البقع الشمسية على البشرة .. أسبابها وأهم طرق معالجتها

تعانين من البقع الشمسية؟ إليك الأسباب والحلول لبشرة أكثر نقاءً

لوسيانا كاراميا

تتكرر مشكلة البقع الشمسية لدى الكثيرين. والسبب الرئيسي لهذه الظاهرة المزعجة هو التعرض المفرط للشمس وغياب الحماية الكافية من أشعتها وخاصة بعد انقضاء فصل الصيف. والقاعدة الأولى عندما يتعلق الأمر ببقع الشمس، هي الوقاية.

ما هي البقع الشمسية؟

هي خلل في التصبغ أو تغير في لون البشرة يمكن أن يحدث في مناطق مختلفة من الجسم. لكنها طبعاً ولأسباب واضحة، تظهر بكثرة في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس، أي الوجه وأعلى الصدر واليدين.

ما هي البقع الشمسية

أما سبب البقع الشمسية فهو تعطل ما في عمل الخلايا الميلانينية، أي الخلايا التي تنتج مادة الميلانين. وهذه الأخيرة هي المادة المسؤولة عن حماية البشرة من الأشعة والتي تعطينا ذلك اللون الأسمر المتجانس في الصيف. أما إن لم تعمل الخلايا بشكل جيد، فستظهر هذه البقع البنية أو الرمادية غير المحببة عند اضمحلال السمرة.

وهناك عوامل معينة قد تثير حساسية البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس، على الرغم من الاستخدام المتكرر للواقي الشمسي، مثل إزالة الشعر بالشمع، أو تناول موانع الحمل الهرمونية أو هرمونات الحمل أو بعض الأدوية، أو اتباع روتين عناية بالبشرة مكون من عناصر حساسة للضوء (مثل حمض الغليكوليك أو الريتينول).

الشمس ليست المذنب الوحيد كما ذكرنا، بل هناك عوامل جينية وهرمونية وبيئية تدخل أيضاً في المعادلة. ويُنصح بتجنب العطور ومستحضرات التجميل التي تحتوي على العطور لأنها قد تؤدي إلى حساسية البشرة للضوء، كما هو الحال أيضاً بالنسبة إلى المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومضادات الهيستامين التي يمكن أن يكون لها تأثير ضوئي أو حساس للضوء على البشرة. فيجب دائماً تناولها بعيداً عن أوقات التعرض لأشعة الشمس.

ما هي البقع الشمسية

إذاً، إن البقع الشمسية ليست أكثر من تراكمات الميلانين التي تزيد من ظهور المناطق المفرطة التصبغ حيث يتغير لون البشرة ويفقد تجانسه ولونه الموحد. في هذه الحالة، تكون مساعدة طبيب الأمراض الجلدية مهمة أيضاً لأنه يساعدنا في فهم أصل البقعة. بعضها سطحي ويختفي من تلقاء نفسه، غير أن البعض الآخر  يحتاج إلى علاجات مناسبة تسمح بتقليل هذه البقع أو حتى التخلص منها.

كما يوجد نوع آخر منها هو الكلف، وهو عبارة عن بقع بنية أو لوزية اللون تنتشر بشكل غير منتظم على الوجه. تتركز بشكل خاص على عظام الخدود والجبهة والشفة العليا، ولكن من الممكن أيضاً أن تظهر على الرقبة والأذنين. تنمو بصورة خاصة لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 40 عاماً، وقد تظهر لديهن عند استعمال الإستروجين أو الحمل أو حدوث تغيرات هرمونية. فعلى سبيل المثال، من الممكن لحبوب منع الحمل أن تكون محفزاً لظهور هذه البقع.

وهناك أيضاً نوع منها هو النمش الشيخوخي الذي يؤثر على الوجه على  وظهر اليد. يحدث بشكل رئيسي بعد سن الأربعين ويزداد مع تقدم العمر. وهو عبارة عن بقع بنية مستديرة تتشكل بسبب شيخوخة الجلد الذي لم تتم حمايته بالشكل الصحيح أو تم تعريضه للشمس لوقت طويل فتفاعل بهذه الطريقة.

 النمش الشيخوخي يأتي مع التقدم بالعمر

كيفية التعامل مع هذه البقع

من الواضح أن نوع المشكلة وعمقها يختلفان من حالة إلى أخرى، لذلك سيكون من الأفضل دائماً استشارة طبيب أمراض جلدية. غالباً ما نلجأ إلى استخدام منتجات تجميل معينة مثل كريمات إزالة التصبغات والتفتيح، وبالنسبة إلى البقع العميقة، يمكن اللجوء إلى التقشير الذي يستخدم المواد ذات الأساس الحمضي ويقشر الطبقات السطحية من البشرة. كما توجد في الطبيعة مواد تساعد على التفتيح بشكل طبيعي، مثل حمض اللاكتيك وحمض الستريك. ولكن الوقاية تبقى هي السلاح الأفضل، باستخدام واقيات الشمس الممتازة التي يجب تطبيقها قبل التعرض للشمس وتكرار ذلك عدة مرات في اليوم لضمان الحماية لفترة طويلة.

الوقاية تبقى هي السلاح الأفضل، باستخدام واقيات الشمس

مساعدة الطبيعة

كما هو الحال دائماً، تقدم لنا الطبيعة العديد من العلاجات التي يمكننا استخدامها إلى جانب العلاج التجميلي.

نقدم لك هنا بعض النصائح في استخدام المكونات الطبيعية:

الليمون: إن وضعه مباشرة على البقعة يزيل الخلايا الميتة بفضل خصائصه المبيضة، وتصبح البشرة أكثر إشراقاً وتظهر البقع فاتحة. امزجي في ماء الورد بضع قطرات من الليمون، وضعي الخليط ليلاً  قبل النوم على المناطق المصابة.

الليمون يعالج التمش

الألوفيرا:  يعد الدواء الشافي للعديد من الأمراض وهو ممتاز لإزالة احتقان البشرة. استخدامه من خلال الكمادات (يفضل أن يكون في قوام هلاميّ) يقلل البقع. ويمكنك أيضاً تدليك المنطقة المصابة بعصيره عدة مرات يومياً لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

جذور الجنتيان: مستخلص الجنتيان المغلي علاج جيد للبقع الجلدية، خاصة إذا كنتِ تستخدمين الجذور المجففة. فقط ضعي ملعقة صغيرة في كوب ساخن لمدة خمس دقائق، وبمجرد تبريده، يجب وضعه على البقع الشمسية.

الزيوت العطرية: امزجي بضع قطرات من زيت الجزر والكرفس العطريين، وأضيفي بضع قطرات إلى كريمك اليومي.

العلاجات الجلدية التجميلية للبقع الداكنة

إن العلاج الأكثر فعالية في وجه البقع الشمسية هو التقشير الكيميائي القائم على حمض الغليكوليك، وكشط الجلد، من دون أن ننسى العلاج بالليزر والضوء النبضي. هي علاجات ذات قوة تقشير عالية تهدف إلى تسريع التجدد الخلوي للجلد مما يؤدي إلى تقشره.

العلاجات الجلدية التجميلية للبقع الداكنة

كريمات تفتيح البقع الشمسية

تعمل هذه الكريمات على محاربة التصبغ الجلدي. إنها منتجات محددة تم تركيبها بمكونات تنظم إنتاج الميلانين، وتوحد لون السحنة، وتحفز البشرة على التجدد عن طريق إصلاح أضرار أشعة الشمس. أي أنه من الممكن القضاء على هذه البقع، لكن منع ظهورها هو الطريقة الأمثل لمحاربتها.

 كريمات تفتيح البقع الشمسية

وتبقى الخطوة الأهم هي حماية البشرة باستخدام واقٍ شمسي مناسب أثناء التعرض لأشعة الشمس، لتجنب ظهور الأمراض الجلدية والبقع والشوائب.