الطبيب جورج زيادة يشرح لـ "هي" تقنية شد الجفون المترهلة عبر الجراحة

تعرفي معنا على تقنية شد الجفون المترهلة عبر الجراحة

تعرفي معنا على تقنية شد الجفون المترهلة عبر الجراحة

طبيب التجميل جورج زيادة

طبيب التجميل جورج زيادة

الجفون المترهلة تتطلب جراحة تجميلية

الجفون المترهلة تتطلب جراحة تجميلية

عملية شد الجفون تمنح الجفون مظهرا شبابيا

عملية شد الجفون تمنح الجفون مظهرا شبابيا

الدكتور جورج زيادة

الدكتور جورج زيادة

تفاصيل عملية شد الجفون

تفاصيل عملية شد الجفون

عملية شد الجفون المترهلة عبر الجراحة تعد من الخطوات المُكمّلة لعملية شد البشرة والرقبة بغية الحصول على مظهر شبابي خال من التجاعيد والترهل وفق الإختصاصي في جراحة تجميل الوجه والعنق الطبيب اللبناني جورج زيادة الذي يلقي الضوء بهذا الجزء الثالث مع "هي" على تفاصيل عملية شد الجفون بجزئيها العلوية والسفلية عبر الجراحة.

تشخيص عملية شد الجفون

يشرح الطبيب اللبناني جورج زيادة بداية لـ "هي" بأن عملية شد الجفون تنقسم الى جزئين: العلوية والسفلية، وبالنسبة الى جراحة شد الجفن الأعلى، فيوضح بأن الخضوع لها لا يرتبط بعمر معيّن إنما يتعلق الأمر بمدى نسبة ترهل الجفن بهذه المنطقة، وقبل اجراء العملية يتطلع الطبيب الى ثلاثة معطيات، أولها، كمية الدهون الداخلية للجفن والذي نطلق عليه اسم "Medial Fat"، فنعمل على تخفيف الدهن منه ومعالجته قبل العملية منعاً من تكتله لاحقاً.

أما المسألة الثانية، فيتم التأكد من عدم معاناة الغدة الخاصة لفرز الدمع من التضخم، وبالتالي، نعالج تضخمها لنتفادى من ظهور الانتفاخ فوق العين، بعدها، نتطلع إذا ما كانت العضلة فوق العين متضخمة، ويتم معالجتها عبر التخفيف منها، لنصل الى المسألة الرابعة وهي شد الجلد.

شد الجفون

ويلفت الطبيب جورج زيادة في حديثه لـ "هي"، الى نقطة مهمة قبل اجراء عملية شد الجفن العلوي، وهي وجوب التمييز بين شد الجفن ورفع حاجب "من هنا كان التشخيص ضروريا لإعتقاد البعض بأنهم يحتاجون لعملية شد الجفن، لكن، بعد اجرائنا التشخيص الدقيق،  يتبين لنا أحياناً بأن الترهل يقع في منطقة الحاجب وليس الجفن، وحينها، نعالج الأمر إما بالبوتوكس أو بالفيلر أو بالخيوط او بالعملية الجراحية.

طريقة اجراء عملية شد الجفون العلوية

بعد معالجة المشاكل الأربعة المذكورة، يشرح الطبيب جورج زيادة لـ "هي" الطريقة التي تتم فيها عملية شد الجلد لـ الجفون العلوية وتتمثل عبر جرحٍ بسيط يُشق في خط مخفي عند طية العين ولا يترك أي آثار او ندوب لاحقاً.

وبحسب الطبيب زيادة، فإن الهدف من العملية هو الحصول على مظهر طبيعي للجفن ومشدود بدون أن يغير من معالم وجهنا، ويشير الى أن النتيجة تصمد لفترة 10 سنوات، وتستغرق مدة العملية نحو الساعة والنصف من الوقت.

شد الجفون

ماذا عن سلبيات أو مخاطر محتملة الحدوث أثناء اجراء عملية شد الجفون العلوية؟ يؤكد زيادة بأن منطقة الجفون حساسة جداً بكون الجراحة تتطلب العمل قرب عضلات العين، وهناك بعض السلبيات المتمثلة بتجمع الدم بالعين، ولكن، بحال توجه المريض الى طبيب مختص ومحترف وموثوق بعمله، فلا داعي للقلق ولن يكون هناك أي مضاعفات سلبية.

طريقة اجراء عملية شد الجفون العلوية

بالنسبة الى شد الجفن الأسفل، علينا تمييز 3 معطيات وفق الطبيب جورج زيادة، وهي: الجلد الزائد، التجويف تحت العين "التجوّر"، والإنتفاخ تحت العين والذي يكون عادة سببه الدهون الزائدة.

واذا كانت المشكلة تتمثل بالتجويف مع او بدون انتفاخ بالدهون، فإن الحل الجراحي يتم بجرح مخفي من خلال العين ويتم التخفيف من الدهن الزائد. ولدينا هنا ثلاثة جزئيات دهون: جانبي وبالمنتصف وبالداخل، بكل عين أي :", Medial, Central  Lateral " ، ويتم بالتالي التخفيف من الدهون أولاً، ثم نحقن جزءا من الدهون بشكل يغطي التجويف الموجود ويخفيه، ما يؤدي الى نتيجة مرضية ومظهر شبابي جميل بعد العملية.

الدكتور جورج زيادة

اما اذا كانت المشكلة في الجلد المترهل للجفن السفلي، فيتم ازالة جزء منه عبر جرح بسيط يأتي تحت خط الرموش ومن خلاله يتم معالجة الدهن الزائد والتجويف وشد الجلد.

ووفق الطبيب جورج زيادة، فإن نتيجة العملية تصمد لفترة 10 سنوات، ويتطلب اجرائها نحو ساعة ونصف من الوقت، لكنها تكون أكثر دقة من عملية الجفون العلوية لإقترابها من عضلات العين، أما أكثر سلبياتها فتتمثل عبر ظهور ما يسمى "Ectropion" فيبدو الجفن غير جميلاً، لكن، يمكن تجنب هذه المشكلة عبر فحوصات تجرى قبل العملية لمعرفة مدى قوة عضلة العين والجفن، وبحال وجود ضعف بهذه المنطقة، نعمل على تثبيت المنطقة الخارجية للجفن الأسفل على عظم العين بشكل يصبح فيه الجفن أكثر صلابة ولا تتهدل العين.

نصائح لمنع ترهل الجفون

من أهم النصائح لتفادي ترهل الجفون وفق الطبيب جورج زيادة:

- استخدام كريمات للبشرة ولمنطقة العين لمنع الترهل بشكل مبكر ما يحافظ على نضارة الجلد وحيويته.

- الإبتعاد عن التعرض لأشعة الشمس والذي يسبب ايضا التصبغات بهذه المنطقة.

- الخضوغ للفيلر في عمر الشباب لمنع تجويف الجفون.

- اللجوء الى حقن البوتوكس للترهل البسيط في الجفون.