة للجلد ومزيلة للدهون ضمن روتين تنظيف بشرتك المختلطة.

طريقة تنظيف البشرة الحساسة

البشرة الحساسة قد تتحس على أي مواد كيمائية او مواد طبيعية وفقاً لطبيعة جلدك. ومن الأفضل هنا، استشارة طبيبك الجلدي لاختيار المنتجات الأنسب لك لاستخدامها ضمن روتين تنظيف البشرة حيث يجري بعض الاختبارات على جلدك لمعرفة ما يلائمك. اما النصيحة الأهم بشكل عام، فهو التركيز على المواد الطبيعية والرقيقة مثل الحليب الطبيعي فإنه يعتبر منظفاً يوميا رائعاً للبشرة. غمسي قطنة بالمحلول ومرريها على الوجه بلطف بعدها اشطفي وجهك بالماء البارد. يساعد الحليب على تهدئة البشرة، ترطيبها وتنظيفها ايضا.

طريقة تنظبف البشرة الحساسة

تنظيف البشرة العادية

تنظيف البشرة العادية مهمة سهلة حيث يمكن اختيار منتجات متوازنة تحتوي على أحماض وزيوت معتدلة. وهناك العديد من مستحضرات التنظيف ذات الماركات الموثوقة الخاصة بالبشرة العادية. كما يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية. جربي منظف الريحان والنعناع. وتتطلب الوصفة 3 ملاعق من أوراق الريحان الجافة، 3 ملاعق من النعناع، فنجان كبير من الماء المغلي. ضعي الأعشاب في الماء المغلي لمدة ربع ساعة من ثم قومي بتصفية المزيج وضعيه في زجاجة، واضيفي اليه بضع نقاط من زيت جوز الهند واحفظيه في البراد. إستخدمي هذا المنظف يوميا على وجهك وامسحيه بقطعة من القطن على كامل البشرة، قبل غسل الوجه بالماء البارد.

طريقة تنظيف البشرة العادية