لا تخافي من بشرتك المترهلة بعد عمر الثلاثين...إليك بعض النصائح

لا تقلقي من بداية ترهل بشرتك بعد عمر الثلاثين...إليك هذه النصائح والحلول

ندى الحاج
27 فبراير 2023

بدأت الترهلات تظهر على بشرتك بعد عمر الثلاثين؟ تعرفي على بعض النصائح التي ستساعدك على اندثار مخاوفك. ففي عمر الثلاثين تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور عن طريق خطوط دقيقة حول العيون وحول الشفاه. لكن، من خلال اتباع روتين العناية بالبشرة يساعد بشرتك على إبقائها رطبة وتأخير هذه العلامات. لذلك تعرفي على أسباب ترهلات بشرتك وتجنبي العوامل التي تؤدي إلى ترهلها من فريق موقع "هي"، كذلك إتبعي أهم النصائح لشد بشرتك بالطرق الطبيعيةبعد عمر الثلاثين.

أسباب الترهل الجلد

الجلد المترهل أمر مؤكد مع التقدم في العمر، ويرجع ذلك إلى فقدان نوعين من البروتينات المهمة وهي الإيلاستين والكولاجين.الإيلاستين مسؤول عن إعطاء بشرتك مرونتها أو القدرة على العودة إلى وضعها الأصلي بعد التمدد أو الحركة. من ناحية أخرى، يتكون الكولاجين من الخلايا الموجودة في نسيج الجلد، حيث يمنح الكولاجين بشرتك إحساساً مشدوداً للحفاظ على بنية بشرتك.لذلك، بدون هذه البروتينات تصبح بشرتك معرضة للترهل. ومع ذلك، لا ينخفض ​​إنتاج الإيلاستين والكولاجين بسبب الشيخوخة فقط، بل تشمل العوامل الأخرى مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الملوثات أو سوء التغذية أو التدخين والوزن الزائد وغيرها من العوامل.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر وقلة العناية بالبشرة، تصبح البشرة جافة وتظهر فيها خطوط التجاعيد بشكل أسرع وبالتالي يصبح الجلد مترهلاً خاصة على منطقة العيون وحول الفم. فالكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم وهو مسؤول في الحفاظ على حيوية وشباب البشرة، ولكن مع التقدم في العمر، يفقد الجسم الكولاجين بشكل طبيعي، فتظهر البشرة مترهلة وتبدأ علامات الشيخوخة.

تظهر الترهلات مع التقدم في العمر
تظهر الترهلات مع التقدم في العمر

الحفاظ على الوزن المثالي للجسم

بعد أن يقضي جسمك لوقت طويل في حمل وزن زائد لم يكن معتاداً عليه، قد يكون هناك تلف دائم في ألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتك. مما يؤدي هذا الضرر إلى صعوبة في الارتداد إلى حالتها الأصلية  قبل زيادة الوزن. لذلك، فمع فقدان للوزن السريع قد لا تتمكن ألياف بشرتك من التعويض، مما يؤدي إلى ترهل بشرتك. تظهر هذه الحالة خاصة بعد الولادة أو بعد عمليات تنحيف الجسم، لذلك حافظي على وزنك المثالي لتجنب مواجهة الترهلات. فشرب كمية كافية من الماء واتباع نظام غذائي جيد يخلصك من مشكلة الترهلات.

فقدان الوزن السريع يسبب بظهور الترهل
فقدان الوزن السريع يسبب بظهور الترهل

التعرض للشمس

أسباب ترهل البشرة تشمل التعرض الكثير لأشعة الشمس، لذلك من الأفضل حماية بشرتك من التعرّض لأشعة الشمس الضارة والتي من شأنها الإسراع من ظهور علامات التقدم في العمر. فالشمس تعمل على تحطيم الكولاجين الموجود في البشرة. فغياب الكولاجين يؤدي الى ترهل وتجعد البشرة، لذلك أكثري من استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس لحماية بشرتك.

التعرض للشمس دون حماية يؤدي إلى زيادة الترهل
التعرض للشمس دون حماية يؤدي إلى زيادة الترهل

التدخين

أسباب ترهل البشرة تشمل التدخين حيثُ أن الأشخاص المدخنين هم أكثرُ عُرضةً لظهور التجاعيد في سنٍ مبكر لأنه يؤثر على تدفق الدورة الدموية في البشرة ويسبب في ظهور الشيخوخة المبكرة .فتوقيف التدخين يساعد على إعادة شد بشرتك وبالتالي إعادة الثقة بالنفس، لأن المظهر الجيد والتخلص من الترهلات يجعلك تحصلين على بشرة مشدودة ومشرقة.

هل يمكنك منع ترهل الجلد؟

من الطبع يمكنك منع ترهل الجلد ولكن لفترة معينة فقط، مع اعتبار العمر عاملاً مهماً. لذلك، فإذا كنت مهتمة في الحفاظ على بشرتك مشدودة وشبابية من الأفضل تغيير نمط حياتكعن طريق إتباع نظام غذائي جيد، تطبيق تمارين رياضية، الإمتناع عن التدخين وغيرها لكي تساعد على جعل بشرتك مشدودة ورائعة.

علاجات الجلد المترهل

للترهلات البسيطة

علاجات الجلد المترهل البسيط يتطلب بعض التغييرات الطفيفة في روتينك المعتاد،فمثلاً  تعتبر التمارين الرياضية طريقة رائعة لرؤية بعض التحسينات الطفيفة في بشرتك. تشمل هذه التمارين، تمارين الوجه والجسم. بالإضافة إلى تحسين نمط الحياة مثل إرتداء واقي الشمس أو بقاء البشرة أكثر رطوبة.

تمارين الوجه تخفف من الترهلات
تمارين الوجه تخفف من الترهلات

الترهلات المعتدلة

هناك علاجات إضافية عن العلاجات للترهلات البسيطة وهي غير جراحية بل تتضمن إجراءات شد الجلد بالليزر الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين ويمكن استخدامه على الوجه والرقبة. قد يتطلب وقتًا أطول للشفاء ولكنه يترك نتائج أفضل. بالإضافة إلى تقنيات أخرى ترسل الحرارة إلى عمق طبقات الجلد، وتدعم إنتاج الكولاجين وترفع الجلد المترهل.

تطبيق الليزر يساعد في شد الجلد المترهل
تطبيق الليزر يساعد في شد الجلد المترهل

للبشرة المترهلة بشكل كبير

تتضمن هذه المرحلة شد الجلد بعمليات جراحية لشد الوجه وشد الرقبة وجراحة شد الذراع وشد البطن وشد مناطق أخرى من الجسم. لذلك حافظي على بشرتك من خلال إتباع بعض التغييرات في نمط حياتك للتجنب للوصول إلى هذه المرحلة.

إليك بعض التطبيقات المنزلية التي يمكنك الإتكال عليها لتخفيف الترهلات

التدليك بالزيوت

يساعد التدليك بالزيت الساخن مثل زيت الزيتون على إصلاح التجاعيد والخطوط الدقيقة وجفاف الجلد وشدها. فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A و E التي تعمل على مكافحة الشيخوخة، كما يساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك رطبة بشكل جيد. فالتدليك الساخن يحفز إنتاج الكولاجين وهذا يزيد من تجديد الخلايا وإصلاحها ونتيجة لذلك يصبح الجلد مشدود ورائع.قومى بتسخين زيت الزيتون  وضعيه على بشرتك معالتدليك بلطفبأطراف أصابعك في حركات دائرية لمدة 10 دقائق، مما يساعد على تجديد الدورة الدموية وتدفق الدم لتجديد خلايا البشرة وتغذيتها.

يساعد التدليك بالزيت الساخن في الحفاظ على بشرة رطبة ويقلل الترهلات
يساعد التدليك بالزيت الساخن في الحفاظ على بشرة رطبة ويقلل الترهلات 

غسل الوجه

العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين تبدأ بغسل وجهك جيداً. فهذه الخطوة هي من أهم الخطوات لتجنب ظهور حب الشباب والحفاظ على نظافة البشرة. 

ترطيب البشرة

نصائح ذكية لشد البشرة تشمل ترطيب البشرة بكريمات يومية إما من منتجات المكياج أو كريمات تجارية معروفة أو كريمات طبيعية مصنوعة في المنزلمثل تطبيق وصفة النشا لترطيب البشرة وتخفيف الترهلات. فالنشا من المكونات الطبيعية الرائعة لحل مشكلة التجاعيد، ولجعل إطلالتك مميزة. يساعد النشا على تأخير علامات الشيخوخة وإزالة تجاعيد الوجه وإعادة شبابك. فالنشا يعمل على شد البشرة وإعادة إشراقها. بالإضافة الى ذلك يساعد النشا على تعزيز الكولاجين  للحفاظ على شباب وجهك ويعمل على إخفاء علامات الشيخوخة.

ترطيب البشرة بماسكات طبيعية ترطب البشرة وتخفف ترهلاتها
ترطيب البشرة بماسكات طبيعية ترطب البشرة وتخفف ترهلاتها

استخدام واقي الشمس

نصائح ذكية لشد البشرة بعد سن الثلاثين تشمل استخدام واقي الشمس للعناية بالبشرة. لا يمكنك إهمال بشرتك إذا كنت تتعرضين للشمس بشكل متكرر، لذلك تطبيق واقي الشمس تحمي بشرتك من ظهور خطوط التجاعيد. 

إزالة المكياج قبل النوم

من أهم طرق العناية بالبشرة بعد عمر الثلاثين هو عدم إهمال غسل الوجه من المكياج قبل النوم. إن ترك المكياج على الوجه قد تؤدي إلى إغلاق مسامات الوجه وتمنع عملية تجديد خلايا البشرة خلال الليل، مما يؤدي الى إسراع عملية الشيخوخة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.